فيديو : توربينات لإنتاج الكهرباء على ضفاف أي مجرى مائي

فيديو : توربينات لإنتاج الكهرباء على ضفاف أي مجرى مائي



في ظل التحديات التي نجابهها اليوم لا خيار أمامنا سوى أن نتبع نهجاً لامركزياً في إنتاج الطاقة والغذاء كاستراتيجية فعالة لحماية أنفسنا و مجتمعاتنا المحلية من نقص أو سوء توزيع الموارد و تحصينها في مواجهة الكوارث والأزمات .

تعد الطاقة الكهرمائية أحد أفضل الطرق و أكثرها كفاءة لتوليد الكهرباء. يمكن للتوربينات المائية الحديثة تحويل ما يصل إلى 90٪ من الطاقة المتاحة إلى كهرباء . في حين أن أفضل محطات الوقود الأحفوري لا تتعدى كفاءتها حوالي 50٪ . عالمياً ، يتم توليد حوالي 20٪ من إجمالي الكهرباء عالمياً عن طريق الطاقة الكهرومائية. 

حقائق عن الطاقة الكهرومائية

  • تنتج النرويج أكثر من 99٪ من الكهرباء من الطاقة الكهرومائية.
  • تستخدم نيوزيلندا الطاقة الكهرومائية لإنتاج 75٪ من الكهرباء. 
  • في الولايات المتحدة، تنتج الطاقة الكهرمائية ما يكفي من الكهرباء لتلبية احتياجات 28 مليون مبنى سكني. 
  • الطاقة الكهرومائية نظيفة. فهي تحول دون حرق 22 مليار غالون من النفط او 120 مليون طن من الفحم سنويا. 
  • الطاقة الكهرومائية لا تنتج غازات الإحتباس الحراري أو تلوث الهواء 
  • الطاقة الكهرومائية لا تترك خلفها أي نفايات.

معظم الحلول المعروفة لإستغلال الطاقة المائية تعتمد على السدود و التي لها بعض العيوب مثل التأثير بشكل سلبي على الحياة المائية و هجرة الأسماك و الأحياء المائية . الجديد هو أنه صار بالإمكان توليد الكهرباء دون إعاقة مجرى النهر من خلال توربينات جانبية صغيرة , التوربينة الواحدة من هذه التوربينات يمكنها أن تنتج 15 كيلو وات من الكهرباء لتغذي ما يقرب من 60 منزلاً بالكهرباء ( بحسب ما تدعيه الشركة ) على مدار العام طالما توفر الماء و يمكن أن تكون على ضفاف الأنهار أو حتى القنوات الصغيرة .

 و بما أن هذه التوربينات البسيطة لا يوجد بها الكثير من الأجزاء المتحركة بإستثناء التوربينة نفسها فهي منخفضة في تكاليف التشغيل و الصيانة . و يزعم منتجوا تلك التوربينات أنها لا تؤثر على الحياة المائية حيث تسمح للأسماك بالمرور خلالها دون أن تؤذيها.

أفضل ما في هذه التوربينات أنها تعمل في نطاق صغير و بالتالي يمكنها تخدم منطقة أو قرية بشكل مستقل عن الشبكة الرئيسية و بالتالي تحقق قدراً من الإستقلال في الموارد و يسهل هذا تطبيقها ضمن المجتمعات المحلية أو المعزولة.




مصادر
http://www.wvic.com/Content/Facts_About_Hydropower.cfm