ما هى اسباب حصى الكلى ؟ و ما هي طرق الوقاية و العلاج ؟

ما هى اسباب حصى الكلى ؟ و ما هي طرق الوقاية و العلاج ؟



حصوات الكلى هي رواسب من بعض أنواع الأملاح الصلبة و التي تتجمع و تتشكل داخل الكلى. تسبب حصى الكلى ألم شديد عند مرورها من خلال المسالك البولية.
يتأثر ما يصل الى 12 فى المائة من الأمريكيين بحصى الكلى. وبمجرد التخلص من حصى الكلى لمره، يصبح تكونها أكثر احتمالاً بنسبة  50 في المئة في غضون السنوات ال 10 التالية.

ليس هناك طريقة واحدة مؤكدة لمنع حصى الكلى، وخاصة إذا كان لديك تاريخ عائلي من هذه الحالة. مزيج من نظام غذائي وتغيير نمط الحياة، وكذلك بعض الأدوية، قد يساعد على تقليل مخاطر الإصابة بحصوات الكلى.

أسباب حصى الكلى

شرب كميات قليلة جداً من الماء هو السبب الأكثر شيوعا لحصى الكلى. النظام الغذائي أيضا يلعب دورا هاما. تناول الكثير من البروتين والصوديوم والأطعمة عالية الأكسالات، مثل الشوكولاته أو الخضار الداكن، يمكن أن تزيد من خطر حصى الكلى لدى بعض الناس. وتشمل عوامل الخطر الأخرى وضع الوزن وأخذ بعض الأدوية.

الرجال البيض لديهم خطر أكبر لتشكل حصى الكلى من المجموعات الأخرى، ابتداء من سن الأربعينيات . النساء  ترتفع المخاطر لديهم في سن الخمسينيات . والاحتمالات أيضا ترتفع إذا كان لديك تاريخ عائلي من حصى الكلى. بعض الحالات الطبية يمكن أن تعزز الخطر مثل :-
  1. ارتفاع ضغط الدم
  2. النقرس
  3. التهابات المسالك البولية

 - ولكن علاج أو السيطرة على هذه الظروف يساعد عموما على منع تشكيل الحصى.

أعراض حصى الكلى

عندما تتحرك حصى الكلى من خلال المسالك البولية، فإنها قد تسبب:
  1. ألم شديد في الظهر، البطن، أو الفخذ
  2. التبول المتكرر أو المؤلم
  3. الدم في البول
  4. استفراغ و غثيان
  5. قد تمر الحصى الصغيرة دون التسبب في أعراض. 
إذا كان لديك ألم شديد فجأة في الظهر أو البطن، فمن الأفضل أن تلتمس الرعاية الطبية على الفور. ويرتبط ألم البطن مع العديد من الحالات الأخرى، بما في ذلك حالات الطوارئ مثل التهاب الزائدة الدودية والحمل خارج الرحم. مع العلم بأن التبول المؤلم هو أيضا عرضا شائعا لعدوى المسالك البولية أو الأمراض المنقولة عن طريق الاتصال الجنسي.

ونادرا ما يتم تشخيص حصى الكلى قبل أن تبدأ في التسبب في الألم. هذا الألم غالبا ما يكون شديدا بما فيه الكفاية لإرسال المرضى إلى الطواريء ، حيث مجموعة متنوعة من الاختبارات يمكنها الكشف عن الحصوات . قد تشمل هذه الأشعة المقطعية، الأشعة السينية، الموجات فوق الصوتية، وتحليل البول.

اختبارات الدم يمكن أن تساعد في البحث عن مستويات عالية من المعادن تشارك في تشكيل حصى الكلى.

كيف نمنع تكون حصى الكلى طبيعياً ؟

إجراء تعديلات صغيرة على النظام الغذائي الحالي وخطة التغذية قد تقطع شوطا طويلا نحو منع حصى الكلى.

قد تتشكل حصى الكلى عندما يكون هناك تغيير في التوازن الطبيعي للمياه والأملاح والمعادن الموجودة في البول. أنواع مختلفة من التغييرات تؤدي إلى أنواع مختلفة من حصى الكلى. هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى تغييرات في البول، بدءا من الحالات الطبية المزمنة إلى ما تأكله وتشربه.

1. اشرب الكثير من الماء

  • شرب المزيد من المياه هو أفضل وسيلة لمنع حصى الكلى. إذا كنت لا تشرب بما فيه الكفاية، فإن كمية البول تكون منخفضة. انخفاض كمية البول يعني أن البول يصبح أكثر تركيزا وأقل عرضة لإذابة أملاح البول التي تسبب تكون حصى الكلية.
  • الليمون وعصير البرتقال هي أيضا خيارات جيدة. كلاهما يحتوي على سيترات، والتي قد تمنع تشكل حصى الكلى 
  • محاولة شرب حوالي ثمانية أكواب من السوائل يوميا، أو ما يكفي لتمرير اثنين لتر من البول. 
  • إذا كنت تمارس الرياضة أو تعرق كثيراً ، أو إذا كان لديك تاريخ عائلي من الإصابة بالحصوات، فربما تحتاج سوائل إضافية.
  • يمكنك معرفة ما إذا كان جسدك يحتاج للماء من خلال النظر في لون البول - يجب أن يكون اللون صافي أو أصفر شاحب. إذا كان لون البول داكناً ، تحتاج إلى شرب ماء أكثر.

2. تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالكالسيوم !

في حين أن معظم حصى الكلى تحتوي على الكالسيوم، قد لا تحتاج إلى تجنب الأطعمة الغنية بالكالسيوم. في الواقع، تناول كميات معتدلة من منتجات الألبان وغيرها من الأطعمة الغنية بالكالسيوم قد يقلل من خطر تشكيل حصوات جديدة. هذا لا ينطبق على مكملات الكالسيوم، والتي تم ربطها بحصى الكلى لى بعض الناس. اسأل طبيبك أو اختصاصي التغذية عن الدور الذي ينبغي أن يلعبه الكالسيوم في نظامك الغذائي.
  • النوع الأكثر شيوعا من حصى الكلى هو حصى أوكسالات الكالسيوم، مما يؤدي لدى كثير من الناس إلى الاعتقاد أنه يجب تجنب تناول الكالسيوم. العكس صحيح. قد يؤدي اتباع نظام غذائي منخفض الكالسيوم إلى زيادة خطر حصى الكلى وخطر الإصابة بهشاشة العظام.
  • مكملات الكالسيوم مع ذلك، قد تزيد من خطر حصى الكلى . أخذ مكملات الكالسيوم مع وجبة قد يساعد على تقليل هذا الخطر.
  • الحليب قليل الدسم، والجبن قليل الدسم، واللبن قليل الدسم كلها خيارات الطعام الغنية بالكالسيوم.

3. تناول كميات أقل من الصوديوم

  • اتباع نظام غذائي عالي الملح يزيد من خطر حصى الكالسيوم بالكلى . وفقا لمؤسسة رعاية المسالك البولية الأمريكية ،فإن الكثير من الملح في البول يمنع إعادة امتصاص الكالسيوم من البول إلى الدم. وهذا يسبب ارتفاع الكالسيوم في البول، و الذي قد يساهم في تشكل حصى الكلى.
  • يساعد تناول كميات أقل من الملح على إبقاء مستويات الكالسيوم  في البول أقل. ومن ثم انخفاض كالسيوم البول، وانخفاض خطر تطوير حصى الكلية .
  • للحد من تناول الصوديوم، اقرأ ملصقات الطعام بعناية.

الأطعمة عالية الصوديوم منها ما يلي:

  1. الأطعمة المصنعة، مثل رقائق البطاطس
  2. الحساء المعلب
  3. خضروات معلبة
  4. لحم اللانشون
  5. التوابل
  6. الأطعمة التي تحتوي على الغلوتامات أحادية الصوديوم (مثل ملح الإندومي )
  7. الأطعمة التي تحتوي على نترات الصوديوم
  8. الأطعمة التي تحتوي على بيكربونات الصوديوم (صودا الخبز)

4. تناول عدد أقل من الأطعمة الغنية بالأوكسالات

بعض حصى الكلى مصنوعة من الأكسالات، وهو مركب طبيعي يوجد في الأطعمة التي ترتبط مع الكالسيوم في البول لتشكيل حصى الكلى. الحد من الأطعمة الغنية بالأوكسالات قد يساعد على منع تشكيل حصى الكلية.

الأطعمة عالية الأكسالات هي:
  1. السبانخ
  2. الشوكولاتة
  3. البطاطا الحلوة
  4. القهوة
  5. البنجر
  6. الفول السوداني
  7. الراوند (تشبه البطاطا)
  8. منتجات الصويا
  9. نخالة القمح
الأكسالات والكالسيوم يرتبطان معا في الجهاز الهضمي قبل الوصول إلى الكلى، لذلك فمن الصعب تشكيل الحصى إذا كنت تأكل الأطعمة عالية الأكسالات والأطعمة الغنية بالكالسيوم في نفس الوقت.

5. تناول كميات أقل من البروتين الحيواني

الأطعمة عالية في البروتين الحيواني حمضية يمكنها أن تزيد من حموضة البول. ارتفاع حموضة البول قد تسبب ترسب كل من حمض اليوريك وحصى  أوكسالات الكالسيوم بالكلى.

إذا كنت معرضاً للإصابة بتلك الأنواع يجب أن تحاول الحد من :
  • اللحم بقري
  • الدواجن
  • السمك

6. تجنب مكملات فيتامين C

مكملات فيتامين C (حمض الاسكوربيك) قد تسبب حصى الكلى، وخاصة في الرجال.

وفقا لدراسة واحدة عام 2013 فإن الرجال الذين تناولوا جرعات عالية من مكملات فيتامين C تضاعف لديهم خطر تشكيل حصى الكلى. لا يعتقد الباحثون أن فيتامين C الذي مصدره الطعام يحمل نفس الخطر.

7. استكشاف العلاجات العشبية

عشبة تشانكا بيدرا، المعروفه أيضا باسم 'كسارة الحصى'، هي علاج عشبي شعبي لحصى الكلى في بعض البلاد . ويعتقد أن عشبة تشانكا بيدرا تساعد في منع حصى الكالسيوم اكسالات من التشكل. كما يعتقد أنها تقلل من حجم الحصوات القائمة.

استخدم العلاجات العشبية بحذر. فالعلاجات العشبية ليست جيدة التنظيم أو تم بحثها جيدا للوقاية أو علاج حصى الكلى.

8. تحدث مع طبيبك عن الأدوية التي تتناولها حاليا

في بعض الحالات، قد لا يكون تبديل الخيارات الغذائية كافٍ لمنع حصى الكلى من التشكل. إذا كان لديك حصوات تتكون بشكل متكرر، تحدث مع طبيبك حول الدور الذي يمكن أن يلعبه الدواء في خطة الوقاية.

أخذ بعض العلاجات دون وصفة طبية يمكن أن يؤدي إلى حصى الكلى ,  من تلك العلاجات :-
  1. مزيلات الاحتقان
  2. مدرات البول
  3. مثبطات الأنزيم البروتيني
  4. مضادات الاختلاج
  5. المنشطات
  6. أدوية العلاج الكيميائي
  7. أدوية يوريكوسوريك
كلما كنت تأخذ هذه الأدوية، فهناك ارتفاع خطر تكون حصى الكلى. إذا كنت تتناول أي من هذه الأدوية، تحدث مع طبيبك عن خيارات الأدوية الأخرى. يجب ألا تتوقف عن تناول أي أدوية موصوفة دون موافقة طبيبك.

9. تحدث مع طبيبك حول الأدوية الوقائية

إذا كنت عرضة لأنواع معينة من حصى الكلى، يمكن لبعض الأدوية المساعدة في التحكم في كمية تلك المادة الموجودة في البول. يعتمد نوع الدواء الموصوف على نوع الحصوات التي تتكون عندك عادة .

فمثلا:
  1. إذا كنت تصاب بحصى الكالسيوم فإن مدرات البول أو الثيازيد قد تكون مفيدة.
  2. إذا كنت تصاب بحصوات حمض اليوريك، فإن ألوبورينول (زيلوبريم) يمكن أن يساعد في الحد من حمض اليوريك في الدم أو البول.
  3. إذا كنت تصاب بحصى ستروفيت ( حصوات ماغنسيوم أمونيوم فوسفات) ، يمكن استخدام المضادات الحيوية على المدى الطويل للمساعدة في تقليل كمية البكتيريا الموجودة في البول الخاص بك .
  4. إذا كنت تصاب بحصى السيستين فإن دواء كابوتن (كابتوبريل) قد يساعد على تقليل مستوى السيستين في البول

كيف يتم علاج حصى الكلى ؟

إذا كانت حصوة الكلى صغيرة بما فيه الكفاية، قد يوصي طبيبك بتناول المسكنات و الأدوية وانتظار مرور الحصوات من الجسم من تلقاء نفسها. خلال هذا الوقت، قد يوصي الطبيب بأن تشرب ما يكفي من الماء والسوائل للحفاظ على البول واضحة - حوالي 8-10 أكواب في اليوم.

حصى الكلى الصغيرة جداً على الأرجح سوف تمر من تلقاء نفسها. إذا كانت أصغر من 5 مم (1/5 بوصة)، وهناك فرصة 90٪ أنها ستمر دون مزيد من التدخل. إذا كانت الحصوة بين 5 مم و 10 مم، تصبح الاحتمالات هي 50٪. إذا كانت الحصوة كبيرة جدا لتمر من تلقاء نفسها هنا تتوفر العديد من خيارات العلاج الطبية الأخرى مثل جراحات المناظير .

خلاصة

حصوات الكلى هي مشكلة طبية شائعة. ليس هناك ما يضمن أن أساليب الوقاية سوف تعمل، لكنها قد تقلل من مخاطر تكون حصى الكلى . أفضل رهان لمنع حصى الكلى هو شرب الماء وإجراء تغييرات غذائية معينة.
إذا كان لديك حالة تزيد من خطر تشكل حصى الكلى، مثل مرض التهاب الأمعاء، والتهاب المسالك البولية المستمر، أو السمنة، تحدث إلى طبيبك حول طرق لإدارة ذلك لتقليل خطر حصى الكلى.
إذا كنت قد سبقت لك الإصابة بحصى الكلى ، عليك بإجراء التحاليل اللازمة لمعرفة نوع حصوات الكلى الموجودة لديك و بالتالي و بمجرد أن تعرف ما هو نوع الحصوات التي تعاني منها ، يمكنك اتخاذ الخطوات المطلوبة لمنع تشكل حصى جديدة بالكلية.

مصادر
https://www.healthline.com/health/kidney-health/how-to-prevent-kidney-stones
https://www.webmd.com/kidney-stones/default.htm