فوائد و أضرار تدخين السجائر الإلكترونية Skip to Content

فوائد و أضرار تدخين السجائر الإلكترونية


 فوائد و أضرار تدخين السجائر الإلكترونية

السجائر الإلكترونية هي مجموعة متنوعة من المنتجات التي تشبه السجائر التقليدية لكنها و بدلاً من أن تحتوي على التبغ فهي تحتوي على سخانات تقوم بتسخين سوائل كيميائية بها مواد طيارة بينها النيكوتين عادة و يستنشقها المستخدمون عن طريق الفم كبديل لتدخين السجائر التقليدية .

يستخدم الملايين من الأميركيين السجائر الإلكترونية، واستخدام السجائر الإلكترونية هو الأكبر عموما بين الشباب ويتناقص مع التقدم في السن. ويختلف الاستخدام اختلافا كبيرا بحسب العمر والجنس والعرق . على سبيل المثال، بين الشباب والبالغين، عادة ما يكون الإستخدام أكبر بين الذكور من الإناث.

يتناول تقرير جديد صدر عن الكونغرس نظرة شاملة على الأدلة المتعلقة بآثار السجائر الإلكترونية على الصحة . وعلى الرغم من أن قاعدة البحث تعد محدودة بالنظر إلى استخدام السجائر الإلكترونية لفترة قصيرة نسبيا ، فقد حددت اللجنة التي أجرت الدراسة وفحصت أكثر من 800 دراسة علمية تمت مراجعتها عشرات من الاستنتاجات حول مجموعة من الآثار الصحية.

تشير التقارير إلى أنه في حين أن السجائر الإلكترونية لا تخلو من مخاطر صحية، فمن المرجح أن تكون أقل ضررا بكثير من السجائر التقليدية. 

السجائر الإلكترونية تحتوي على أعداد أقل ومستويات أقل من المواد السامة مقارنة بالسجائر التقليدية، وقد يساعد استخدام السجائر الإلكترونية البالغين الذين يدخنون السجائر التقليدية على الإقلاع عن التدخين. ومع ذلك، فإن آثارها الصحية على المدى الطويل ليست واضحة بعد. بين الشباب الذين يستخدمون السجائر الإلكترونية بمعدلات أعلى من البالغين .

هناك أدلة جوهرية على أن استخدام السجائر الإلكترونية يزيد من خطر الانتقال إلى تدخين السجائر التقليدية. 

أوضح التقرير أنه لا يزال هناك الكثير من الأبحاث المطلوبة لتحديد التأثير السلبي أو الإيجابي على الصحة خصوصاً فيما يخص الآثار طويلة الأجل و التي لم تتم دراستها بعد بسبب قصر فترة انتشار السجائر الإلكترونية .

أقر ديفيد إيتون، رئيس اللجنة التي كتبت التقرير، وعميد ونائب رئيس كلية الدراسات العليا بجامعة واشنطن في سياتل:
 'لا يمكن تصنيف السجائر الإلكترونية على أنها إما مفيدة أو ضارة , في بعض الظروف، مثل استخدامها من قبل المراهقين غير المدخنين والشباب،فإن الآثار السلبية تكون مصدراً للقلق. بينما في حالات أخرى، كأن يقرر المدخنين من الكبار استخدامها للإقلاع عن التدخين، فإنها توفر فرصة للحد من التدخين والمرتبط بالعديد من المشاكل الصحية'.
تدخين السجائر الإلكترونية

ويقدم التقرير استنتاجات بشأن استخدام السجائر الإلكترونية ومجموعة من الآثار الصحية، بما في ذلك ما يلي :-

التعرض للنيكوتين

هناك أدلة قاطعة على أن التعرض للنيكوتين من السجائر الإلكترونية متغير للغاية ويعتمد على خصائص الجهاز والسائل الإلكتروني، وكذلك على كيفية تشغيل الجهاز. وهناك أدلة جوهرية على أن تناول النيكوتين من السجائر الإلكترونية بين المستخدمين البالغين من ذوي الخبرة في تدخين السجائر الإلكترونية يمكن أن يكون قابلا للمقارنة مع السجائر التقليدية.

التعرض للمواد السامة

وهناك أدلة قاطعة على أن معظم السجائر الإلكترونية تحتوي، بالإضافة إلى النيكوتين، على العديد من المواد السامة المحتملة و التي قد تنبعث منها. وهناك أدلة جوهرية أيضاً على أن التعرض للمواد السامة المحتملة من السجائر الإلكترونية (في ظل ظروف الاستخدام النموذجية)، باستثناء النيكوتين، أقل بكثير مقارنة بالسجائر التقليدية.

اساءة الإستخدام

هناك أدلة جوهرية على أن استخدام السجائر الإلكترونية يؤدي إلى أعراض الاعتماد على السجائر الإلكترونية. هناك أدلة معتدلة على أن خطر وشدة الاعتماد أقل بالنسبة للسجائر الإلكترونية مقارنة بالسجائر التقليدية. 
وهناك أدلة معتدلة على أن التباين في خصائص منتجات السجائر الإلكترونية (تركيز النيكوتين، والنكهة، ونوع الجهاز، والعلامة التجارية) هو محدد هام لمخاطر وشدة الاعتماد على السجائر الإلكترونية. 

الحد من الضرر

هناك أدلة قاطعة على أن الاستعاضة تماما عن السجائر الإلكترونية للسجائر التقليدية يقلل من تعرض المستخدمين للكثير من المواد السامة والمواد المسرطنة الموجودة في السجائر التقليدية. وهناك أدلة جوهرية على أن التحول الكامل من الاستخدام المنتظم للسجائر التقليدية إلى السجائر الإلكترونية يؤدي إلى تقليل النتائج الصحية السلبية القصيرة الأجل في العديد من نظم الأعضاء. 

استخدام الشباب و المراهقين

هناك أدلة جوهرية على أن استخدام السجائر الإلكترونية للشباب و المراهقين يزيد من خطر استخدام السجائر التقليدية.

التعرض السلبي ( التدخين السلبي)

هناك أدلة قاطعة على أن استخدام السجائر الإلكترونية يزيد من تركيزات الجسيمات والنيكوتين المحمولة جوا في البيئات المغلقة مقارنة بمستويات الخلفية. وهناك أدلة معتدلة على أن التعرض المباشر للنيكوتين والجسيمات أقل من السجائر الإلكترونية مقارنة بالسجائر التقليدية. 

السرطان

لا توجد أدلة متاحة عما إذا كان استخدام السجائر الإلكترونية مرتبطاً بمقدمات  للتطور المحتمل للسرطان . هناك أدلة محدودة من الدراسات الحيوانية على أن استخدام السجائر الإلكترونية على المدى الطويل قد يؤدي لزيادة خطر الإصابة بالسرطان.

 آثار السجائر الإلكترونية على الجهاز التنفسي

لا توجد أدلة متاحة عما إذا كانت السجائر الإلكترونية تسبب أمراض الجهاز التنفسي لدى البشر أم لا. وهناك أدلة معتدلة على زيادة السعال والأزيز في الصدر لدى المراهقين الذين يستخدمون السجائر الإلكترونية، وزيادة في تفاقم الربو.

 الإصابات والتسمم

هناك أدلة قاطعة على أن السجائر الإلكترونية يمكن أن تنفجر وتسبب الحروق . وتزداد هذه المخاطر بشكل ملحوظ عندما تكون البطاريات ذات نوعية رديئة أو مخزنة بشكل غير سليم أو يجري تعديلها من قبل المستخدمين. 
أيضاً هناك أدلة قاطعة على أن التعرض المتعمد أو العرضي للسوائل الإلكترونية (من الشرب أو ملامسة العين أو ملامسة الجلد) يمكن أن يؤدي إلى آثار صحية ضارة و هناك أدلة قاطعة على أن  شرب أو حقن السوائل الموجودة في السجائر الإلكترونية عن قصد أو عن طريق الخطأ يمكن أن يكون قاتلاً. 

الآثار التناسلية والتنموية

ولا توجد أدلة متاحة عما إذا كانت السجائر الإلكترونية تؤثر على نتائج الحمل أم لا. ليس هناك ما يكفي من الأدلة ما إذا كان أم لا استخدام السجائر الإلكترونية يؤثر على نمو الجنين. و في هذه الحالة يجب تجنبها درءاً للمشاكل بالطبع .



الخلاصة

السجائر الإلكترونية سلاح ذي حدين قد تقود المدخنين للتوقف عن التدخين و لكنها في الوقت ذاته قد تقود المراهقين و الشباب للتدخين ! أما عن الأضرار و الفوائد فهي لا تخرج عن هذه النتيجة

بالنسبة للمدخنين التقليديين 
وفي ظل افتراض أن استخدام السجائر الإلكترونية يزيد من معدل ترك البالغين للتدخين التقليدي، فإن نمذجة المشاريع التي تستخدم السجائر الإلكترونية ستولد منافع صحية بصفة عامة على الأقل في المدى القصير.

بالنسبة للشباب و المراهقين 
الأضرار الناجمة عن ارتفاع معدل تدخين السجائر التقليدية بين الشباب الذين استخدموا السجائر الإلكترونية سوف يستغرق عقود ليظهر. وبالنسبة للتوقعات طويلة المدى، فإن صافي منافع الصحة العامة أقل بكثير، وفي ظل بعض السيناريوهات، يكون الأثر الصافي ضارا.

يرى التقرير في النهاية أن
  •  تعظيم الفوائد الصحية المحتملة المرتبطة بالسجائر الإلكترونية يتطلب تحديد المزيد من الدقة فيما إذا كانت السجائر الإلكترونية تساعد الناس على الإقلاع عن التدخين وتحت أي ظروف.
  • يجب أيضاً تثبيط استخدام السجائر الإلكترونية بين الشباب من خلال القيود المفروضة من خلال التعليم وحجب الوصول إليها 
  • كما يتوجب زيادة سلامة الأجهزة من خلال الهندسة القائمة على البيانات والتصميم.
المصدر
https://www.sciencedaily.com/releases/2018/01/180123121043.htm

رسالة أحدث رسالة أقدم