فوائد المورينجا : لماذا تصدر نبات المورينجا قائمة الأغذية الصحية ؟

فوائد المورينجا : لماذا تصدر نبات المورينجا قائمة الأغذية الصحية ؟



منذ أربعة أعوام نشرنا مقالة تتحدث عن فوائد شجرة المورينجا التي لا تحصى و اليوم أصبح نبات المورينجا يتصدر عناوين الصحف بإعتباره أحدث صيحة في عالم الأغذية الصحية , وبعد أن كانت المورينجا طعام الفقراء في إفريقيا , أصبح الأغنياء أيضاً يدرجون المورينجا ضمن حميتهم الغذائية بل و في قائمة الأغذية المفضلة !

تماما كما هو الحال مع معظم الأغذية الخارقة العصرية "الجديدة" , فإن الفوائد الصحية لشجرة المورينجا كانت معروفة في مختلف الثقافات لمئات السنين، ولكن وجدت مؤخرا طريقها إلى وسائل الإعلام الغربية حيث تزايد الاهتمام بالمورينجا بشكل مطرد خلال السنوات الخمس الماضية.

القيمة الغذائية لنبات المورينجا

يعد المورينجا أحد أكثر الأغذية فائدة و اكتمالاً , كما تعد شجرة المورينجا من أسهل النباتات زراعة و أرخصها تكلفة و فوائدها تبدأ من أخمص جذورها و حتى أزهارها و ثمارها و بذورها وأوراقها و عصارتها بل و لحائها !

أصبحت المورينجا شعبية لأن الأوراق 'تحتوي على فيتامين "أ" أكثر من الجزر، و كالسيوم أكثر من الحليب، و حديد أكثر من السبانخ، و فيتامين C أكثر من البرتقال، وبوتاسيوم أكثر من الموز ! أما عن كمية البروتين في أوراق المورينغا فهي تنافس البروتين في الحليب والبيض.
أوراق المورينجا هي مصدر ممتاز للعديد من الفيتامينات والمعادن. كوب واحد من الأوراق الطازجة المفرومة (21 غراما) يحتوي على النسب التالية من الكمية الموصى بها يومياً :
  1. البروتين : 2 غرام
  2. 19٪ فيتامين B6
  3. 12٪ فيتامين C 
  4. 11٪ حديد
  5. 11٪ ريبوفلافين (B2)
  6. 9٪ فيتامين أ ( بيتا كاروتين) 
  7. 8٪  مغنيسيوم

في البلدان الغربية تباع الأوراق المجففة كمكملات الغذائية، إما في شكل مسحوق أو على هيئة كبسولات.

بالمقارنة مع الأوراق، القرون عموما أقل في الفيتامينات والمعادن. ومع ذلك، فهي غنية بشكل استثنائي في فيتامين C. كوب واحد من القرون الطازجة (100 غرام) يحتوي على 157٪ من الاحتياجات اليومية لفيتامين C.

الوجبات الغذائية في البلدان النامية في بعض الأحيان تفتقر إلى الفيتامينات والمعادن والبروتين. في هذه البلدان، المورينجا أوليفيرا يمكن أن تكون مصدراً هاماً للعديد من العناصر الغذائية الأساسية.

ومع ذلك، هناك جانب سلبي واحد. أوراق المورينجا قد تحتوي أيضا على مستويات عالية من المغذيات التي يمكن أن تقلل من امتصاص المعادن و بعض أنواع البروتين .

و بعكس بعض الأطعمة الصحية سيئة المذاق فإن المورينجا في الواقع لديه طعم جيد بشكل مدهش وهذا هو السبب في إن شركات الأغذية شرعت في إضافته إلى عصائرها ووجباتها بشكل مطرد .

ومن المتوقع أيضا أن يجد زيت المورينجا الفائق التغذية طريقه إلى منتجات التجميل في العام المقبل.

فوائد المورينجا الصحية و العلاجية

وطبقا لدراسة نشرت في مجلة فيتوثيرابي ريزارتش، فإن اللحاء، و العصارة، والجذور، والأوراق، والبذور، والزهور من شجرة المورينجا تستخدم تقليديا لعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض بما في ذلك: الوذمات و الإلتهابات و اضطرابات المعدة و أمراض الأعصاب ، والتهاب المفاصل، والصرع، واضطراب الغدة الدرقية، وفقر الدم ومرض الخلايا المنجلية، والعدوى البكتيرية والفطرية والفيروسية والطفيلية.

شجرة المورينجا ترتبط أيضا بآثار إيجابية على وظائف الكبد والجلد والشعر وصحة العظام والمناعة وصحة القلب والأوعية الدموية، ووظائف الكلى، وصحة العين .
يكمن السر أيضاً في محاربة المورينجا لأهم أمراض العصر و أوسعها انتشاراً مثل السكري و تصلب الشرايين و الحساسية و السرطان .

1- فوائد المورينجا لمرضى السكري

قد ثبت أن المورينجا تحقق التوازن بين مستويات السكر في الدم عن طريق حمض الكلوروجينيك، والذي يسمح للخلايا بإستهلاك أو الإفراج عن السكر حسب الحاجة. ووجدت دراسة نشرت في المجلة الدولية لعلوم الأغذية والتغذية أن مرضى السكري الذين تناولوا المورينجا والكاري والمريرة كجزء من وجبة عالية الكربوهيدرات شهدوا تحسينات في السيطرة على نسبة السكر في الدم ومستويات الأنسولين. كانت استجابات الأنسولين في البلازما أقل بشكل ملحوظ عندما تم تضمين النباتات الثلاثة في الوجبة مقارنة مع عدم إدراجها . يعتقد أن هذا يسببه مركبات توجد عادة في الخضروات الورقية الخضراء.
وجدت دراسة أن الذين أخذوا سبعة جرامات كل يوم من مسحوق أوراق المورينجا لمدة ثلاثة أشهر قد انخفضت مستويات السكر في الدم لديهم بنسبة 13.5 في المائة.

2- فوائد المورينجا لتخفيض الكوليسترول

نبات المورينجا يساعد على خفض مستويات الكولسترول بسبب وجود مادة بيتا-سيتوستيرول و هي تمنع الكوليسترول السيء من التراكم في الجسم كما تعمل كعامل مضاد للالتهابات . بيتا سيتوستيرول تمتلك بنية مماثلة للكوليسترول، مما يعني أنه يتنافس مع الكولسترول في الأمعاء. وهذا يقلل من امتصاص الكولسترول، ويمنع الأضرار التي قد تلحق بالأوعية الدموية و يحافظ على الشرايين والأوردة خالية من الترسبات. يرتبط ارتفاع الكوليسترول في الدم بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.

في دراسة نشرت في مجلة إيثنوفارماكولوجي، قارن الباحثون المورينجا مع فئة واسعة الاستخدام من الكوليسترول والستاتين، مما يقلل من الدهون. وقد وجد أن المورينغا يمكن مقارنتها بالستاتينات في خفض مستويات الكوليسترول في الدم والكبد والكلى بنسبة 14 في المائة و 6 في المائة و 11 في المائة في الفئران على التوالي. كان التأثير على الكوليسترول في الدم ذو دلالة إحصائية.

3- فوائد المورينجا كمضاد للإلتهابات و الحساسية

 يحتوي المورينجا على مزيج من الأحماض الأمينية الأساسية، والمغذيات النباتية الكاروتينويدية - الموجودة في الجزر والطماطم (البندورة) - و مضادات الأكسدة، والمركبات الطبيعية المضادة للبكتيريا التي تحاكي آثار العقاقير المضادة للالتهابات. النبات هو أيضا مصدر للأحماض الدهنية أوميغا 3، الذي يعمل أيضا بمثابة مضاد للالتهابات، ويمكن أن يحمينا حتى من الحساسية. على سبيل المثال، وجدت دراسة نشرت في مجلة أليرجي أن الناس الذين لديهم نظام غذائي غني بالأحماض الدهنية أوميغا 3 عرضة للمعاناة من أعراض الحساسية أقل.

4- فوائد المورينجا لعلاج السرطان

وجد أن خلاصة المورينجا الذائبة في الماء يمكنها المساهمة في علاج العديد من أنواع السرطانات بما فيها سرطان الرئة و الثدي و الجلد

في دراسة نشرت في مجلة Oncology Letters  اختبر الباحثون تأثير تركيزات مختلفة من خلاصة المورينجا المذابة في الماء على الكبد و الرئتين معملياً لمدة يومين ووجد الباحثون أن 97% من الخلايا السرطانية قد ماتت عند أعلى جرعة و التي تعادل 400μ/ml

بعد ذلك، نظر الباحثون إلى آثار المورينجا على تثبيط نمو الخلايا السرطانية. وعلى غرار الدراسة الأولى، عالجوا خلايا سرطان الكبد لمدة يومين بجرعات مختلفة. وكشفت النتائج أن الخلايا السرطانية التي تعرضت لخلاصة المورينجا تم تثبيط  نموها، وكان هذا التثبيط أيضا يعتمد على الجرعة - كان هناك ما يصل إلى 80 في المئة تثبيط من قبل أعلى جرعة مقدمة (200μ / أول).

بعد تجارب أخرى، خلص الباحثون إلى أن نسبة موت الخلايا السرطانية كانت أعلى بخمس مرات في الخلايا المعالجة بالمورينجا من الخلايا التي لم تتعرض لخلاصة المورينجا عند أعلى تركيز (300μ / مل).


5- فوائد المورينجا لتحسين صحة الجهاز الهضمي

 جعلت خصائص المورينجا المضادة للالتهابات و المحتوى العالي من الألياف المورينجا نباتاً مثالياً لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي مثل قرحة المعدة وأمراض الكبد وأضرار الكلى، من بين العديد من الاضطرابات الأخرى. مسحوق المورينجا يحتوي على الألياف بنسبة 31 في المئة، مما يساعد الغذاء تتحرك بسلاسة من خلال الجهاز الهضمي ليتم تقسيمه واستخدامها في الجسم. الألياف يمكن أيضا أن تكون بمثابة مساعدة لفقدان الوزن، حيث تجعلنا نشعر بالإمتلاء لمدة أطول مع دعم عملية التمثيل الغذائي الصحي.

6- فوائد المورينجا لمحاربة آثار الشيخوخة

 يعد المورينجا نباتاً واعداً في مجال الحفاظ على الصحة و الجمال . النبات يحتوي على خصائص تساهم في مكافحة الشيخوخة مثل  تعزيز تنشيط الجلد بشكل يجعله اصغر سنا وأكثر صحة.

نشرت دراسة عام 2014 وجدت أنه باستخدام كريم نشط يحتوي على ثلاثة في المئة من مستخلص مركز من أوراق المورينغا لمدة ثلاثة أشهر أدى إلى تحسينات على سمك و نعومة الجلد، و قلل من تجاعيد الجلد مقارنة مع الآخرين. وخلص الباحثون أن كريم المورينجا عزز تأثير تنشيط الجلد، ودعم الآثار المضادة للشيخوخة .

بسبب التركيز العالي من المواد المضادة للاكسدة، والمواد المغذية، والخصائص المضادة للالتهابات فإن هذا جعل النبات مرشحاً جذابا ضمن المنتجات المضادة للشيخوخة.

7- فوائد المورينجا للتخلص من التسمم بالزرنيخ

التلوث بالزرنيخ من الغذاء والماء هو مشكلة في أجزاء كثيرة من العالم. الأرز على سبيل المثال قد يحتوي على مستويات عالية من الزرنيخ بشكل خاص

على الرغم من أن الزرنيخ في الطعام أو الماء لا يسبب أعراض السمية على الفور، إلا أن التعرض الطويل الأمد قد يؤدي إلى مشاكل صحية مع مرور الوقت. تشير الدراسات الرصدية إلى أن التعرض الطويل الأمد للزرنيخ قد يزيد من خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب

وتظهر العديد من الدراسات من الفئران والجرذان أن أوراق وبذور المورينجا أوليفيرا قد تحمي ضد بعض آثار سمية الزرنيخ

ملحوظة :  جذور ولحاء المورينغا لا ينصح بإبتلاعها أثناء الحمل لأنها قد تسبب حدوث إجهاض

مصادر
http://www.medicaldaily.com/6-benefits-eating-moringa-plant-new-superfood-shows-promise-fighting-disease-419236
http://www.independent.co.uk/life-style/food-and-drink/moringa-superfood-health-benefits-what-is-it-wellness-trend-a8095961.html
https://www.healthline.com/nutrition/6-benefits-of-moringa-oleifera