ما هي فوائد شرب الماء الساخن؟ Skip to Content

ما هي فوائد شرب الماء الساخن؟


على الرغم من أن هناك القليل من الأبحاث العلمية حول فوائد شرب الماء الساخن، فإن المدافعون عن الطب البديل يقولون أن الماء الساخن هو وسيلة سهلة لتحسين الصحة. في هذه المقالة سننظر إلى الأدلة على هذه الآراء.

ما هي فوائد شرب الماء الساخن؟


شرب كميات كافية من الماء له فوائد عديدة مثل دعم صحة الجلد و المفاصل و العضلات . يساعد الماء الجسم على امتصاص المغذيات و مكافحة العدوى و تعويض فقدان سوائل الجسم , لكن شرب بضع أكواب من الماء الدافيء أو الساخن يقدم المزيد من الفوائد .

على الرغم من أن هناك القليل من الأبحاث العلمية حول فوائد شرب الماء الساخن، فإن المدافعون عن الطب البديل يقولون أن الماء الساخن هو وسيلة سهلة لتحسين الصحة. في هذه المقالة سننظر إلى الأدلة على هذه الآراء.

في حين أن شرب المياه عند أي درجة حرارة يمكن أن يكون مفيداً للصحة العامة للجسم إلا أنه يعتقد أن شرب الماء الساخن يوفر مجموعة من الفوائد الصحية الإضافية.

استهلك البشر المشروبات الساخنة منذ آلاف السنين. ويملأ الأدب الطبي الشعبي قصص عن كيف يمكن للمياه الساخنة تحسين الصحة، ولكن الباحثين قد بدأوا لتوهم النظر في فوائد شرب الماء الساخن. إليك بعضاً من فوائد شرب الماء الساخن

1. الماء الساخن يحسن الهضم

 الماء الساخن وسيلة سهلة لتحسين الصحة. عندما لا يشرب الشخص ما يكفي من الماء، فإن الأمعاء الدقيقة تمتص معظم المياه المستهلكة من خلال الطعام والشراب. هذا يسبب الجفاف ويمكن أن يجعل حركة الأمعاء صعبة.

الجفاف المزمن يمكن أن يسبب الإمساك المزمن . هذا الإمساك يمكن أن يجعل حركة الأمعاء مؤلمة وقد يسبب مشاكل أخرى، بما في ذلك البواسير والانتفاخ.

شرب الماء الساخن يساعد على تحطيم الطعام بشكل أسرع من شرب الماء البارد أو الدافئ. كما أنه يقلل من خطر الإمساك من خلال دعم حركات الأمعاء .

2. الماء الساخن لإزالة السموم من الجسم

يرى داعمي الصحة الطبيعية أن الماء الساخن قد يساعد الجسم على إزالة السموم. عندما يكون الماء ساخنا بما يكفي لرفع درجة حرارة جسم الشخص، فإنه يمكن أن يسبب التعرق. التعرق يطرد السموم و بالتالي يمكن أن يساعد في تنظيف المسام.

3. تحسين الدورة الدموية

الماء الساخن يوسع الأوعية الدموية، ويحسن الدورة الدموية. هذا يمكن أن يساعد العضلات على الاسترخاء والحد من الألم.

على الرغم من عدم وجود دراسات مباشرة ترتبط  بقدرة الماء الساخن على تحسين الدورة الدموية بشكل واسع إلا أنه حتى التحسينات البسيطة في الدورة الدموية يمكن أن تدعم تدفق الدم بشكل أفضل إلى العضلات والأعضاء.

4. الماء الساخن يساعد على فقدان الوزن

 أيدت البحوث منذ فترة طويلة فكرة أن شرب المزيد من المياه يمكن أن تساعد على فقدان الوزن. وقد يرجع ذلك جزئيا إلى أن مياه الشرب تزيد من مشاعر الامتلاء. يساعد الماء أيضا الجسم على امتصاص العناصر المغذية، وينظف النفايات.

وجدت دراسة نشرت في عام 2003 أن التحول من شرب الماء البارد إلى الماء الساخن يمكن أن يزيد من فقدان الوزن. ووجد الباحثون أن شرب 500 مل من الماء قبل الوجبة ساهم في زيادة التمثيل الغذائي بنسبة 30 في المئة.

رفع درجة حرارة الماء إلى 37 درجة مئوية أدى لزيادة بنسبة 40 في المئة في عملية التمثيل الغذائي. و قد استمر هذا الإرتفاع الأيضي لمدة 30-40 دقيقة، بعد استهلاك المياه.

5. فوائد شراب الماء الساخن لتقليل الألم

الماء الساخن يحسن الدورة الدموية ويمكنه أيضا تحسين تدفق الدم، وخاصة للعضلات المصابة و بالرغم من عدم وجود ارتباط مباشر بين استهلاك الماء الساخن و تخفيف الألم. يستخدم الناس بشكل روتيني اكياس الماء الساخن وزجاجات الماء الساخن للحد من الألم. استهلاك المياه الساخنة قد يساهم في  تخفيف بعض الألم الداخلي،

 من المهم أن نلاحظ أن استخدام الماء الساخن على منطقة متورمة يمكن أيضا أن تؤدي إلى تفاقم التورم.

6. مكافحة نزلات البرد وتحسين الصحة الجيوب الأنفية

يساهم الماء الدافيء عند استخدامه على الجيوب الأنفية أو عند شرب كوب من الماء الساخن أو الشاي الساخن في تخفيف الضغط الناجم عن نزلات البرد والحساسية الأنفية حيث يساعد البخار على تفتيح الجيوب الأنفية.

شرب الماء الساخن قد يساعد أيضاً على تحريك المخاط بسرعة أكبر. وهذا يعني أن شرب الماء الساخن قد يشجع السعال و يجعل تنظيف الأنف أسهل .

7 - استهلاك القهوة والشاي

شرب الماء الساخن مختلطاً مع الشاي أو القهوة بإعتدال قد يكون له عدة فوائد صحية مع الأخذ في الإعتبار أن كميات كبيرة منها قد تسبب الجفاف بسبب محتوى الكافيين .

إقرأ : فوائد شرب الشاي و القهوة

البحوث المنشورة في عام 2017 ربطت بين استهلاك القهوة و عيش حياة أطول. وقد وجدت أبحاث أخرى صلة بين استهلاك القهوة المعتدل وانخفاض خطر مرض باركنسون، وبعض أنواع السرطان، والسكري من النوع 2، وبعض أمراض الكبد، ومشاكل صحة القلب.

الشاي قد يقلل من خطر السكتة الدماغية، وأمراض القلب، والسكري من النوع 2، وأمراض الكبد. وقد ربطت بعض الدراسات الشاي بانخفاض خطر الإصابة بالسرطان لكن بنتائج متفاوتة .

إقرأ : فوائد الشاي الأخضر

الماء الساخن على الريق مع الليمون

معظم الناس الذين يشربون الماء الساخن كعلاج صحي شامل يفعلون ذلك الشيء كأول شيء على الريق في الصباح أو مباشرة قبل النوم لتحقيق أفضل فائدة صحية. شرب ماء الماء الساخن بدرجة حرارة معتدلة مع إضافة لمسة من الليمون لزيادة فيتامين C و كذلك التحلية بالعسل هو طريقك بالفعل لصحة أفضل.

8. الماء الساخن يفيد في تقليل القلق و التوتر

كوب مهدئ من الماء الساخن قد يساعد الناس على إدارة التوتر والقلق. وجدت دراسة قديمة أن استهلاك السوائل الساخنة، مثل الشاي والقهوة، يمكن أن يقلل من التوتر ويقلل من مشاعر القلق.

وتشير الدراسة إلى أن بعض اسباب ذلك يرجع ذلك إلى الكافيين، ولكن الدفء لعب أيضا دورا في تحسين الحالة المزاجية للمشاركين.

عيوب شرب الماء الساخن

  •  أكبر مشكلة قد يسببها الماء الساخن و كما هو معلوم هي الحروق , لذا يجب تجنب شرب الماء السخن عند درجات حرارة تقترب من الغليان لذا يجب اختباره أولاً برشفات صغيرة .
  • الإفراط في شرب الكافيين يجعل الشخص متقلب المزاج
  • غالبا ما يتم تقديم المشروبات الساخنة، مثل القهوة أو الشاي، عند درجات حرارة قريبة من الغليان. ليس من الضروري أن يتعرض الشخص لخطر الحروق للحصول على فوائد الماء الساخن. الناس الذين يكرهون الماء الساخن يمكنهم شرب الماء الساخن عند أو أعلى قليلا من درجة حرارة الجسم.
  • أظهرت دراسة أجريت عام 2008 درجة حرارة الشرب المثالية تبلغ 136 درجة فهرنهايت (57.8 درجة مئوية) للقهوة. هذه الحرارة خفضت من خطر الحروق، ولكن لا تزال تقدم احساس لطيف خلال شرب المشروبات الساخنة.

مصادر
https://www.healthline.com/health/benefits-of-drinking-hot-water
https://www.medicalnewstoday.com/articles/319673.php

رسالة أحدث رسالة أقدم