لكل لون معنى : تعرف على معاني ألوان الماركات العالمية

لكل لون معنى : تعرف على معاني ألوان الماركات العالمية


لكل لون معنى يؤثر في النفس البشرية , تستطيع الألوان إطلاق سلسلة من العواطف مثل الحب و الغضب و الفرح و الحزن , التفاؤل و التشاؤم , بل و يتعدى الأمر في كثير من الأحيان للتأثير في الوظائف البيولوجية لأجسادنا .

هذه الأمر يعرفه المصممون لذا يقوموا بإختيار الألوان بحسب الرسالة التي يودون أو تود الشركات توصيلها للناس تعالوا نتعرف على تأثير الألوان في النفس البشرية و كيف يتم اختيار كل لون للقيام بمهمة محددة .

     اللون الأحمر

الأحمر هو لون النار والدم ، لذلك يرتبط ذهنياً بالطاقة و القوة والحرب والخطر والعزيمة ، فضلا عن العاطفة ، والرغبة ، والحب.



الأحمر هو لون عاطفي مثير للمشاعر جدا . فاللون الأحمر يعزز الأيض البشري ، ويزيد من معدل التنفس ، ويرفع ضغط الدم. و يمكنه جذب الرؤية بشكل كبيرجدا ، وهذا هو السبب في استخدامه في لافتات المنع و التوقف و إشارات المرور ، ومعدات الإطفاء و التي غالباً ما تطلى باللون الأحمر.

الأحمر في شعارات البراندات أو الماركات العالمية يستخدم للاشاره إلى الشجاعة. يتعدى هذا الإستخدام لتجده حاضراً في العديد من الاعلام الوطنية للدول .

الأحمر يبرز النصوص والصور إلى المقدمة لذا يستخدم كلون يساهم في تحفيز الناس علي اتخاذ قرارات سريعة ؛ وهو اللون المثالي في مواقع الشراء و التسوق حيث عادة ما يوضع على أزرار مثل اشتري الآن ' أو ' انقر هنا ' .

 في الإعلان ، غالبا ما يستخدم الأحمر لاستحضار المشاعر المثيرة ( الشفاه الحمراء ، و الأظافر الحمراء ، و الملابس الحمراء... الخ ).

 يستخدم الأحمر علي نطاق واسع للاشاره إلى الخطر كإستخدامه في علامات الجهد العالي وأضواء و علامات المنع و التوقف .



الأحمر أيضا يرتبط عاده مع الطاقة ، لذا يستخدم في الدعاية لبعض ماركات مشروبات الطاقة ، والألعاب ، والسيارات ، والمواد المتعلقة الرياضة والنشاط البدني العالي.
  • الأحمر الفاتح يمثل الفرح ، والنشاط الجنسي ، والعاطفة ، والحساسية ، والحب.
  • الوردي يعني الرومانسية ، والحب ، والصداقة. وهو يدل علي الصفات الانثويه والتسامح. 
  • يرتبط الأحمر الداكن مع القوه ، والاراده ، والغضب ، والقيادة ، والشجاعة ، والشوق ، والحقد ، والغضب. 
  • البني يوحي بالاستقرار ويدل علي الصفات الذكورية. كما يرتبط بالحصاد والخريف .

     اللون البرتقالي

البرتقالي هو لون يجمع بين طاقة الأحمر و سعادة الأصفر. وهو مرتبط مع الفرح والشمس المشرقة ، والفواكه الإستوائية . البرتقال يمثل الحماس ، والسحر ، والسعادة ، والإبداع ، والتصميم ، والجذب ، والنجاح ، والتشجيع ، والتحفيز.

بالنسبة للعين البشرية ، البرتقالي هو لون حار جدا ، لذلك يعطي ضجة كبيره من الحرارة. ومع ذلك ، فالبرتقالي ليس عدوانياً مثل الأحمر. البرتقالي يزيد من إمدادات الأوكسجين إلى الدماغ ، وينتج تاثيرا منشطا ، ويحفز النشاط العقلي. وهو يحظي بقبول كبير بين الشباب. كلون للحمضيات و الفواكه يرتبط البرتقالي مع الغذاء الصحي و تحفيز الشهية. البرتقالي مثل البني يرتبط أيضاً الخريف والحصاد.


في شعارات البراندات العالمية ، البرتقالي يعطي رمزيه القوه والتحمل.

البرتقالي له رؤية عاليه جدا ، لذلك يمكن استخدامه لجذب الانتباه وتسليط الضوء علي أهم عناصر التصميم الخاص بك. البرتقالي فعال جداً في الترويج للمنتجات الغذائية والألعاب.
  • البرتقالي الداكن يمكن ان يعني الخداع وعدم الثقة.
  • الأحمر البرتقالي يناظر الرغبة ، والعاطفة الجنسية ، والمتعة ، والهيمنة ، والعدوان ، والتعطش للعمل.
  • الذهبي يثير الشعور بالهيبة. معني الذهب هو الاضاءه ، والحكمة ، والثروة. الذهب غالبا ما يرمز إلى الجوده العاليه أيضاً.

     اللون الأصفر

الأصفر هو لون الشمس المشرقة. يرتبط بالفرح والسعادة ، والعقل ، والطاقة.

الأصفر ينتج تاثير الاحترار، ويثير الابتهاج، ويحفز النشاط العقلي، ويولد طاقة العضلات. الأصفر غالبا ما يقترن بالغذاء و الإشراق ، يستخدم الأصفر في لفت الانتباه ، وهو السبب في ان يتم رسم سيارات الاجره بهذا اللون.

عند الاستخدام الزائد ، قد يكون للأصفر تاثير مقلق ؛ ومن المعروف ان الأطفال يبكون أكثر في الغرف الصفراء. وينظر الأصفر قبل ألوان الأخرى عندما يوضع مع الأسود ؛ غالبا ما تستخدم هذه التركيبة لإصدار تحذيرات .



في الشعارات ، الأصفر يشير إلى الشرف والولاء. في وقت سابق كان الأصفر يرتبط مع الجبن.

يتم استخدام الأصفر لاستحضار مشاعر البهجة. يمكنك اختيار الأصفر للترويج لمنتجات الأطفال والمواد المتعلقة بأوقات الفراغ. الأصفر فعال جداً لجذب الانتباه ، لذلك يتم استخدامه لتسليط الضوء علي أهم عناصر التصميم الخاص بك. الرجال ينظرون عاده للون الأصفر باعتباره لون طفولي جداً .

الأصفر لون صبياني لذلك ليس من المستحسن استخدام الأصفر عند بيع المنتجات المرموقة ، باهظه الثمن للرجال--لا أحد سيشتري بدله عمل صفراء أو مرسيدس صفراء. الأصفر هو لون غير مستقر  وعفوي ، لذلك يجب تجنب استخدام الأصفر إذا كنت ترغب في اقتراح الاستقرار والسلامة.
  • الأصفر الفاتح يميل إلى الإختفاء في الأبيض ، لذلك عاده ما يحتاج إلى لون داكن لتسليط الضوء عليه. الظلال الصفراء غير جذابة بصريا لأنها فضفاضة .
  •  الأصفر الداكن يمثل الحذر ، والاضمحلال ، والمرض ، والغيرة.
  • ويرتبط الأصفر الفاتح مع الفكر ، ونضارة ، والفرح.

     اللون الأخضر 

الأخضر هو لون الطبيعة. وهو يرمز إلى النمو والانسجام والنضارة والخصوبة. الأخضر لديه رسائل عاطفيه قويه يرتبط بالسلامة , الأخضر الداكن يرتبط عاده مع المال.



الأخضر لديه قوه شفاء كبيره. انه اللون الأكثر راحة للعين البشرية ؛ ويمكنه تحسين الرؤية. الأخضر يوحي بالاستقرار والتحمل. أحيانا الأخضر يدل علي عدم النضوج أو عدم وجود خبره ؛ علي سبيل المثال ، ' الأخضر ' هو مبتدئ.

في الشعارات الأخضر يشير إلى النمو والأمل. الأخضر ، بدلا من الأحمر ، يعني السلامة ؛ انه لون المرور الحر في حركه المرور علي الطرق.

استخدم الأخضر للاشاره إلى الأمان و الشفاء عند الإعلان عن الادويه والمنتجات الطبية. الأخضر يرتبط مباشره بالطبيعة
أما الأخضر الداكن  فيشير إلى المال و الأنشطة الإقتصادية و البنوك
  • الأخضر الداكن مرتبط بالطموح والجشع والغيرة.
  • الأصفر والأخضر يمكن أن تشير المرض، الجبن، الشقاق، والغيرة.
  • الأخضر المائي يرتبط مع الشفاء العاطفي والحماية.
  • الأخضر الزيتوني هو اللون التقليدي للسلام.

     اللون الأزرق

الأزرق لون السماء و البحر و يرتبط بالعمق و الثبات و يرمز غلى الثقة و الولاء و الحكمة و الذكاء و الحقيقة

الأزرق يعتبر لون مفيد للعقل والجسم.فهو يبطئ عملية التمثيل الغذائي البشري وينتج تأثير مهدئ. الأزرق يرتبط بقوة مع الهدوء . في الشعارات، يستخدم الأزرق ليرمز للتقوى والإخلاص.

يمكنك استخدام الأزرق للترويج للمنتجات والخدمات المتعلقة بالنظافة (مرشحات تنقية المياه، وتنظيف السوائل ) والهواء والسماء (شركات الطيران والمطارات ومكيفات الهواء) والمياه والبحر (الرحلات البحرية والمياه المعدنية). على عكس الألوان الدافئة عاطفيا مثل الأحمر والبرتقالي والأصفر يرتبط الأزرق بالوعي والفكر. استخدام الأزرق للدقة عند الترويج لمنتجات التكنولوجيا الفائقة.



الأزرق هو اللون المذكر. وفقاً للدراسات، فالأزرق لون مقبول للغاية بين الذكور. ويرتبط الأزرق الداكن مع العمق والخبرة والاستقرار.

تجنب استخدام الأزرق عند الترويج للطعام والطبخ، لأن الأزرق يثبط الشهية. عندما يستخدم جنبا إلى جنب مع الألوان الدافئة مثل الأصفر أو الأحمر، يمكن للأزرق خلق تأثير عالٍ ، و تصاميم نابضة بالحياة؛ على سبيل المثال، الأزرق والأصفر والأحمر هو نظام الألوان المثالي لبطل خارق .

  • يرتبط الضوء الأزرق مع الصحة، والشفاء، والهدوء، والتفاهم، و النعومة.
  • الأزرق الداكن يمثل المعرفة والسلطة والنزاهة والجدية.   

     اللون الأرجواني ( البنفسجي)

الأرجواني يجمع بين استقرار الأزرق و طاقة الأحمر. ويرتبط الأرجواني بالملوك. وهو يرمز إلى القوة والنبل والرفاهية والطموح. و يعني الثروة والإسراف. ويرتبط الأرجواني مع الحكمة والكرامة والاستقلال والإبداع والغموض، والسحر.



ووفقا للدراسات الاستقصائية، فإن ما يقرب من 75 في المائة من الأطفال قبل سن المراهقة يفضلون الأرجواني على جميع الألوان الأخرى. الأرجواني هو لون نادر جدا في الطبيعة. بعض الناس يعتبرونه اصطناعيا.

الضوء الأرجواني هو خيار جيد للتصميم المؤنث. يمكنك استخدام الأرجواني المشرق عند الترويج لمنتجات الأطفال.

الأرجواني الفاتح يستحضر المشاعر الرومانسية والحنين. الأرجواني الداكن يثير الكآبة والمشاعر الحزينة. و يمكن أن يسبب الإحباط.

     اللون الأبيض

ويرتبط الأبيض مع الضوء، والخير، والبراءة، والنقاء، والعذرية. ويعتبر لون الكمال.

الأبيض يعني السلامة والنقاء والنظافة. على العكس من الأسود , الأبيض وعادة ما يكون له دلالة إيجابية. الأبيض يمكن أن يمثل البداية الناجحة. كما يصور اللون الأبيض الإيمان والنقاء.



  • في الإعلان يرتبط الأبيض مع البرودة والنظافة لأنه لون الثلج. يمكنك استخدام الأبيض لاقتراح البساطة في منتجات التكنولوجيا الفائقة. 
  • الأبيض هو اللون المناسب للمنظمات الخيرية. الملائكة وعادة ما يتصور ارتداءها الملابس البيضاء. 
  • ويرتبط الأبيض مع المستشفيات والأطباء، والتعقيم، حتى تتمكن من استخدام الأبيض لاقتراح السلامة عند الترويج للمنتجات الطبية. 
  • غالبا ما يرتبط الأبيض مع منتجات فقدان الوزن، والمواد الغذائية قليلة الدسم، ومنتجات الألبان.

     اللون الأسود

ويرتبط الأسود مع السلطة والأناقة والشكلية، والموت، والشر، والغموض.

الأسود هو لون الغموض المرتبط بالخوف والمجهول (الثقوب السوداء). وعادة ما يكون له دلالة سلبية (القائمة السوداء، والنكتة السوداء، 'الموت الأسود').

 الأسود يدل على القوة والسلطة. و يعتبر لوناً رسمياً جدا، أنيقاً و مرموقاً ( كالبدلات السوداء ، الكاديلاك السوداء).



في الشعارات ، الأسود هو رمز الحزن. الأسود يعطي الشعور المنظور والعمق

 الخلفية السوداء تقلل من فترة القراءة. بدلة سوداء أو لباس أسود يمكن أن يجعلك تبدو أكثر نحافة.

عند تصميم معارض للفن أو التصوير، يمكن استخدام خلفية سوداء أو رمادية لجعل الألوان الأخرى تبرز. يتماشى اللون الأسود بشكل جيد مع الألوان الزاهية. الأسود جنبا إلى جنب مع الأحمر أو البرتقالي - أو ألوان قوية جدا أخرى - يعطي تشكيلات لونية عدوانية جدا.

مصدر
http://www.color-wheel-pro.com/color-meaning.html