فوائد السدر ( النبق - العناب ) Skip to Content

فوائد السدر ( النبق - العناب )


السدر أو النبق أو العناب هو نبات من جنس الزفيزف يتبع الفصيلة النبقية , شجرة السدر موطنها الأصلي شبه الجزيرة العربية والشام كما يزرع السدر في المناطق الإستوائية و شبه الإستوائية و تعرف أشجار السدر بفوائدها الكثيرة و بعسلها الباهظ الثمن .


السدر أو النبق أو العناب هو نبات من جنس الزفيزف يتبع الفصيلة النبقية , شجرة السدر موطنها الأصلي شبه الجزيرة العربية والشام كما يزرع السدر في المناطق الإستوائية و شبه الإستوائية و تعرف أشجار السدر بفوائدها الكثيرة و بعسلها الباهظ الثمن .

شجرة السدر هي شجرة دائمة الخضرة وموطنها في المناطق المعتدلة الحارة وشبه الاستوائية، بما في ذلك شمال أفريقيا وجنوب أوروبا والبحر الأبيض المتوسط ​​وأستراليا وأمريكا الاستوائية وجنوب وشرق آسيا والشرق الأوسط .

تتميز شجرة السدر بكثافة أوراقها و جذعها المتفرع و يتراوح إرتفاع شجرة السدر ما بين مترين و أربع أمتار و تصل بعض الأشجار القديمة إلى 20 متراُ ارتفاعاً و 60 سم قطراً . أوراق شجرة السدر تكون بيضاوية الشكل و ثمار السدر تشبه الكرز تتميز بالغضاضة و يتحول لون تلك الثمار إلى اللون الأسود عند النضوج .

شجر السدر يمكنه تحمل الظروف القاسية من حيث الحرارة العالية و قلة الماء و تجود زراعته في جميع الأراضي بما فيها الأراضي الصحراوية  , و السدر لا يتحمل درجات الحرارة المنخفضة لذلك ينمو في الأجواء المعتدلة و الحارة .

وبسبب انتشار السدر "النبق" ، وكونه رخيص ومنتشر في العديد من البلدان أصبح السدر دواءاً وغذاءاً في العديد من الأماكن حول العالم, يعد السدر يعد طعاماً للفقراء إلا أنه يحتوي أيضاً على الفيتامينات التي يحتاجها جسم الإنسان من أجل حياة صحية .

التركيب الكيميائي

  1.  الفلافونويدات والقلويدات والصابونين هي المواد الكيميائية النباتية الرئيسية في السدر. 
  2. الأسيتون جيرانيل، هيكساديكانويت الميثيل، أوكتاديكانويت الميثيل، وأسيتون فارنيزيل C، هيكساديكانول وإيثيل أوكتاديكانويت هي المكونات الرئيسية للزيت العطري لأوراق السدر. 

سدر شوك المسيح

من أشهر أنواع السدر في منطقتنا نوع يسمى شوك المسيح و يتميز هذا النوع بأشجار دائمة الخضرة ذات الجذوع الطويلة والقوية في الوقت ذاته و التي يصل ارتفاعها في كثير من الأحيان إلى 12 متر و تكون تلك الأشجار كثيفة الأوراق وارفة الظلال و هي شائعة الانتشار في الجزيرة العربية بسبب جمالها و ثمارها ذات الفوائد العالية.

سدر شوك المسيح خريطة تواجده

ملحوظة : يجب التمييز بين السدر و من اسماءه سدر شوكة المسيح Ziziphus spina-christi  أو جوجوبا ( عناب) شوك المسيح Christ's thorn jujube  و نبات آخر مختلف تماماً لكن يحمل نفس الأسم و هو إيفوربيا شوك المسيح Christ thorn Euphorbia 

فوائد أشجار السدر

ثمار السدر تتميز بحلاوة مذاقها نسبياً و ارتفاع قيمتها الغذائية . يشبه السدر الحبوب في قيمته الغذائية . كان السدر قديماً يطحن لفصل الجزء الخارجي و يصنع منه الخبز و الحلوى .

بعض الدراسات على السدر أثبتت خصائصه المضادة للفطريات، و المضادة للجراثيم، و المضادة للأكسدة، و المضادة للسكري، و المضادة للتجلط، و المكافحة للبلهارسيا، و كمسكن و مضاد للتشنجات .

في السودان، تؤكل ثمار السدر المعروفة محليا باسم النباج لعلاج الإسهال والملاريا، و كمضاد للتشنج . وقد تم التحقيق في أجزاء مختلفة من هذا النبات من أجل نشاطه الحيوي مثل الأوراق ولحاء الجذع والجذور التي أظهرت تأثيرات مضادات الميكروبات ومضادات الأكسدة ومضادات التسمم .

picture taken by Philipp Weigell

استخدم السدر في الطب البديل لعلاج الحمى، والألم، والقشرة، والجروح والقرح، والإلتهابات، والربو وعلاج أمراض العيون.  تبين مؤخرا أن السدر مضاد للجراثيم، مضاد للفطريات، و غني بمضادات الأكسدة، و يمكن استخدامه لمكافحة فرط سكر الدم، و كمضاد للذهان.

في الطب الشعبي أيضاً استخدم السدر لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي، والضعف، ومشاكل الكبد، والسمنة، ومتاعب البول، والسكري، والتهابات الجلد، وفقدان الشهية، والحمى، والتهاب البلعوم، والتهاب الشعب الهوائية، وفقر الدم، والإسهال، والأرق .

وجد أن للسدر تأثير وقائي ضد التسمم الأفلاتوكسيني و خصائص لمنع الحمل في الفئران كما أن له تأثير مهدئ على الجهاز العصبي المركزي.

يمكن أن تكون مقتطفات من النبات مفيدة في علاج عدوى المستشفيات، و هي عدوى انتهازية : عدوى المسالك البولية، التهاب المعدة والأمعاء الطفلي، إسهال المسافر، عدوى الجروح، التهاب السحايا، والتهابات الجروح من الأمراض التي تسببها بعض هذه الكائنات.

بالإضافة إلى ذلك مستخلص فاكهة السدر يسبب تحرير الناقلات العصبية ، والتي قد تكون ذات صلة بوجود حمض الاسكوربيك والأوراق و قد تكون آمنة للاستخدام كدواء مهدئ. وهناك نشاط متغير للمستخلص النباتي ضد المكورات العنقودية الذهبية التي تصيب بشدة الحروق المختلفة.

مستخلص السدر ​​يمكن أن يستخدم ليس فقط كمكون غذائي طبيعي وظيفي محتمل أو كدواء علاجي في علاج مرض السكري، ولكن أيضا يعد فعالاً في الحد من كل من الدهون والإكسدة المصاحبة للسكري .



ثمرة النبق : تطبق ثمرة السدر أو النبق موضعياً على الجروح والقروح. كما أنها تستخدم لعلاج الأمراض الرئوية والحمى وتعزيز الشفاء من الجروح الحديثة ولعلاج الدوسنتاريا .

بذور السدر : البذور مهدئة ويتم تناولها أحياناً مع اللبن لوقف الغثيان والقيء وآلام في البطن المرتبطة بالحمل .

أوراق السدر : وتطبق الأوراق محلياً على القروح، وتستخدم الجذور لعلاج الأمراض الجلدية ومنعها . مفيدة في مشاكل الكبد والربو والحمى .
  • استخدمت أوراق السدر لعلاج بعض الأمراض الجلدية مثل البثرات و الجرب
  • تنقع أوراق السدر و تستخدم في علاج المفاصل و الفم و اللثة 
  • يستخدم منقوع مسحوق ورق السدر للمساهمة في جبر كسور العظام وتنقية الجلد وطرد البلغم. 
  • يشرب منقوع أوراق السدر لقتل الديدان في الأمعاء و علاج الدوسنتاريا
  • تجفف أوراق السدر لصناعة مسحوق يستخدم لغسيل الشعر و تنعيمه و زيادة لمعانه و التخلص من قشرة الشعر .
  • خلاصة ورق السدر تعالج فطريات الرأس
  • يغلى قلف أو لحاء أشجار السدر و يستخدم كمسكن طبيعي للآلام و لتخفيض الحرارة و كمقوي عام و كمسهل لعلاج الإمساك 
  • تستغل أزهار السدر لصناعة عسل النحل عالي القيمة و المسمى بـ "عسل السدر" أو "عسل السدر الجبلي" وهو أغلى أنواع العسل البري .

فوائد السدر المضادة للجراثيم و الفطريات

  •  مستخلص النبق الكحولي نشط بشكل متوسط ضد البكتيريا إيجابية الجرام. ليس نشطاً ضد للبكتيريا السالبة الجرام (الإشريكية القولونية و كليبسيلا الرئوية.  وكانت أكثر البكتيريا حساسية المكورات العنقودية البشروية، تليها المكورات العنقودية الذهبية وعصيات سيريوس ، على التوالي. كانت البكتيريا الأقل حساسية المعوية البرازية . ومع ذلك، فإن النشاطية التي تم الكشف عنها ليست كبيرة بالمقارنة مع المضادات الحيوية (كلورامفينيكول 5mg / مل). 
  •  أظهر المستخلص المائي من اللحاء الجذعي للسدر نشاطا مضاداً للعديد من أنواع البكتريا السالبة و الموجبة الجرام
  • قد أظهر المستخلص الكحولي من الأوراق أيضا نشاط جيد مضاد للجراثيم ضد المكورات العنقودية الذهبية المعزولة من التهابات العين (التهاب الملتحمة).
  • المستخلص المائي للب النبق كان له تأثيراً مضاداً للبكتريا أيضاً
  • أظهرت جذور السدر نشاطاً مضاداً للفطريات ضد الفطريات الجلدية 

فوائد مستخلص لحاء السدر لتسكين الألم

يحتوي السدر على على  مضادات لإستقبال الألم , اظهر المستخلص المائي من لحاء جذور السدر في الفئران والجرذان التي تم تحفيز الألم لديها أن له تأثيراً مسكناً يعتمد على الجرعة في جميع الاختبارات . و ان جرعة تعادل 250 ملغم / كغم، من المستخلص نتج عنها تأثير قابل للمقارنة بـ 10 ملغم / كغم من هيدروكلوريد البيثيدين و هو أحد المسكنات الأفيونية المستخدمة لتهدئة الألم الحاد .

فوائد السدر للحماية من أمراض القلب و السرطان و الزهايمر 

مضادات الأكسدة هي ذات أهمية لعلماء الأحياء والأطباء لأنها تساعد على حماية الجسم البشري ضد الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة (جزيئات شاردة تدمر الخلايا) و التي قد تسبب أمراض مثل تصلب الشرايين وأمراض نقص تروية القلب والسرطان ومرض الزهايمر ومرض باركنسون وحتى تساهم في عملية الشيخوخة . هناك العديد من الأدلة على أن المنتجات الطبيعية ومشتقاتها لديها كفاءة في محاربة الجذور الحرة . و بسبب المحتوى العالي من مضادات الأكسدة في مكونات نبات السدر فإنها تفيد في مقاومة العديد من المشاكل الصحية 

فوائد السدر لعلاج السكري

أثبتت الدراسات أن بعض المواد الموجودة في أوراق السدر تساهم في تقليل مستويات الجلوكوز و إطلاق الإنسولين , تناول مستخلص أوراق السدر عن طريق الفم من لمدة 28 يوما ساهم في انخفاض مستوى السكر في الدم مع زيادة كبيرة في مستويات الأنسولين في الدم . و بالتالي فإن أوراق السدر يمكن أن تشكل علاجاً بديلاً آمناً لتقليل مستويات الجلوكوز في الدم .

أضرار السدر 

المعلومات التالية حول أضرار السدر مصدرها ويكيبيديا و لم يتسن التأكد من صحتها لكن الأفضل تجنبه من باب الإحتياط في هذه الحالات و حتى إشعار آخر ( الكاتب )
  1. منقوع لحاء شجر السدر و هو محفز و منشط لانقباضات الأمعاء و القولون و بالتالي يحظر استخدامه كملين للمرأة الحامل لأنه قد يحفز انقباضات الرحم ويتسبب في فقدان الأجنة
  2. يمنع من استخدام منقوع لحاء شجر السدر مرضى القلب أو الضغط المرتفع 
  3. يمنع من استخدام منقوع لحاء شجر السدر من يعانون من القولون العصبي وقرحة الاثنى عشر 
  4. يشترط تخزين لحاء السدر لمدة عام على الأقل بعد أن يتم تجفيفه و قبل استخدامه لتقليل تأثير المكونات المسببة للمغص و القىء الشديد.

استخدامات نبات السدر غير الطبية

  1. يستخدم السدر أيضاً كنبات زينة و للتظليل 
  2. يستخدم السدر لتثبيت التربة و كمصدات للرياح و ويحسن نوعية التربة عن طريق زيادة نسبة الفوسفور بها . 
  3. خشب السدر قوي ومتعدد الاستعمالات 
  4. منقوع أوراق السدر يستخدم في تغسيل الموتى.
  5. يحتوي ورق السدر على مادة ملونة استخدمت قديماً في دبغ الجلود و تلوين الملابس .
مصادر
https://www.researchgate.net/publication/235672041_Phytochemistry_and_pharmacologic_properties_of_Ziziphus_spina_christi_L_Willd
https://www.wikiwand.com/ar/%D8%B3%D8%AF%D8%B1
https://www.cabi.org/isc/datasheet/57569
http://pubs.acs.org/doi/full/10.1021/jf4007032?src=recsys&

رسالة أحدث رسالة أقدم