لماذا يزداد السعال أو الكحة خلال الليل ؟

لماذا يزداد السعال أو الكحة خلال الليل ؟



لماذا يقوى السعال في الليل ؟ من المعروف أن السعال المستمر يزداد سوءاً خلال الليل و هو ما قد يمنع المريض من النوم فما هي أسباب زيادة السعال أو الكحة خلال الليل ؟

الإجابة تكمن في الجاذبية وانخفاض الرطوبة ...

الرقود يزيد السعال

عند الرقود يتجمع المخاط الناتج عن مكافحة الجسم للمرض في منطقة أسفل الحنجرة وهو ما يؤدي إلى فعل انعكاسي يتمثل في السعال حتى لا يغلق المخاط الحنجرة . و العكس هو ما يحدث في وضع الوقوف بالطبع لذا يفضل دائماً النوم على مخدة مرتفعة عند النوم لتجنب تجمع المخاط أسفل الحنجرة بفعل الجاذبية .

خلال الليل يمكن أن يتراكم المخاط في الحلق، مما يحفز جسمك على السعال. بينما عندما تكون مستيقظا خلال النهار، فإن الحركة و الأكل و الشرب و البلع و نشاط الغدد اللعابية  تساهم في ابتلاع المخاط و منع تراكمه ،و بالعكس في الليل عندما تكون أقل نشاطا فإن احتقان الأنف يمكن أن تزيد.

إنخفاض الرطوبة خلال الليل تفاقم المشكلة

يصبح الهواء أقل رطوبة خلال الليل , عند الرقود و بسبب جفاف الحلق و الأنف و عدم تنظيف الأنف يتجمع المخاط السميك و بالتالي تزيد مشكلة السعال خلال الليل خصوصاً في الأماكن الجافة و ينصح في تلك الحالة بإستخدام أجهزة الترطيب الصحية التي تقوم بتطهير الهواء الذي يمر فيها .

الهواء الجاف في غرفة النوم هو سبب آخر لتهيج الحلق والسعال. أجهزة الترطيب قد تساعد على زيادة نسبة الرطوبة في الهواء، ولكن عليك الإهتمام بنظافتها . إذا لم تقم بتنظيف جهاز الترطيب بشكل صحيح، يمكنه إعادة تدوير الجراثيم مرة أخرى إلى الهواء الذي تتنفسه، أو يفاقم السعال أو  يسبب البرد أو التهابات الجهاز التنفسي . استخدام الماء المعقم في المرطب يمكن أن يساعد على الحفاظ على الهواء النظيف.

ماذا عليك أن تفعل لتجنب الكحة أو السعال خلال الليل ؟

السعال ليس شراً مطلقاً فهو يساعد جسدك على التعافي و يمنع تراكم المخاط الناتج لطرد البكتريا الضارة خارج الجسم
  1. تناول الكثير من السوائل قبل الذهاب إلى النوم لمنع جفاف الحلق الذي يزيد الكحة سوءاً خلال الليل
  2. قم بمص قطعة من الحلوى  أو البستيليا المستخدمة لعلاج البرد 
  3. استرح فالراحة تساعد الجسم على مقاومة المرض
  4. ضع كوب من الماء و دواء الكحة بجوار سريرك حتى تقلل من فترة تهيج الممرات الهوائية حتى لا يزداد الأمر سوءاً
  5. اتصل بطبيبك للحصول على الأدوية اللازمة لعلاج الوضع في حال استمر الأمر لأكثر من أسبوع دون تحسن