ما هو خيار البحر ؟ و لماذا تحظر السلطات صيده ؟ Skip to Content

ما هو خيار البحر ؟ و لماذا تحظر السلطات صيده ؟


خيار البحر هو أحد أهم الكائنات البحرية من حيث الأثر البيئي تعرف ما هو خيار البحر ؟ و لماذا تحظر السلطات صيده ؟


ما هو خيار البحر ؟ ولماذا تحظر السلطات صيده في العديد من الدول ?

خيار البحر هو أحد أغرب الحيوانات البحرية المعروفة ، يعيش خيار البحر على قاع البحر مدفوناً في الرمال أو تحت الصخور أو يقوم بإخفاء نفسه بين الشعاب المرجانية والطحالب والنباتات البحرية .

  • يفضل خيار البحر المناطق المظلمة وعادة ما يمشي في عكس إتجاه الضوء
  • خيار البحر كائن ليلي ينشط ليلاً ويختفي نهاراً من أعين الأعداء.
  • لخيار البحر قدرة طبيعية عجيبة على تعويض أي جزء يفقد من جسده إذا ما تعرض لهجوم أو حادث .
  • ينتشر في العالم ما يربو على 1250 نوع مختلف من خيار البحر 
  • في البحر الأحمر حيث تقع سواحل عدة دول عربية يوجد 80 نوعاً مختلفاً.
  • خيار البحر سريع التأقلم في أكثر من بيئة بحرية ويمكنه العيش على أعماق مختلفة من صفر حتى 4000 م وفي درجات حرارة مختلفة تصل إلى درجة التجمد ومع ذلك فإن هذا لم يمنع تعرضه لخطر الصيد الجائر .

خيار البحر من الناحية الغذائية

خيار البحر له قيمة غذائية حقيقية حيث يحتوي على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين أ، وفيتامينات ب والعديد من المعادن، وخاصة الكالسيوم، والمغنيسيوم والحديد والزنك.

وقد ارتبط خيار البحر بعدد من الأنشطة البيولوجية والدوائية الفريدة بما في ذلك الخواص المضادة للضعف الجنسي و كمضاد للسرطان ومضاد للتخثر ومكافحة ارتفاع ضغط الدم،كما أنه مضاد للميكروبات والأكسدة والإلتهابات والأورام  ويساعد على التئام الجروح . كل هذا جعله مطلوباً لدى المستهلكين وكنزاً ثميناً لدى الصيادين.

مصدر

دورة حياة خيار البحر :

في موسم وضع البيض تطلق إناث خيار البحر البيض إلى مياه البحر والذي بدوره يجتذب الذكور لإخصابه

بعد الإخصاب تخرج يرقات خيار البحر إلى المياه وتظل هائمة تتقاذفها أمواج البحر لعدة شهور تنمو خلال تلك الفترة إلى حيوانات صغيرة قادرة على الإستقرار على القاع وتدفن نفسها بين الأعشاب وفي الرمال وبين الصخور.

صغار خيار البحر تتغذى على الأعشاب البحرية والمواد العضوية وتنمو ببطء حيث لا يتجاوز نموها من 5-20 سم في العام أما مرحلة النضج الجنسي فربما تكون بعد 5 أعوام في بعض الأنواع

أنواع خيار البحر الاقتصادية :

1- خيار الأناناسة Thelenota ananasa )

كما هو واضح من اسمه يشبه هذا النوع بسطحه الخشن ثمرة الأناناس ، يفضل خيار الأناناسة العيش على القاع الرملي ويصل طوله ( 40 - 70 سم ) ووزنه إلى 6 كجم ويعيش هذا النوع على أعماق من ( 2 - 30 ) متراً في القيعان الرملية أو بجانب الشعاب المرجانية.



2- خيار السمكة الرملية Bahadschia graeffei )

نوع فاخر وجميل الشكل ويتميز بوجود حلمات صغيرة بيضاء وصفراء على السطح العلوي للجسم ويعيش هذا النوع بين الشعاب المرجانية الميتة والأسطح الصلبة والنباتات البحرية ويصل طوله إلى 90سم .

2- خيار السمكة الرملية Bahadschia graeffei )

3- خيارالأمواج الحمراء Actinopyga mauritiana )

يصل طول هذا النوع الى 30سم ويتميز بشكله الإسطواني والمبطط من الأسفل وثلاثة صفوف من الأقدام الأنبوبية على السطح السفلى وبخمسة أسنان في الفتحات الإخراجية لونه احمر طوبي غامق على السطح العلوي ويعيش خارج نطاقات الشعاب حيث تتكسر الأمواج في أعماق تصل إلى 5 أمتار .

3-الأمواج الحمراء Actinopyga mauritiana )

4- خيار البحر الأبيض Holotguria fuscogilua )

يتميز بخمسة حلمات في كل جانب وباللون البني الفاتح المصفر ويتواجد على القاع الرملي وبين الشعاب المرجانية ويختبئ بين الحشائش البحرية ويصل طوله إلى 100سم ويعرف باسم ( White Teat Fish ) .


5- خيار البحر الأسود Holthuria atra 

أحد أكثرأنواع خيار البحر شيوعاً يعيش في كل البيئات وبالقرب من الشواطئ وفي أعماق ضحلة ويصل طوله إلى 50 سم ويتميز بخروج صبغة بنية عند مسكهِ ويتغطى بالرمال وجسمه أسطواني مستطيل وظهرهُ أملس .


6- خيار البحر البني Bohadschia marmorata

يعيش خيار البحر البني في القيعان الرملية الطينية على عمق 2 - 15متراً ويصل طوله إلى 35 سم وجسمه قصير وسميك وسطحه السفلى مبطط وله مجموعة من الأسنان تظهر من فتحة الإخراج عند فزع واضطراب الحيوان .

6-الخيار البني Bohadschia marmorata )

7- خيار البحر الرمادي Holothuria scabra 

خيار البحر الرمادي ذو شكل بيضاوي وحواف مدببة رمادي يميل للإخضرار في سطحه العلوي مع وجود العديد من البقع السوداء ومن أسفل لونه كريمي ويصل طوله إلى 45 سم ويتواجد بأعداد كبيرة في المناطق الداخلية لتجمعات الشعاب وقرب مصبات الأودية ويقضى معظم النهار مدفونا تحت الرمال الناعمة .

7-الخيار الرمادي Holothuria scabra )

الأهمية البيئية لـ خيار البحر

حيوانات خيار البحر من المجموعة الرئيسية لأنواع الجلد شوكيات و التي تقطن غالبا  البحار الدافئة ، وتلعب دورا هاما في النظم البيئية حيث تلعب دورا رئيسيا في السلسلة الغذائية للبيئة البحرية القاعية لتنوع غذائها من هائمات حيوانية إلى مواد عضوية حية وميتة تختلط بالتربة .

وتتغذى هذه الحيوانات بالتهامها لحبيبات التربة ما تحويه من مواد عضوي سواء حية أو ميتة وكذلك الأملاح المعدنية البسيطة المدفونة بالتربة (النترات – النيتريت – الأمونيا – الفوسفات – السيليكات) واللازمة لنمو النباتات البحرية سواء كانت وحيدة الخلية أو عديدة الخلايا مثل الطحالب أو الحشائش البحرية وتقوم بهضم المواد العضوية وإخراج الأملاح المعدنية الضرورية لنمو الشعاب المرجانية.

لذلك فخيار البحر هام للغاية للحفاظ على الغطاء النباتي البحري و الشعاب المرجانية و تنظيف قاع البحار من المخلفات الضارة و تحويلها إلى مواد نافعة و مفيدة لإثراء البيئة التي يعيش فيها.

الأهمية الإقتصادية لـ خيار البحر


  1. سعر الكيلو جرام الواحد من خيار البحر المجفف يتراوح  ما بين 15- 45 دولار حسب الحجم و النوع .
  2. خيار البحر من الحيوانات البحرية الواعدة في مجال إنتاج بعض العقاقير .
  3.  خيار البحر للرزق للصيادين وغذاء مفضل لدول جنوب شرق آسيا ومصدرا للعملة الصعبة في بعض المناطق.
  4. من الصعب تحديد القيمة الإجمالية لصيد خيار البحر سنوياً  لعدم وجود إحصائيات دقيقة عن كمية الصيد وأسعار التسويق .

و بالرغم من ذلك فإن كل هذا لا يقارن بالقيمة المادية للأضرار البيئية الناتجة عنه خاصة بمنطقة مثل البحر الأحمر.

خيار البحر وخطر الانقراض

مع تزايد خطر انقراض خيار البحر في بلدان عديدة .. شرعت العديد من الدول في منع عمليات صيده أو وضع برامج تنظيمية لصيده ، أدى هذا لتناقص المعروض منه و من ثم ارتفاع أسعاره بشكل جنوني منذ عام 2000 ، واتجه العديد من المستوردين على المستوى العالمي لمنطقة البحر الأحمر لصيده وشجع ذلك عمليات الصيد بالمنطقة بشكل مكثف

اتخذت العديد من الدول إجراءات صارمة لحظر صيد و بيع خيار البحر على الصيادين للحفاظ على ما تبقى منه من خطر الانقراض بسبب الصيد الجائر . تدرس بعض الدول استزراع هذه الأنواع نظراً لقيمتها الاقتصادية وللحفاظ عليها من الإنقراض.

سهل المنال وغالي الثمن 

أدت سهولة صيد خيار البحر وارتفاع سعره لقيام الصيادين بالتركيز على صيده بشكل كبير،أيضاً تواجد في مناطق ضحلة جعله سهل المنال حتى للشباب غير المؤهل للقيام بالغوص فتجميعه لا يتطلب أي معدات أو إمكانيات خاصة أو عمليات غوص فعمق المياه في بعض المناطق لا يتجاوز نصف متر إلى متر واحد ، هذا أدى لاختفائه في سواحل محافظة البحر الأحمر بالكامل في مصر أي بخط بطول 1080 كم !.

وفقاً لبيانات الاتحاد الدولي لصون الطبيعة فإن أنواع خيار البحر الاقتصادية تعد أنواع مهددة بالانقراض نتيجة لاختفائها من مساحة أكبر من 50% ، هذا استدعي لاتخاذ موقف حازم لوقف هذا التدهور الحاد في المخزون الطبيعي لهذه الكائنات الحية .

 اختفاء خيار البحر من معظم مناطق البحر الأحمر كما أظهر المسح يعني الوصول لنقطة حرجة للغاية لأنه كما أظهرت الأبحاث فان مثل هذه الحيوانات تحتاج لأكثر من 50 عاما لكي تعود لمعدلاتها و أعدادها الطبيعية .


رسالة أحدث رسالة أقدم