فوائد نبات الجوجوبا أو الذهب الأخضر - Jojoba tree Skip to Content

فوائد نبات الجوجوبا أو الذهب الأخضر - Jojoba tree


نبات الجوجوبا (Jojoba) أو الهوهوبا شجيرات تنمو في أقسي الظروف و ينتج زيوت غالية الثمن تدخل في صناعة المستحضرات الطبية و يصلح كوقود حيوي تفوق قدرته السولار لذا يلقب بالذهب الأخضر !


نبات الجوجوبا أو الهوهوبا هو نبات بري ينمو كشجيرة كبيرة نوعاً ينمو في ظروف البيئة القاسية وينتج الجوجوبا زيوت غالية الثمن تدخل في صناعة الأدوية والمستحضرات الطبية كما إن الجوجوبا يصلح كوقود حيوي تفوق قدرته بعض أنواع الوقود الأخرى فهو حل متميز لأزمة الطاقة كل هذه المميزات جعلته يستحق تسميته بالذهب الأخضر.

للجوجوبا عدة أسماء يكتب إسم النبات بالاتينية ( Jojoba ) ويلفظ من قبل المتحدثين بالفرنسية ( جوجوبا ) والمتحدثين بالأسبانية ( خوخوبا ) والمتحدثين بالأنجليـزيه ( هوهوبا ) أما الاسم العلمي فهو  السيمونديا الصينية Simmondsia chinensis أو السيمونديا الكاليفورنية Simmondsia californica .

نبات شجرة الجوجوبا أو الهوهوبا

مميزات شجرة الجوجوبا 

شجرة نبات الجوجوبا هي شجرة شديدة التحمل لظروف البيئة وقساوتها من حرارة أو برودة أو ملوحة وزيتها يدخل في صناعة مستحضرات التجميل ولا تشتكي حتي وإن تم ريها بماء الصرف الصحي فتنتج زيوتاً تصلح كوقود. وهى ربما اكثر الأشجار عمراً فهي تظل تثمر سنة وراء سنة لأكثر من مائة سنة !

الفوائد الطبية لنبات الجوجوبا

زيت الجوجوبا الأصفر
زيت الجوجوبا
تحتوى ثمرة الجوجوبا على (40-60%) من وزنها زيتا نقيا يشابه في مواصفاته زيت كبد الحوت ويمكن ان يحل محله في العديد من الصناعات, ويدخل في صناعة مستحضرات التجميل للشعر والبشرة نظراً لخواصه الكيميائية الشبيهة للزيت الذي يفرزه الجسم فيرطب الجلد والشعر ويعالج العين وجفافها ، يستخدم الجوجوبا كعنصر في الشامبو. أحمر الشفاة، منتجات التنظيف وفي غسول الوجه واليد والجسم. زيت الجوجوبا أصفر وله رائحة مميزة ولكن لطيفة.

يدخل الجوجوبا في صناعة مراهم لعلاج الإلتهابات الجلدية عند الأطفال والصدفية ومستحضرات زيتية لعلاج الفم كما يستخدم لعلاج إلتهابات العين وجفافها بدون أعراض جانبية وهو مضاد للالتهابات وخافض للحرارة ومسكن ويحمى الكلى والكبد وله اثار مضادة للأورام ويزيد من كفاءة جهاز المناعة وربما يصبح بديلاً آمناً للكورتيزون.

 توفر بذور الجوجوبا الشمع الذي يستخدم في كثير من الأحيان في العلاج بالروائح. زيت الجوجوبا ، وهو بالفعل شمع ، يستخدم عادة في التدليك ( المساج ).

 بسبب خصائصه الطبيعية المضادة للالتهابات ، فإن زيت الجوجوبا قد يساعد في علاج حب الشباب الخفيف. في العلاج بالروائح ، يُمتص جيدا ويمكن أن يكون خيارا جيدا لأولئك الذين يعانون من البشرة الدهنية أو المعرضة لحب الشباب.

الأمان : 

زيت الجوجوبا آمن عند تطبيقه على الشعر والبشرة لكن غير آمن عند تعاطيه عبر الفم لوجود مادة إيورسيك أسيد والتي قد تسبب أعراضاً جانبية خطيرة مثل تلف عضلة القلب.

الجوجوبا كطارد البعوض.

 تشير الأبحاث المبكرة إلى أن تطبيق منتج معين يحتوي على زيت الجوجوبا وزيت جوز الهند وزيت بذور اللفت وفيتامين E (ثلاثة للعناية بالبشرة) على الجلد قد يكون فعالًا كمبيد للبعوض ، مع استمرار التأثير لمدة 3 ساعات على الأقل بعد الاستخدام.

الفوائد الإقتصادية لنبات الجوجوبا

يصلح نبات الجوجوبا كوقود حيوي ممتاز في ظل تناقص الوقود الأحفوري بالعالم يشكل الجوجوبا بديلاً ممتازاً .زيت  نبات الجوجوبا بعد معالجته تزيد قدرته علي الإحتراق عن السولار بمقدار 7%  و ينتج  الجوجوبا عوادم أقل لذا فهو يحافظ علي البيئة ويقلل من نسبة الإنبعاثات ويحافظ الجوجوبا علي الموتور لفترة أطول.

ومخلفات عصر الجوجوبا تشكل علفا غنيا بـ30% بروتينا بعد تخليصها من مادة "السيموندسين" التى تفقد الشهية وهناك اتجاه لعمل مستحضر من هذه المادة على حدة النهم للطعام والسمنة أو الترنح.

ماذا ننتظر ؟هذا هو السؤال الذي يقفز إلي ذهني أمام هذه الحقائق المذهله لنبات الجوجوبا ومن قبله كنا قد تحدثنا عن نبات المورينجا - شجرة المعجزات و هي نباتات يمكنها أن تحول صحارينا إلي اللون الأخضر وتنتج محاصيل نقديه ذات قيمة إقتصادية عالية شديدة القدرة شديدة التحمل وقادرة علي حل أزماتنا الإقتصادية المتراكمة وكأن هناك يداً خفية تمتد لمنعنا من البناء أو الخروج من عثرتنا  و تبقي تلك الموارد الضائعة قطعاً في أحجية لغز التقاعس والإهمال وإرادة التخلف في عالمنا العربي .

شاهد فيديو يعرض فوائد الجوجوبا


رسالة أحدث رسالة أقدم