5 طرق لإستعادة هاتف اندرويد مفقود أو مسروق
صورة المقال

5 طرق لإستعادة هاتف اندرويد مفقود أو مسروق

5 طرق لإستعادة هاتف اندرويد مفقود أو مسروق

كلنا يعلم أن أهم ما يميز هواتف آيفون هو  أنها تأتي مع ميزة الـ “Activation Lock” و المعروفة بخاصية icloud التي يمكن للمستخدم من خلالها تحديد موقع الهاتف المفقود أو المسروق و تعطيله أو مسح محتواه عن بعد , و في حالة السرقة لا يصبح الجهاز قابلاً للإستخدام بدون حساب icloud الخاص بالمالك الأصلي للهاتف حتى و لو قام السارق بعمل ضبط لإعدادات المصنع الخاصة بالهاتف .

لحسن الحظ فإن هواتف أندرويد أيضاً يمكن تتبعها في حالة الفقد أو السرقة صحيح أن الطرق المستخدمة ليست بقوة ما تقدمه آبل نظراً لإمكانية استبدال النظام برمته في حالة الآندرويد لكن تبقى مفيدة نسبياً في حالة تعرضت لموقف طاريء

1- طريقة لجميع أجهزة أندرويد

البحث في جهاز أندرويد على خرائط غوغل

ليس سرا أن كل جهاز يعمل بنظام أندرويد يمكن استخدام حساب جوجل أندرويد لتحديد موقعه بإستخدام خرائط جوجل في ميزة تأتي مدمجة مع جميع أجهزة أندرويد لكن فقط تحتاج للتنشيط .

لتنشيط هذه الميزة، يجب عليك تسجيل الدخول إلى حساب غوغل . بعد ذلك سيتم أيضا تتبع جهازك على خرائط غوغل (إذا تم تنشيط الإنترنت ونظام تحديد المواقع العالمي). 

للقيام بذلك تحتاج إلى الذهاب إلى موقع google.com/android/devicemanager وتسجيل الدخول في حساب غوغل المتصل الهاتف الذكي الخاص بك.

أيضاً إذا قمت بكتابة جملة android lost في بحث جوجل فسوف يعطيك موقع آخر جهاز سجلته مباشرة في صفحة البحث الرئيسية الخاصة بجوجل

مع هذه الخدمة سوف تكون قادراً على تتبع هاتفك الأندرويد ، تشغيل الجرس ، أو مسح جميع البيانات الشخصية.


  2-البحث بإستخدام تطبيقات شركات الهواتف

الجديد هو أن العديد من شركات الهواتف تبنت مثل هذه الخاصية و صارت كل شركة لها برنامج التتبع الخاص بها أسوة بما تفعله شركة آبل .

 شركة شاومي على سبيل المثال لا الحصر تمنح المالك الأصلي للهاتف حساب يسمى Mi Account و هو يشبه إلى حد كبير حساب icloud
 
في حال سرقة الهاتف يستطيع مالك الجهاز التسجيل في الحساب من خلال الرابط التالي
https://i.mi.com/



ثم اختيار Find My Device واختار الهاتف المسجل على الحساب



يمنحك حساب mi account  خياراتٍ أربعة :-

الاول : استخدام وضع Locate Mode وهو لمعرفه اخر مكان تم فتح انترنت من الهاتف به



الثاني: وضع  Noise وهو لعمل صوت قوي من الهاتف لا يمكن اغلاقه الا بال Mi Account

الثالث: وضع  Lost Mode و يستخدم لترك رسالة و رقم الهاتف للسارق ولا يمكن للسارق فتح او استخدام الهاتف الا بادخال Mi Account

الرابع: وضع Wipe device وهو مخصص لعمل ضبط مصنع للهاتف بالكامل و لا يمكن فتح الهاتف الا بإستخدام  Mi Account

هواتف أخرى

هواتف سامسونج : بإستخدام حساب سامسونج الخاص
https://findmymobile.samsung.com

هواتف ميزيو Meizu تستخدم الفكرة ذاتها من خلال حساب Flyme
  finder.flyme.cn

3- بإستخدام تطبيق Android lost


استخدم حاسوبك للدخول على متجر جوجل بلاي بنفس الحساب المستخدم على الهاتف اختر اسم الهاتف ثم اختر تنصيب التطبيق ثم قم بتثبيت تطبيق Lost android عن بعد على هاتفك.

لتنشيط التطبيق على الهاتف الخاص بك، تحتاج إلى إرسال رسالة نصية قصيرة إلى هاتفك المفقود تحتوي النص التالي “androidlost register” . سيتم تسجيل التطبيق مباشرة تلقائيا مع مساعدة من بيانات اعتماد حساب غوغل للهاتف.

اذهب للموقع الرسمي للتطبيق androidlost.com و قم بتسجيل الدخول بإستخدام نفس الحساب المستخدم على الهاتف ثم اختر View on map و ستظهر خريطة عليها موقع هاتفك بدقة .
  • يمكنك أيضاً من خلال هذا التطبيق
  • قراءة الرسائل القصيرة
  • ارسال رسائل قصيرة لهاتفك من الحاسوب
  • غلق الهاتف برقم Pin
  • محو الهاتف
  • تشغيل تحذير
  • تصفح الهاتف 
  • إلتقاط الصور بالكاميرا الأمامية
  • ارسال رسالة عند تغيير شريحة الهاتف
تطبيق فعال إلا إذا قام السارق بعمل إعادة ضبط للهاتف على إعدادات المصنع .

يمكنك تحميل تطبيق android lost من هنا

4- من خلال خرائط جوجل

إذا كنت تستخدم خرائط جوجل فربما عليك أن تعلم أن جوجل يقوم بتسجيل موقعك تلقائياً مالم تقم بتعطيل ذلك , يمكنك الإستفادة من ذلك عن طريق الدخول على Google Maps Timeline من خلال الرابط التالي

 https://www.google.com/maps/timeline

ثم اختيار كلمة Today أعلى الصفحة و ستتمكن من معرفة آخر الأماكن التي تم رصد هاتفك فيها


5- البحث عن مكان الهاتف بإستخدام رقم imei

ماذا لو لم يكن لديك حساب على أندرويد Device manager أو حساب لدى الشركة للمنتجة للهاتف عندئذ لا يتبقى لديك خيار سوى رقم Imei هناك العديد من المواقع المجانية التي قد تساعدك على تحديد مكان هاتفك بإستخدام رقم يسمى رقم imei

imei الهوية الدولية للأجهزة المحمولة أو إيمي هو رقم فريد من نوعه يساعد على تحديد الهواتف النقالة، وكذلك بعض هواتف الأقمار الصناعية. وعادة ما يوجد مطبوعاً على علبة الهاتف أو اسفل البطارية داخل الهاتف، ولكن يمكن أيضا أن يتم عرضه على شاشة معظم الهواتف عن طريق إدخال *#06# على لوحة الاتصال، أو يمكنك العثور عليه في قائمة الإعدادات من الهاتف الذكي.

و هو رقم يميز كل هاتف عن أي هاتف في العالم و يشبه كثيراً رقم الماك MAC Address الخاص بأجهزة الحاسوب

اقرأ أيضاً : تعرف كيف تميز الهاتف اﻷصلي من المقلد بإستخدام رقم IMEI

و الآن إدخال رقم imei و الذي يكون مكتوباً على الهاتف من الداخل أو على علبة الهاتف و قد يعطيك آخر موقع كان فيه الهاتف متصلاً بالإنترنت و إن كانت هذه ليست طريقة فعالة جداً

https://my-phone-finder.com/find-phone-by-imei
http://www.trackimei.com

الأفضل و الطريقة الأكثر فعالية هي الذهاب إلى السلطات أو الإتصال بمزود خدمة الهاتف لتتبع هاتفك من خلال رقم الهاتف أو رقم imei لكن ميزة الأخير أنه لا يتأثر بتغيير خط الهاتف.

مقالات مرتبطة