التمويل المدعوم : نظام جديد للتمويل العقاري في المملكة العربية السعودية
صورة المقال

التمويل المدعوم : نظام جديد للتمويل العقاري في المملكة العربية السعودية



منذ بداية عام 2017 شرع صندوق التنمية العقارية السعودي للإنتقال من نظام الإقراض القديم إلى نظام جديد للتمويل العقاري من خلال برنامج يسمى " التمويل المدعوم " .

من خلال نظام "التمويل المدعوم" لتمويل شراء العقارات على تقديم التمويل للمؤهلين الموجودين على قوائم الصندوق يتم هذا التمويل من خلال دعم جهات تمويلية مشاركة في البرنامج  بينما يتحمل صندوق التنمية العقارية ما يناهز 500 ألف ريال .

حل مشاكل التعثر في السداد

تشير الإحصائيات إلى أن إجمالي القروض المقدمة من قبل الصندوق بنهاية عام 2016 بلغ نحو 157.7 مليار ريال بارتفاع نسبته حوالي 5.7 % مقارنةً بنهاية العام السابق،

 قدم الصندوق خلال عام 2016 المنصرم قروضاً تخطت قيمتها ما يناهز 11.8 مليار ريال، بانخفاض نسبته 57.0 % عن العام السابق. البيانات التي اصدرها الصندوق تفيد بأن معدل تسديدات القروض خلال 2016 بلغ نحو 5.2 مليارات ريال و هو ما يشي بانخفاض نسبته 7.2 % عن العام السابق.

 اظهر صندوق التنمية العقارية وجود ما يناهز 30 مليار ريال لدى المقترضين الذين تأخروا عن سداد المبالغ المستحقة عليهم ، وأنه يسعى الآن إلى تحصيل مبالغ سنوية تعادل من 3 إلى 4 مليارات ريال مستخدماً الآلية الجديدة، كما كشف الصندوق عن وجود تعاون مع وزارة العدل لدراسة أحوال المتأخرين عن السداد .

كما صدرت توجيهات تقتضي تشكيل لجنة من بعض الجهات لدراسة وضع ضوابط مناسبة لإعفاء عدد من المقترضين من الصندوق العقاري و الذين يثبت عجزهم عن السداد خصوصاً في وجود صعوبات لدى شريحة كبيرة من المتعاملين .

أوضح  صندوق التنمية العقارية السعودي ، أنه ضمن دراساته يعمل على وضع المقترضين المتأخرين في السداد ضمن نظام شرائح متعددة يتم التحصيل منها وفق جدولة جديدة و هو نظام أكثر كفاءة من النظام السابق.

يسمح النظام الجديد بمضاعفة أعداد المستفيدين و تقليص مدة الإنتظار و مراعاة القدرة الشرائية لدى المواطنين السعوديين من مختلف الأعمار

مسارات متعددة للتمويل

وفقاً لصندوق التنمية العقارية هناك عدة مسارات للتمويل يمكنها إرضاء احتياجات و أذواق المواطنين السعوديين و إمكاناتهم الشرائية مع مراعاة ارتباط الدعم بمستوى الدخل و حتى يحدث شيء من التوازن و العدالة .

تتفرع مسارات برنامج التمويل المدعوم لأربعة أقسام :-

أولاً : شراء وحدة سكنية جاهزة :-

 بحيث يمكن للمستفيد أن يشتري عقار من سوق عقار جده أو الرياض أو أي من المدن السعودية من خلال جهات التمويل , يطرح في السوق السعودية العديد من الوحدات سواء منازل أو فلل للبيع  أو غيرها من العقارات و هي التي يمكن للمستفيد أن يحصل على تمويل لشراءها .

ثانياً :  تمويل شراء وحدة سكنية على الخارطة قبل بناءها :-

 و من خلال هذا الخيار يستطيع المستفيد شراء عقارات على الخارطة لم تبن بعد من خلال جهات التمويل و تكون بمواصفات محددة من قبل مطور عقاري في مشروع محدد، على أن يتم بناؤها خلال 3 سنوات كحد أقصى.

ثالثاً : تمويل البناء الذاتي :-

 يقوم المستفيد من هذا النظام  برهن الأرض المملوكة له ليحصل بموجبها على تمويل عقاري بنظام الدفعات حتى يتمكن من إتمام بناء العقار على الأرض.

رابعاً : التمويل برهن العقار :-

يمكن من خلال هذا النظام رهن العقار المملوك للمستفيد ليحصل على تمويل عقاري بنسبة معينة من قيمة العقار و بنظام الدفعة الواحدة.