حول الكمبيوتر القديم إلى جديد بإستخدام هذا البرنامج
صورة المقال

حول الكمبيوتر القديم إلى جديد بإستخدام هذا البرنامج

حول الكمبيوتر القديم إلى جديد
حول الكمبيوتر القديم إلى جديد بإستخدام هذا البرنامج

من منا ليس لديه ذلك الكمبيوتر العتيق القابع في ركن ما ينتظر أن تعيد له الحياة !  الكثير من الحواسب لم تعد قابلة للإستخدام أو التحديث بسبب تقادم مكوناتها المادية مما يجعلنا نضطر لشراء أجهزة كمبيوتر جديدة .

تظهر هذه المشكلة بشكل أكبر في المدارس و المؤسسات التعليمية و التي تحتاج لمبالغ كبيرة لتحديث كامل أجهزتها بعد فترة من الزمن و قد لا تتوافر الإمكانات المادية لذلك.

تحدثنا في المقال السابق عن أحد الحلول الجيدة و هو نظام تشغيل Phoenix OS و كذلك نظام Remix OS  و كلاهما يعد بديلاً جيداً جداً للأجهزة القديمة ذات المكونات المادية الضعيفة . هناك أيضاً بعض نسخ اللينكس الخفيفة مثل Puppy Linux  و DSL linux و التي تحتاج لبعض الخبرة للتعامل معها .

لكن تبقى إمكانيات هذه الأنظمة محدودة بمحدودية الآلة التي تستخدمها لذلك قدمت شركة Neverware نظام تشغيل CloudReady و هو نظام تشغيل سحابي يمكن استخدامه على اجهزة الكمبيوتر القديمه بحيث يمكن تشغيل برامج أكثر تعقيداً و دون الحاجه لإستهلاك الكثير من الموارد لأن معالجة المعلومات تتم في خوادم الشركة ثم تعيد لك النتيجة .

يعتمد نظام تشغيل Neverware على نظام سحابي و هو يعني ببساطة أن تستخدم موارد خوادم الشركة بدلاً من موارد جهازك لإجراء معظم العمليات التي تتطلب موارد كبيرة و يكون جهازك مخصصاً لإرسال الأوامر و استقبال النتائج فقط و بذلك يمكنك استخدام حتى أقدم الأجهزة و أثقل البرامج دون أن تتأثر, الفكرة ليست جديدة لكن إخراج الفكرة في صورة نظام تشغيل متكامل هو الأهم.
هناك ميزة رائعة لابد ان نذكرها في استخدم الأنظمة المبنية على الحوسبة السحابية و هي حفظ ملفاتك من الضياع في حال فشل النظام أو تلفت مكوناته المادية .
تعتمد Neverware على نظام تشغيل كروم الخاص بجوجل و يتطلب تشغيل النظام تنزيل ملف التنصيب ثم تنصيبه عن طريقة فلاشة USB و يوجد للنظام نسختان للأجهزة بنواتي x32 , x64  بت كما ينصح بإستخدام برنامج USB maker الذي ستجده متاحاً أيضاً من خلال موقع الشركة لعملية التنصيب .

تقدم شركة Neverware برنامج للإستخدام المنزلي مجاناً و بدون أي قيود لكن كعادة الأنظمة المجانية بدون تقديم الدعم الفني من قبل الشركة , هناك نسخة أخرى مدفوعة للمؤسسات التعليمية و الشركات و المشاريع يمكنك أيضاً الحصول عليها لمؤسستك من موقع الشركة .
لمحة جيدة و هي أن شركة Neverware تقدم دعماً مجانياً في صورة 100 رخصة تشغيل مجانية لبرامجها للمؤسسات التعليمية في المناطق المنكوبة بالكوارث الطبيعية أو الحروب , إذا كنت في أحد تلك المناطق كل ما عليك هو مراسلة الشركة يمكنك الضغط هنا.
لكن كما أسلفنا لا يتطلب الإستخدام المنزلي المجاني الحصول على رخصة من الشركة
 يمكنك تحميل برنامج CloudReady و برنامج التنصيب USB maker من خلال هذا الرابط

مقالات مرتبطة