جبن من البلاستيك ... أم بلاستيك من الجبن !!
صورة المقال

جبن من البلاستيك ... أم بلاستيك من الجبن !!



هل لاحظت أن بعض أنواع الجبن خصوصاً الأنواع الرديئة تشبه في قوامها البلاستيك أو المطاط كثيراً لا أرغب في إثارة فزعك و لكن إليك بعض الحقائق :-
  1. هل تعلم أن أغلب أنواع الجبن المتاحة في السوق مصنوعة من البلاستيك ؟ 😱
  2. هل تعلم أنهم قديماً كانوا يصنعون البلاستيك بنفس الطريقة التي يصنع بها الجبن الآن ؟
  3. هل تعلم أنه بمجرد تناول الألبان فإنها تتحول إلى بلاستيك داخل معدتك ؟ 😮
  4. هل تعلم أن اشهر المواد اللاصقة قديماً كانت تصنع من هذا الجبن ؟

و الآن و بالرغم من أن كل ما ذكرته هنا حقيقي إلا أنه عليك أن تهدأ قليلاً فربما ليس الأمر سيئاً كما تظن فقليل من البلاستيك لا يضر أحياناً 😁 . لكن تعالوا أولاً نتعرف على البلاستيك مم يتكون و كيف يتم إنتاجه

ما هو البلاستيك ؟ 



من الناحية العلمية، فإن البلاستيك هو نوع من البوليمر، وهو مادة مصنوعة من سلاسل طويلة و متكررة من الجزيئات تسمى البوليمرات هذه البوليمرات يمكن أن تكون من مواد طبيعية "حيوية" أو اصطناعية . خصائص البلاستيك مثل قابلية الإنحناء أو التمدد , اللين أو الصلابة تعتمد على كيفية ترتيب هذه السلاسل الطويلة. كل مادة تنطبق عليها الصفات السابقة يمكن تسميتها بالبلاستيك .

معظم أنواع البلاستيك الموجودة اليوم "صناعية" مصنوعة من مواد بترولية , لكن في السابق و قبل اكتشاف البترول كانت تصنع من مواد حيوية أو طبيعية مستخرجة من الكائنات الحية مثل ألبان البقر أو النشا و غيرها من المواد الطبيعية.

في الماضي كانت صناعة البلاستيك من الحليب هيا المهيمنة منذ اكتشاف البلاستيك و استخدم البلاستيك الناتج لصناعة العصي و الأزرار و مقابض الأبواب و غيرها , في الحقيقة يمكننا القول بأن البلاستيك الناتج كان من الأنواع عالية الجودة وسمي galalith  وهو شبه إلى حد كبير العاج لذلك استخدم في صناعة الحلي بسبب مساميته و تقبله للألوان .

مصدر الصورة : ويكيبيديا

مصدر الصورة - ويكيبيديا

مع اندلاع الحرب العالمية الثانية و إنخفاض الموارد الغذائية اصبح من غير الممكن استخدام الحليب لصناعة البلاستيك و تم توجيهه للإستهلاك الغذائي قبل أن يبدأ عصر استخراج البترول و يقضي على هذه الصناعة التي لم يتبقى منها سوى بعض المصانع المحدودة.

مما يستحق الذكر أن البلاستيك المصنوع من المواد البترولية يتطلب عشرات و ربما مئات السنوات كي يتحلل كما قد يحتوي على مواد تضر البيئة عند تسربها خلال عملية التحلل و بالعكس فإن البلاستيك الحيوي قابل للتحلل بسهولة و لا يسبب أي أضرار للبيئة .

 بعض أنواع البلاستيك الحيوي أو البوليمرات هي أطعمة قابلة للأكل و يروج لها على هذا الأساس.
مكعبات من البلاستيك الحيوي مصنوعة منزلياً


ما هي العلاقة بين الجبن و البلاستيك ؟

طريقة صناعة بعض أنواع الجبن الطبيعي هي ذاتها الطريقة التي تستخدم لصناعة البلاستيك الحيوي حيث تضاف مادة حمضية مثل الخل أو عصير الليمون للبن بعد تسخينه لرفع درجة حموضته و بالتالي يتجمع و يتخثر بروتين يسمى الكازين و يشكل سلاسل البوليمر .

لكن هل هذه السلاسل هي جبن أم بلاستيك ؟ 

هذا يعتمد على طريقة الإستخدام فهذا المركب قد يسمى جبناً إذا حسنت صفاته كمادة غذائية و استخدم في الأكل و قد يسمى بلاستيك حيوي إذا جففناه و قمنا بتنقيته من الشوائب ثم قمنا بتشكيله ثم سمحنا له بأن يتصلب . في الحقيقة يكفي كوب من اللبن لصناعة كرة بحجم كرة الجولف من البلاستيك .

هل يمكننا أكل البلاستيك الحيوي؟

 نعم، ولكن لن يكون الطعم جيداً جداً. يتم صنع جبن يسمى جبن البانير بنفس الطريقة التي ذكرناها حيث يتم تسخين اللبن ثم إضافة الخل أو عصير الليمون ثم تجفيفه ثم غمره في الماء البارد لتغيير قوامه .

أحد الفروق بين الجبن و البلاستيك ربما تكون نسبة الدهون فكلما زادت نسبة الدهون في اللبن كلما كان الناتج طرياً و ناعماً و صالحاً للأكل لذلك تضيف الشركات المنتجة للجبن نسب من المواد الدهنية أو الزيوت النباتية لتحسين قوام الجبن و منع تحجره.

في الحقيقة فإن تحول اللبن إلى بلاستيك أو بوليمر يحدث بشكل تلقائي في معدتنا حيث يتخثر اللبن و يتحول إلى سلاسل من بوليمر الكازيين بسبب تأثير الحامض المعدي  "حمض الهيدروكلوريك" .

جبن البانير الهندي

خطوات صنع البلاستيك من اللبن

  1. قم بتسخين كوب من اللبن حتى درجة حرارة 37 درجة مئوية و لا تجعله يصل للغليان 
  2. أضف أربع ملاعق شاي من الخل أو عصير الليمون 
  3. قم بتقليبه جيداً و ستلاحظ حدوث تخثرات بيضاء و هي تمثل تكتلات من الكازين
  4. قم بتصفية الكازين جيداً بإستخدام قطعة قماش أو ورق ترشيح
  5. ضع العجين الناتج فوق عدة طبقات من المناديل الورقية و اتركها تجف أو استخدم المجفف
  6. للحصول على نتاج جيدة يمكنك غسل الكازين الناتج من الشوائب بإستخدام محلول قلوي مثل هيدروكسيد الصوديوم أو الأمونيا أو بيكربونات الصوديوم ثم غسله مرة أخرى و هكذا .
  7. لإنتاج البلاستيك عالي الجودة galalith من الكازين يتم خلطه بفورمالدهايد لكن يعيب المادة الأخيرة أنها سامة عند لمسها أو استنشاقها
تخثر اللبن بعد إضافة الخل

عجبنة الكازيين الناتج من تخثر اللبن بعد تصفيته

طريقة صناعة الغراء الآمن القابل للغسل من اللبن

معلومة مفيدة لم أرغب في تركها على الهامش و هي أن الكازين الموجود في اللبن يستخدم أيضا لصناعة الغراء الأبيض الآمن و القابل للغسل و الذي يستخدمه الأطفال في المدارس .

لصناعة الغراء يتم إضافة الخل إلى اللبن (حوالي 1/3 كوب إلى 1 كوب من الحليب) وملعقة صغيرة من صودا الخبز. كانت ولازالت هذه الطريقة تستخدم لصناعة الغراء القابل للغسل و الآمن من قبل بعض الشركات مثل منتج Elmer's® و الذي يتميز بصورة بقرة على الزجاجة و ينتمي هذا المنتج بالأساس لشركة لمنتجات الألبان (Borden®)، إلا أن هذا المنتج أصبح نوع من البلاستيك و لم يعد من منتجات الحليب .
بسست... ! هل أنت متخصص او مهتم بصناعة البلاستيك الحيوي ؟ إليك كتاب كامل من 200 صفحة يتحدث عن طرق صناعة البلاستيك من الكازين و بالرغم من كون الكتاب يرجع إلى عام 1911 إلا أن الطرق المشرحة فيه لم تتغير كثيراً منذ ذلك الحين
Casein, its preparation and technical utilisation

مصادر للإستزاده
http://crisp.southernct.edu/wp-content/uploads/2016/09/Instant-Cheese-Bioplastics-Guide.pdf
https://www.designnews.com/materials-assembly/first-bioplastic-made-cheese-waste/52056013645535
http://crisp.southernct.edu/?page_id=1139
http://www.indypl.org/kids/blog/?p=10761
https://www.scientificamerican.com/article/bring-science-home-milk-plastic/
http://imaginationstationtoledo.org/educator/activities/plastic-milk
http://plastiquarian.com/?page_id=14228
http://www.journalofdairyscience.org/article/S0022-0302(43)92759-6/abstract