8 فوائد غذائية صحية للجيلاتين
صورة المقال

8 فوائد غذائية صحية للجيلاتين


عندما يفكر شخص ما في الغذاء الصحي، قد لا تكون الجيلاتين واحداً من الأشياء الأولى التي تتبادر إلى الذهن. ولكن الجيلاتين هو أكثر من مجرد وجبة خفيفة للأطفال كالجيلي أو ثقيلة كحساء نخاع العظام المعروفه بالكوارع أو الكراعين . في هذه المقالة، يمكنك معرفة المزيد عن الفوائد الصحية غير المتوقعة الجيلاتين .

ما هو الجيلاتين؟ 


الجيلاتين يمكن أن يوفر العديد من الفوائد الصحية بسبب ارتفاع نسبة البروتين فيه .

يستخلص الجيلاتين عن طريق غلي عظام و غضاريف وجلد الحيوانات لاستخراج الكولاجين. الكولاجين هو بروتين ليفي يربط العضلات والعظام والجلد في الحيوانات. و هناك عدة تسميات للكوارع ففي الخليج تسمى الكراعين و في مصر تسمى الكوارع و في الشام تسمى المقادم .


عندما تتم معالجة الكولاجين، يصبح بلا نكهة أو لون. بعدما يبرد الجيلاتين يصبح في صورة مادة هلامية .  على عكس الكولاجين، يذوب الجيلاتين في الماء الساخن، والملمس يجعل من العملي استخدامه لصناعة الصلصات والحساء والحلويات.





الفوائد الصحية من الجيلاتين هي مماثلة لمزايا الكولاجين بما أن الجيلاتين يحتوي على نفس الأحماض الأمينية.

استخدامات الجيلاتين

 الجيلاتين يمكن أن تستخدم في المنتجات الغذائية، والأدوية، ومستحضرات التجميل كعامل لاصق و مغلظ للقوام.

يتم العثور على الجيلاتين عادة في الحلوى مثل حلوى الخطمي و الملبن و الجيلي و غلاف كبسولات الأدوية و المرق و بعض المكملات الغذائية .



الأحماض الأمينية في الجيلاتين

 يحتوي على العديد من الأحماض الأمينية. الأحماض الأمينية هي المركبات التي تتضافر لتصنع البروتينات، وهي ضرورية لتسيير أجهزة الجسم و كذلك لتوفير الطاقة .

في حين أن جسم الإنسان يصنع بعض الأحماض الأمينية، فإن معظم الناس بحاجة إلى الحصول على احماض امينية إضافية من خلال نظامهم الغذائي.

كما توجد احماض الأمينية الموجودة في الجيلاتين عادة في عظام وأعضاء بعض الحيوانات. للأسف معظم الناس لا يأكلون تلك الأجزاء من الحيوان و بالتالي يفقدون جزءاً مهماً من الفوائد الغذائية التي يحتويها .

قد تختلف الأحماض الأمينية المحددة الموجودة في الجيلاتين، اعتمادا على طريقة التحضير والأنسجة الحيوانية المستخدمة.

عادة، الأحماض الأمينية الأكثر وفرة في الجيلاتين تشمل الجلايسين، البرولين، و الفالين. الجيلاتين يحتوي أيضا على الأحماض الأمينية ليسين، ألانين، والأرجينين.

حمض الفالين هو حمض أميني أساسي لا يمكن أن ينتج عن جسم الإنسان، مما يعني أنه يجب أن يأتي من النظام الغذائي.

أساطير غير صحيحة متداولة عن الجيلاتين

  • الشائعة 1 : الجيلاتين أو نخاع العظام ( الكوارع ) يتعب المعدة و يضرها
  • الحقيقة    : بعض الأشخاص لا ترتاح معدتهم لتناول الجيلاتين لكن بصفة عامة الجيلاتين مفيد المعدة و الجهاز الهضمي و يسهل الهضم بسبب تماسكه.
  • الشائعة 2 : الجيلاتين أو نخاع العظام ( الكوارع ) يسبب زيادة الوزن
  • الحقيقة   : ربما سبب هذه الشائعة الشعور بالإمتلاء الذي يسببه الجيلاتين لكن الحقيقة أن الشعور بالإمتلاء الذي يسببه يساهم في إنقاص الوزن
  • الشائعة 3 : الجيلي كولا تصنع من مادة كاوية (متداول على فيسبوك)
  • الحقيقة   : الجيلي كولا مثل سائر أنواع حلوى الخطمي تصنع من الجيلاتين أو الملبن مع إضافة نكهة و ألوان غذائية 

8 فوائد صحية للجيلاتين 

الجيلاتين قد يكون له مجموعة من الفوائد الصحية، بما في ذلك ما يلي:

1. تحسين صحة الجلد

الكولاجين هو ما يعطي الجلد مظهره الصحي والشباب. كلما تقدم الشخص في العمر، فإنه  يفقد بشكل طبيعي الكولاجين، مما يسبب الجلد لتصبح أقل مرونة . والنتيجة هي الجلد الذي يحتوي على التجاعيد والخطوط. و كما أن الجيلاتين هو مصدر كبير للكولاجين، قد يكون وسيلة طبيعية لتحسين مظهر الجلد.

2. توفير البروتين

أحد فوائد الجيلاتين هو أنه يوفر ما يقرب من 2 غرام من البروتين لكل ½ كوب. يعتبر البروتين من المغذيات الكبرى ، مما يعني أن الجسم يحتاج إلى كمية كبيرة.

بعض المصادر الحيوانية للبروتين تحتوي أيضا على كميات كبيرة من الدهون غير الصحية. الجيلاتين هو مصدر البروتين الذي لا يحتوي على الدهون.

3.  وظيفة مساعدة الجهاز الهضمي

 الجيلاتين قد يساعد على الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي ,  الجيلاتين قد يساعد على الهضم في عدة طرق مختلفة. على سبيل المثال، فإن الجلايسين في الجيلاتين قد يعزز بطانة مخاطية صحية في المعدة.

كما أنه يحفز إنتاج العصائر المعدة، مما يسهل الهضم السليم. وبدون وجود إنزيمات هضمية كافية، يمكن أن تتطور مشاكل الجهاز الهضمي، مثل ارتداد الحمض .

أيضا، الجيلاتين يربط إلى الماء و قد يساعد الغذاء على التحرك من خلال الجهاز الهضمي بكفاءة .

4. تخفيف آلام المفاصل

الكولاجين في الجيلاتين قد يقلل من آلام المفاصل المرتبطة بالالتهاب. ووفقا للمكتبة الوطنية للطب في الولايات المتحدة، تشير بعض الدراسات السريرية إلى أن الجيلاتين قد يقلل الألم ويحسن وظيفة المفاصل لدى الأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام.

5. المساعدة في السيطرة على نسبة السكر في الدم

على الرغم من أن هناك حاجة إلى مزيد من البحوث، تشير إحدى الدراسات إلى أن الجلايسين، الذي هو واحد من الأحماض الأمينية الوفيرة في الجيلاتين، قد يحسن السيطرة على نسبة السكر في الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني

6. الحفاظ على صحة العظام

الليسين، الذي يوجد في الجيلاتين، يساعد على تقوية العظام. فهو يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم، و الذي يحتاجه الجسم للحفاظ على العظام قوية ومنع ترقق العظام.

وبما أن الجسم لا يمكن أن يصنع الليسين، فمن الضروري للحصول على كميات كافية من خلال النظام الغذائي. إضافة الجيلاتين إلى  نظام غذائي صحي .

7. تحسين جودة النوم

الجيلاتين قد يحسن نوعية النوم لدى بعض الناس بسبب وفرة الجلايسين. فبضع ملاعق من الجيلاتين يمكن أن توفر حوالي 3 غرام من الجلايسين.

8. المساعدة على فقدان الوزن

بعكس ما هو شائع فإن الجيلاتين قد يساعد على فقدان الوزن من خلال مساعدة الشخص على الشعور بالإمتلاء . الجيلاتين قد يساعد على تعزيز فقدان الوزن بسبب البروتين والمحتوى منخفض السعرات الحرارية. البروتين يساعد الشخص على الشعور بالإمتلاء ، مما يقلل من احتمال الإفراط في تناول الطعام.

الجيلاتين قد يلعب أيضا دورا في السيطرة على الهرمونات المرتبطة بالجوع.

ومع ذلك، فإن تناول الجيلاتين في كثير من الأحيان مع الحلوى و المخبوزات عالية  المحتوى من السكر أمر مضر . فمن الأفضل أن يستهلك بشكل صحي عن طريق خفض نسبة السكر عند تناول الجيلاتين.

كلمة أخيرة

  • صحة الحيوان الذي يستخدم لإستخلاص الجيلاتين تؤثر على الكولاجين المخزن في جسده. ومع ذلك، فإنه ليس من الممكن دائما معرفة كيفية تربية الحيوانات المستخدمة لصناعة الجيلاتين. الحيوانات التي تربت في مراعي مفتوحة ستكون ذات جودة كولاجين أعلى ، والذي بدوره يجعل الجيلاتين أفضل.
  • في غياب الرقابة أحياناً فإن بعض معدومي الضمير قد يستخدموا الحيوانات النافقة او الخنازير للحصول على الجيلاتين و الذي يصبح من الصعب كشفة .
  • أفضل طريقة للحصول على الجيلاتين هي صناعته بنفسك , من السهل على أي شخص صناعة مرق الجيلاتين الغني الخاصة به عن طريق طهي ما يتبقى من الذبيحة من عظام الدواجن أو لحوم البقر لعدة ساعات. ثم يبرد المرق، وسوف نحصل على مادة هلامية على السطح هذه المادة هي الكولاجين .
  • الجيلاتين أيضا من السهل إضافتة إلى مجموعة متنوعة من الأطباق، بما في ذلك الحساء ويمكن أيضا أن يستخدم لصناعة الصلصات، و الجيلي و الحلوى .
  • بالنسبة للأشخاص الذين لا يريدون إعداد الجيلاتين، فإنه يتوفر في كبسولات وكمكمل غذائي. لم تدرس الآثار الجانبية للجيلاتين على نطاق واسع، ولكن من غير المحتمل أن يكون لتناوله آثار جانبية خطيرة لكن من الأفضل استشارة الطبيب او الصيدلي قبل تناول أي مكملات غذائية .
مصادر
http://www.webmd.com/vitamins-and-supplements/gelatin-uses-and-risks
http://www.medicalnewstoday.com/articles/319124.php#post
 أخرى

هل لديك تعليق أو سؤال - اضغط هنا لإضافة تعليقك