صورة المقال

7 نصائح لمساعدة طفلك على بدء المدرسة للمرة الأولى - مترجم


7 نصائح لمساعدة طفلك على بدء المدرسة للمرة الأولى
بقلم : كلير مكارثي - مطبوعات جامعة هارفارد
ترجمة و إعداد : محمد علي ماهر

إنه لحدث مهم بدء المدرسة لأول مرة. سواء كان ذلك في مرحلة ما قبل المدرسة أو رياض الأطفال، إن تجربة المدرسة للمرة الأولى يمكن أن يكون تجربة مثيرة و مخيفة في الوقت ذاته. يمكنه أن يكون آداة ضبط مهمة للآباء والأمهات أيضا ! إليك بعض النصائح للمساعدة في ضمان انتقال سلس للجميع :

1- تكلمي مع ابنك بخصوص الموضوع 

هذا يبدو واضحا، ولكن يجب أن لا نقلل من قوة السرد لطمأنة وتمكين. تحدث عن ما سيكون عليه اليوم، حول ما ينبغي يفعل للإستعداد، وكيف سيذهب طفلك على المدرسة، وماذا سيفعلون، وكيف ينتهي اليوم الدراسي - وكذلك ما سيحدث عند العودة إلى المنزل . قراءة الكتب معا قبل الذهاب إلى المدرسة يمكن أن يكون أمرٌ إيجابي و دعم مهم  .

2- اذهبوا للتسوق معاً

 لا يوجد شيء مثل شراء صندوق الغداء أو حقيبة ظهر، أو عدد قليل من ملابس الدراسة أو بعض الأحذية الجديدة، لجعل بداية المدرسة أكثر إثارة. يجب وضع هذا الأمر جانباً واستخدامه فقط عند بداية المدرسة كل عام لإبقائها خاصة إضافية و الإحتفاظ بعنصر الإثارة.

3- خططي لتقديم وجبات خفيفة صحية قدر الإمكان.

 هذا صحيح بشكل خاص إذا كان لديك طفل من الصعب إرضاءه ، أو طفل معتاد على وجبات الغداء الساخنة أو الأشياء الأخرى التي لا تكون مناسبة عندما تعبأ للمدرسة. جربي بعض الفواكه والخضروات الجديدة مع الصوص أو الطحينة (يمكنك شراء بعض الحاويات المحكمة لذلك )، وبعض السندويشات (قطعيها في اشكال ممتعة)، قدمي اللفائف و الفطائر المحشوة , ابحثي عن وصفات جديدة و حاولي تجربة الأشياء الممتعة قبل بداية المدرسة، وسوف تساعدك على معرفة ما سوف يجدي و مالا يجدي.

4- خططي لمواعيد النوم قبل المدرسة

هذا أمر مهم جداً ، والعديد من الأسر تبدأ في وقت متأخر جدا (أو لا تفعل ذلك على الإطلاق). يفضل أن ينام طفلك من 9 إلى 10 ساعات كل ليلة. لمعرفة الوقت الذي سوف يحتاج الطفل للحصول علىه قبل الذهاب للمدرسة يمكن عد 10 ساعات قبل موعد المدرسة الرسمي، و قبل ذلك الوقت بساعه يجب إيقاف الشاشات ووجود الروتين المهدئ. على سبيل المثال، إذا كان طفلك بحاجة للوصول للمدرسة في السابعة 07:00، فإنه يحتاج إلى أن يكون في السرير في موعد أقصاه 9 مساء - مما يعني أن جميع الشاشات يجب أن تكون اغلقت ، والأنشطة يجب أن تكون أشياء مثل قراءة القصص أو اللعب بهدوء، بعد 7:30 أو الساعة 8 مساء. 

يجب البدء في هذا الروتين قبل أسبوع أو أكثر من بداية المدرسة حتى يعتاد عليه الطفل و حتى تعتادي أنتِ أيضاً !

5- التخطيط للمستقبلي لجميع التغييرات في نمط الحياة.

يجب عليك الجلوس والتفكير في الأشياء التي يجب تغييرها , على سبيل المثال , إخراج و تجهيز الملابس في الليلة السابقة. أو تجهيز بعض الأوعية المقاومة للحرارة في عطلة نهاية الأسبوع للتسخين بسرعة في الأيام المزدحمة. وكلما خططت لإسبوعك قبل الدراسة فسوف تكون  الأمور جاهزة أيام المدرسة.  قد ترغبين أيضا في تجهيز خطتك لرعاية الصغار أو توفير الوقت اللازم لإحضار إبنك او ابنتك من المدرسة ، يمكن لبعض التخطيط المتقدم يمكن أن يحدث فرقا كبيرا حقاً.

6- لا تبالغي في جدولة أنشطة إضافية لطفلك (أو نفسك).

 من المغري تسجيل طفلك على الكثير من الأنشطة، والتفكير في أن طفلك خلال الدراسة سيكون لديه الوقت لذلك المشروعات الإضافية . يمكن أن تكون الأنشطة كبيرة، وقد يكون لديك المزيد من الوقت، و لكن لا يمكننا دائماً أن نحقق هذا الطموح، وخاصة في البداية. بالإضافة إلى حقيقة أن الأطفال بحاجة إلى التوقف، والانتقال إلى المدرسة يمكن أن يكون مرهقاً لذلك من المهم منح الطفل بعض الوقت للراحة و الإسترخاء و اللعب أيضاً .

7- تعرفي على المجتمع المدرسي

إذا استطعت الاستفادة من أي لقاءات تقدمها المدرسة فسيكون ذلك رائعاً . إذا كنت تعرفين بعض الأطفال الذين سوف يكون طفلك معهم في المدرسة يمكنك ترتيب لقاءات للعب في مكان ما مثل حديقة محلية. وبهذه الطريقة سوف يبدأ طفلك المدرسة بالفعل بوجود بعض الأصدقاء، وسوف تحصلي على معرفة والديهم. 

في النهاية إذا كان لدى طفلك مشكلة صحية مزمنة مثل الربو لابد من تعريف المشرفين بالمدرسة كي يكونوا مستعدين لأي مشكلة صحية قد تطرأ . 

في النهاية خذي نفساً عميقاً و اسعدي بنفسك فهذا حدث مهم يستحق الإحتفال .

المقالة الأصلية https://www.health.harvard.edu/blog/7-tips-to-help-your-child-start-school-for-the-first-time-2017081512202

هل لديك تعليق أو سؤال - اضغط هنا لإضافة تعليقك