بدائل حديثة لسماعة الطبيب تصلح للإستخدام المنزلي
صورة المقال

بدائل حديثة لسماعة الطبيب تصلح للإستخدام المنزلي



بالطبع لا يخلو هاتف من وجود ميكروفون أو سماعة  تشبه في خصائصها سماعة الطبيب و هو ما دفع الكثير من المبتكرين لدمج هذين الجهازين في جهاز واحد , ما قد يجعل الهاتف مميزاً هو في قدرته على توظيف قدراته للتشخيص ربما دون أن يحتاج الطبيب لسماعة يضعها على أذنيه بالإضافة للإحصائيات و النتائج التي يمكن جمعها و أرشفتها في اي وقت و أي مكان .

 ربما في المستقبل القريب لا يعود الناس بحاجة لقضاء أوقات طويلة و مملة في عيادات الأطباء , حيث سيتمكنون بأنفسهم من جمع البيانات و التقارير التي يحتاجها الطبيب في المنزل أو حتى يحصلوا على التشخيص بأنفسهم مباشرة من خلال تطبيقات ذكية .

 لايبدو أن هذه الصناعة قد وصلت لما نتأمله منها حصوصاً في مجال التشخيص و مع وجود الذكاء الإصطناعي و التقدم الكبير فيه لازال هناك قصور كبير في تطبيقه في مجال التشخيص الطبي حتى اليوم .

و مع ذلك فهناك بعض التطبيقات الواعدة التي ربما تكون خطوة على هذا الطريق

حزمة CliniCloud


 Clinicloud هو عباره عن ملحقتين ترمومتر و سماعة طبية , يمكن للترمومتر قراءة الحراره عن بعد كما تستطيع السماعة الطبية عند توصيلها بالجهاز أن تعطي تقريراً عن الحالة و ما إذا كنت بحاجة للإتصال بالطبيب أم لا . ببساطة تساعدك هذه الآداة الطبية الرائعة على تقرير ما إذا كان الأمر مرض يستدعي زيارة عاجلة للطبيب أم لا .

مقياس الحرارة كلينكلود يأخذ قراءات درجة الحرارة بسرعة وبدقة  بدون الإتصال بالجلد وهذا يعني أنك يمكن أن تأخذ قراءات، شخص مثل طفل صغير دون إزعاجه أو إيقاظه .

سماعة الطبيب الملحقة بحزمة  Clinicloud  يمكن لأي شخص استخدامها فهي مصممة خصيصا للاستخدام المنزلي . و يمكنها تسجيل الصوت بشكل دقيق و إرساله للطبيب للتشخيص بشكل فوري .

تطبيق كلينيكلود يمكنه تخزين البيانات الصحية والسجلات للحالات و يتيح لك إنشاء ملفات تعريف لكل فرد من أفراد الأسرة وتخزين الملاحظات والتسجيلات والتاريخ في جدول زمني آمن بحيث يكون لديك صورة مفصلة عن صحة عائلتك كما يمكن أن يستخدمه الأطباء لذات الغرض.

 شاهد الفيديو التالي



سماعة Cloudsteth


هذه السماعة الطبية تشبه النوع السابق و يمكنها تسجيل صوت القلب و الرئتين و حفظة و إعادة عرضه مباشرة , يمكن توصيلها بالهاتف أو الحاسوب و يمكن من خلال تطبيق للهاتف و سطح المكتب حفظ القرآت و الحصول على رسوم البيانية و تشخيص للحالة بإستخدام لوغاريتم خاص لتحليل صوت الرئتين .

يمكن لسماعة Cloudsteth تكبير الصوت بدون سماعة أو توصيل سماعة أو توصيل الجهاز بالكمبيوتر و الهاتف أو بمسجل رقمي كما يمكنه تنقية الصوت و حجب الضوضاء و مزود بخاصية البيزوإلكتريك و يستطيع قياس ضربات القلب و أصوات الرئتين كل على حده عن طريق فصل الأصوات و يمكن للجهاز أن يحقق قراءة أكثر دقة من سماعات الأطباء العادية بنسبة تصل إلى 98% وفقاً للمصنعين .

يمكن استخدام سماعة Cloudsteth للتشخيص الطبي للبشر أو الحيوانات من قبل الأسره أو الطبيب أو طاقم التمريض و من خلال التطبيق الملحق به يمكن الإحتفاظ بسجل رقمي للحالات يمكن الرجوع له في وقت لاحق . التطبيق متوفر عبر متجري جوجل ستور و آبل .


خطوات واعدة نتمنى أن يليها خطوات أكبر في هذا الإتجاه لعلاج العجز المتنامي في الخدمات الطبية حول العالم سواء في العنصر البشري أو في توفر المنشآت الطبية . 

هل نرى في المستقبل القريب نقلة نوعية في مجال التشخيص بإستخدام الذكاء الإصطناعي و الهواتف الجوالة ؟
هل يمكن الإستغناء عن الذهاب للطبيب للحصول على تشخيص عن بعد دون الحاجة لأن نعلق في إزدحام طوابير العيادات  ؟
هذا ما نتمناه حقاً و ما ستقرره الأيام اللاحقة.