حمام التبييض بالكلور علاج سحري مفيد للجلد و مضاد للشيخوخة !
صورة المقال

حمام التبييض بالكلور علاج سحري مفيد للجلد و مضاد للشيخوخة !



قد يبدو السؤال غريباً لكن في الحقيقة إضافة الكلور المبيض لماء الإستحمام هو ممارسة شائعة ليس فقط في حمامات السباحة بل يستخدمه كثيرين في المنازل أيضاً كنوع من التعقيم و التطهير لماء الإستحمام و علاج بعض مشاكل الجلد بل و لمحاربة الشيخوخة التي قد تصيب الجلد بفعل الزمن فما هو رأي الطب في استخدام المبيضات و ما هو تأثيرها على الجلد ؟

بالرغم من كون إضافة الكلور المبيض لماء الإستحمام هو ممارسة قديمة لكن مؤخراً انتشر استخدام هذه الطريقة لمكافحة البكتريا و الفطريات الضارة على الجلد حيث يتم ترشيحها كوسيلة علاجية من قبل بعض اطباء الأمراض الجلدية لعلاج مشاكل صحية مثل الإكزيما الجلدية المتكررة .

السر وراء التوصية بحمام التبييض هو أن الكلور هو مطهر فعال جداً ضد الميكروبات . لذلك فإن حمامات التبييض لديها طيف واسع من العمل ضد البكتيريا (سالبة و موجبة الجرام) و الفطريات والجراثيم و الفيروسات و الطفيليات أيضاً .

الكلور يستطيع قتل البكتيريا المرتبطة بجميع أنواع الالتهابات الجلدية بما في ذلك الأكزيما بل وحتى البكتريا المقاومة للمضادات الحيوية و المعروفة ببكتريا ميرسا و بكتريا المكورات العنقودية الذهبية.

الأكزيما هي حالة من حكة الجلد، وغالبا ما تتفاقم بسبب عدوى بكتيرية. حمام التبييض  يمكن أن قتل بكتيريا الأكزيما على الجلد ويحد من الحكة، و الإحمرار . هذا العلاج اكثر فعالية عندما يقترن مع غيره من علاجات الأكزيما، مثل الدواء و استخدام مرطب للجلد .

هل حمامات التبييض آمنة ؟

منذ زمن بعيد و البشر يستخدمون الكلور أو ماء جافيل لتطهير و تعقيم مياه الشرب و هو ما حمى البشر من العديد من الأمراض التي كان يسببها تلوث المياه مثل الكوليرا و التيفويد و الدوسنتاريا و غيرها من الأمراض , كما أن إضافة الكلور لحمامات السباحة لتطهيرها متعارف عليه أيضاً .

حمامات التبييض آمنة للأطفال والكبار فهي أقل من ناحية التركيز في كثير من الأحيان من الكلور الذي يضاف لحمامات السباحة كما أن الماء أكثر نظافة و جودة بالطبع لو أخذنا في الإعتبار عوامل التلوث في حمامات السباحة العامة على سبيل المثال .

بالطبع يشترط تخفيف الكلور بشكل صحيح واستخدامه وفقا للتوجيهات ليكون حمام التبييض آمناً و لا يجب استخدام الكلور المركز على الجسم بأي شكل من الأشكال .

بعكس بعض المطهرات الأخرى لم يتم رصد أي تأثير سلبي للكلور فيما يخص تكوين المقاومة الميكروبية لمادة هيبوكلوريت الصوديوم.

طريقة تجهيز حمامات التبييض

في معظم الأحوال يكون التركيز المعتاد للكلور المنزلي 2.2٪ من مادة هيبوكلوريت الصوديوم و يمكن معرفة ذلك من خلال التركيز المطبوع على العبوة , يراعى أيضاً استخدام الكلور العادي الخالي من الإضافات الأخرى مثل المنظفات و العطور قدر الإمكان.

حمام الطفل  سعة 15 لتر من الماء  يضاف له 30 مل (حوالي ملعقتين)
حمام كامل كبير الحجم 80 لترا من الماء (بعمق 10 سم) يضاف له 160 مل (حوالي نصف كوب)
  1. يتم نقع من الرقبة إلى أسفل أو مجرد المناطق المتضررة من الجلد لمدة 10 دقائق مع تجنب دخول الماء في العين .
  2. بعد ذلك يجب شطف الجلد بالماء الدافيء بعد الحمام مباشرة 
  3. يجب تجفيف جسدك بلطف بإستخدام منشفة.
  4. يجب استخدام مرطب للجلد بعد الإستحمام . 
  5. يراعى عدم أخذ حمام التبييض أكثر من ثلاث مرات في الأسبوع. قد يحدث جفاف الجلد في حالة استخدام الكثير من المبيض أو بسبب أخذ حمامات تبييض كثيرة
  6. إذا كان بشرتك متشققة أو جافة جدا، قد يكون أي حمام - بما في ذلك حمام التبييض - مؤلما. تحدث مع طبيبك قبل محاولة حمام التبييض بالأكزيما.
 يجدر بنا أن نذكر أن تأثير حمامات التبييض على تطهير الجلد المريض هو مؤقت فقط، لذلك يجب أن تتكرر بانتظام.

الآثار السلبية لحمام التبييض

التعرض لحمامات التبييض في بعض الحالات يمكن أن يؤدي إلى جفاف الجلد أو الطفح الجلدي أو التهاب الجلد أو تهيج الجلد أو تفاقم الربو أو تهيج الأنف هذه الأعراض غالبا ما تكون بسبب العطور المضافة أو المنظفات الموجودة في التبييض. إذا صادفتك هذه الأعراض المزعجة، يمكن تجربة علامة تجارية أخرى و لا يجب وضع الكلور المركز على الجلد مباشرة .

ابتلاع كميات صغيرة من الكلور المركز أو كميات كبيرة من الكلور المخفف يمكن أن يتسبب في حدوث التسمم أو الأعراض التسممية

الإلتهابات الجلدية التي يعالجها حمام المبيض

إلتهاب الجلد العنقودي و إلتهابات الأنسجة الرخوة أمر شائع وخاصة عند الأطفال، ويمكن أن تكون خطيرة. على الرغم من العلاج، أكثر من 20٪ من المرضى الذين يعانون من التهاب الجلد والأنسجة الرخوة تتكرر لديهم الإلتهابات في غضون 3 أشهر. وتشمل

التهابات الجلد العنقودية الابتدائية :

القوباء أو الحصف : هو تلوث في الجلد ناجم عن جرثومة من عائلة الجراثيم العقدية وعن جراثيم أخرى أيضا في بعض الحالات .
الدمامل أو الخراجات : بثور مؤلمة تحتوي على الصديد و تتكون بفعل البكتريا
التهاب الجريبات : التهاب بصيلات الشعر

 الالتهابات العنقودية الثانوية تشمل:

الأكزيما المصابة
الجروح الملوثة

وتشمل العوامل المسببة لعدوى الجلد والأنسجة الرخوة ما يلي:


  • الاستعمار البكتيري للجلد المريض بواسطة البكتريا العنقودية البرتقالية
  • استعمار جلد أحد أفراد الأسرة و بالتالي امكانية نشر العدوى
  • استعمار الجلد من قبل البكتريا المقاومة للميثيسيلين  (مرسا)
  • التهاب الجلد، وخاصة أكزيما الأطفال (الاكزيما التأتبية)
  •  الأكزيما القرصية "التهاب الجلد الدرهمي"
  • اكزيما الركود الوريدي "التهاب الجلد الركودي"

دراسة : حمامات التبييض ربما تجدد البشرة و تحارب الشيخوخة !

تشير دراسة نشرت في عام 2013 إلى اكتشاف أن كلور التبييض المنزلي المخفف للغاية يثبط الالتهاب في الجلد، وهي النتيجة التي قد تساعد على حماية الجلد من التعرض لأشعة الشمس، والعلاج الإشعاعي وحتى تطور عملية الشيخوخة الطبيعية  ! .

لاحظ العلماء أن الفئران المسنة التي أخذت حمام التبييض كل يوم لمدة أسبوعين قد زاد إنتاج خلايا الجلد لديها مما جعل جلدها أكثر سمكا وشباباً لتبدو أصغر من الفئران المسنة التي أخذت حمامات المياه العادية. وبالإضافة إلى ذلك كان لديهم تطور أقل في اثنين من الجينات المرتبطة بشكل كلاسيكي مع الشيخوخة.

هذا التأثير لم يدم طويلا. عاد الجلد مجدد إلى مظهره الإبتدائي بعد حوالي أسبوعين لأن عمل التبييض يتناقص مع مرور الوقت. وقال ليونغ أحد القائمين على الدراسة " إنه يجب تطبيقه بشكل متكرر لإعطاء تأثيرات مضادة للشيخوخة" .

ومن المستغرب أن الهيبوكلوريت المخفف قادر على إعطاء مثل هذه الآثار الواقية على الجلد، كما يقول بول روبنز، الذي يدرس الأمراض الالتهابية والمرتبطة بالسن  بمعهد سكريبس للأبحاث في لا جولا بولاية كاليفورنيا. ولكن بالنظر إلى أن الهيبوكلوريت هو مادة أكسدة، وبالتالي يسحب الإلكترونات من جزيئات أخرى مشحونة يمكن أن يكون له العديد من الآثار الجانبية المحتملة، خاصة مع زيادة الجرعة.

يقول ليونغ حقيقة أن التأثير هو تأثير إنعكاسي  أمر مبشر ، ولم يظهر حتى الآن أن الكلور المخفف يسبب العدوى أو غيرها من خلال التجارب التي أجريت، ويأمل أن الآثار الجانبية ستكون ضئيلة في التجارب السريرية.

يقول ليونغ: 'الميزة هنا هي أننا نتعامل مع مادة رخيصة بشكل لا يصدق، و نسعى لإستكشاف تطبيقات إضافية'.

و أضاف  'لأننا تمكنا من تحديد آلية عمل هيبوكلوريت الدقيقة في الجسم، والآن يمكننا توسيع استخدام العلاج الآمن و استخدامه على نطاق واسع أكثر من ذلك'.

فهل تصبح حمامات الكلور المخفف أو حمامات التبييض علاجاً سحرياً لمشاكل الجلد و الشيخوخة في وقت قريب ؟

مصادر تم الإطلاع عليها لإعداد و كتابة هذه المقالة
http://mayoclinic.org/diseases-conditions/eczema/expert-answers/eczema-bleach-bath/faq-20058413
http://answers.webmd.com/answers/1200413/what-are-bleach-baths-and-why-are-they-recommended-for-some-children-with-eczema
https://dermnetnz.org/topics/bleach-baths-in-patients-with-skin-infections/
https://newscientist.com/article/dn24590-vastly-diluted-bleach-may-have-protective-effect-on-skin/
https://nationaleczema.org/wp-content/uploads/2013/08/Layman-Final-Report-of-the-Bleach-Bath-Study-v1.np1_.pdf?x34464
http://www.medicalnewstoday.com/articles/147954.php

هل لديك تعليق أو سؤال - اضغط هنا لإضافة تعليقك