صورة المقال

8 طرق سهلة لتحسين إنتباهك - مترجم



إذا كان عقلك يميل إلى الشرود، فأنت لست وحدك , تبين الدراسات أن العقول البشرية تكون شاردة لنصف الوقت تقريباً بنسبة 47٪ و ذلك وفقا لدراسة أجرتها جامعة هارفارد.  المشكلة هي في أن يحدث شرود العقل في لحظة خاطئة مثل لحظة تلقي تعليمات من رئيسك أو خلال القيادة أو أثناء آداء العمل .

إذا كنت ترغب في زيادة فترة الانتباه والتركيز لأكثر من نصف يومك، فهناك ثمانية أشياء سهلة يمكنك القيام بها:

1. مارس التأمل 

ممارسة التأمل هي واحدة من أفضل الطرق لتحسين تركيزك ، حيث يعد تدريب عملي للتركيز.و كما أن تأثير رفع الأثقال يفيد عضلات البدن، فإن التأمل يدرب الدماغ على البقاء في دائرة التركيز لفترات أطول من الزمن. في دراسة أجريت في جامعة كاليفورنيا في سانتا باربرا، طلاب المرحلة الجامعية الذين مارسوا التمارين الذهنية والتأمل لمدة 10 إلى 20 دقيقة أربع مرات في الأسبوع لمدة أسبوعين سجلوا أعلى في اختبارات الذاكرة والتمارين التي تتطلب إنتباهاً مقابل الطلاب الذين غيروا حميتهم الغذائية للأكل الصحي كوسيلة لتعزيز قوة الدماغ.

2. مارس الرياضة

ممارسة التمارين الرياضية ليست مجرد تحسين للياقة البدنية فقط. فهي تزيد التركيز و هو ما يستطيع القيام به جولة سريعة من المشي النشط . ووجدت دراسة من جامعة إلينوي أن النشاط البدني يزيد من القدرات المعرفية. وكان الطلاب الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه الذين شاركوا في 20 دقيقة من التمارين الرياضية المعتدلة قادرين على إيلاء الاهتمام لفترة أطول و حصلوا على درجات بشكل أفضل على اختبارات التحصيل الدراسي، وخاصة في مجال القراءة والفهم.

3. اشرب المزيد من الماء

الجفاف ليس فقط سيئ لجسمك انه سيئ لإنتباهك أيضاً. وجدت دراسة أجريت في جامعة برشلونة، أن الجفاف المعتدل - أقل من 2٪ - يمكن أن يؤثر سلبا على قدرتك على التركيز. في الواقع نسبة الجفاف أو فقد الماء في جسدك إذا كانت 2٪ فهي ليست كافية لتحريك الشعور بالعطش . لذلك قبل أن تذهب إلى الوضع الذي تحتاج إلى التركيز، تأكد من جلب الكثير من الماء و لا تنتظر العطش حتى تشرب .

4. اطرح الأسئلة

الاجتماعات هي أحد أصعب الأماكن لجذب انتباهك. في الواقع، ما يقرب من نصف الموظفين يعتبرون الكثير من الاجتماعات أكبر مضيعة للوقت في يوم عملهم، وفقا للمجلس الوطني للإحصاء. يمكنك البقاء في حالة تأهب من خلال التخطيط لطرح سؤال جيد واحد على الأقل .

طرح الأسئلة ليس فقط يبقيك مشاركاً  ؛ بل يسمح لك بالمساهمة في المحادثة وتعلم شيء جديد , الأسئلة الجيدة تعطيك المعلومات التي تساعدك على تحسين أداء وظيفتك أما الأسئلة السيئة هي تلك التي تعرف جوابها بالفعل أو تطرحها لمجرد أنك تريد أن تبدو ذكياً'.

5. الاستماع إلى الموسيقى 

 الموسيقى الكلاسيكية تساعدك على تحسين انتباهك . ووجدت دراسة أجريت في كلية الطب بجامعة ستانفورد أن الاستماع إلى سيمفونيات قصيرة يشرك مناطق الدماغ المعنية بالاهتمام، والتنبؤ، وتحديث الحدث في الذاكرة. في حين أن الموسيقى مفيدة، فإن الفترة القصيرة من الصمت بين الحركات الموسيقية التي ذروة أنشطة الدماغ. 

في حفل موسيقي، على سبيل المثال، يستمع أفراد مختلفون إلى قطعة من الموسيقى مع الاهتمام المتجول، ولكن عند نقطة الانتقال بين الحركات، يتم القبض على اهتمامهم ، وفقاً لفيندو مينون، أستاذ الطب النفسي والعلوم السلوكية .

6. تناول الشاي

 القهوة قد تجعلك منتبهاً، ولكن الشاي يمكن أن يساعدك على التركيز . الشاي الأسود يحتوي على حمض أميني يسمى L- الثيانين، والذي ثبت أنه يؤثر بشكل مباشر على مناطق الدماغ التي تتحكم في الاهتمام. في دراسة أجريت في هولندا، كان من تناولوا الشاي قادرين على إيلاء الاهتمام وأداء مهام أفضل من أولئك الذين أعطي لهم مشروب وهمي "بلاسيبو".

7. خذ ملاحظاتك باليد

إذا كنت تحاول أن تحافظ على تركيزك في اجتماع أو في مؤتمر اترك الكمبيوتر المحمول في المنزل و قم بتدوين الملاحظات عن طريق القلم والورق. وجد الباحثون في برينستون وجامعة كاليفورنيا أنه عندما أخذ الطلاب الملاحظات باليد، استمعوا بشكل أكثر نشاطا وتمكنوا من تحديد المفاهيم الهامة. 

توفر الهواتف المحمولة أيضا يسبب الإلهاء بسهولة ،فقد يتشتت انتباهك لأسباب عدة مثل فحص البريد الإلكتروني أو تسجيل الدخول إلى وسائل الاعلام الاجتماعية. تدوين الملاحظات على جهاز كمبيوتر محمول يؤدي أيضا إلى اضعاف القدرة على تذكر المعلومة. 

8. إمضٌغ العلكة

 وجدت دراسة أجريت في جامعة كارديف في المملكة المتحدة أن العلكة يمكن أن تزيد من اليقظة وتحسن الانتباه. المضغ نفسه يثير انتباه المخ لأنه يقول الجسم أن العناصر الغذائية في طريقها إلى الدماغ هذا بالإضافة لكون العلكة يمكن أن تقلل من الجوع و تحسن أنفاسك و تساعدك على التركيز.

المصدر
https://www.fastcompany.com/3052830/8-quick-ways-to-improve-your-attention-span

هل لديك تعليق أو سؤال - اضغط هنا لإضافة تعليقك