مشكلة إصبع الزومبي و سبب عدم استجابة شاشات اللمس لأصابعك !
صورة المقال

مشكلة إصبع الزومبي و سبب عدم استجابة شاشات اللمس لأصابعك !



يعاني بعض الأشخاص من مشكلة مزمنة و هي عدم استجابة شاشات اللمس لأصابعهم , هذه المشكلة  لا تخص هواتفهم فحسب بل تخص جميع أنواع شاشات اللمس التي قد يحاول هؤلاء الأشخاص استخدامها .

 في بعض الأحيان و لدى بعض الأشخاص قد تعمل الشاشات مع إصبع معين بينما لا تعمل مع إصبع آخر . في كثير من الأحيان ومهما كانت القوة الضغط تذهب محاولاتهم عبثاً وتجعلهم يتمنون عودة الأزرار الكلاسيكية , لكن ترى ما هو سبب هذه المشكلة .

 ما الذي يجعل شاشات اللمس تفشل في التعرف على لمسات أصابع بعض البشر؟.


يقول الدكتور أندرو هسو وهو رائد في مجال تقنية اللمس في شركة سينابتكس Synaptics والتي تعتبر المزود الرئيسي لهذه التكنولوجيا لمصنعي الإلكترونيات:
'إن جهاز استشعار اللمس السعوية هي بالنسبة لمعظم الناس - من الأشياء السحرية'. ' في الوضع المثالي، بالكاد تلمس سطح الشاشة وأجهزة الاستشعار قادرة على الكشف عن وجود إصبعك. و مع ذلك في بعض الحالات فإن هذا الاصابع لا تستجيب لها التكنولوجيا. إنها مشكلة نتصارع معها منذ 20 عاما , شاشات اللمس ذات توازن دقيق جدا. لدرجة أننا نقضي الكثير من الوقت في محاولة فقط لتحديد ما إذا كان المستخدم قد لمس السطح أم لا. 
لفهم لماذا يحصل استجابة لإصبع معين بينما تفشل الإستجابة لإصبع آخر، تحتاج إلى معرفة كيف تعمل تعمل شاشات باللمس بالسعة capacitive touchscreen . على عكس شاشات المقاومة التي تعتمد على الضغط الميكانيكي , في حالة شاشات اللمس و لتسجيل كل لمسة فإن الهاتف الذكي أو لوحة اللمس للهاتف المحمول تولد به اللمسة حقل كهربائي صغير.

 في الواقع حتى لو لم يكن لديك اتصال مع لوحة اللمس فإنه قد يمكن استشعار اصبعك بالقرب من الشاشة . لأن جسم الإنسان مشحون بالكهرباء و بالتالي فإن وجود الإصبع على مقربة من الشاشة يمكنها من امتصاص الشحنة الكهربائية و خلق اضطراب يمكن قياسه في المجال الكهربي للشاشة و من ثم تنبيه شبكة من الأقطاب الكهربائية على الشاشة وو التي بدورها تمكن الهاتف من تسجيل الأمر.

لإرضاء المستهلكين، يجب أن تكون الشاشات التي تعمل باللمس بالسعة ذكية بما فيه الكفاية للتعرف على الإصبع الرقيق لطفل صغير أو الأنامل العظمية الضعيفة لشخص مسن بل و حتى الأصابع المكتنزة للاعب السومو.

 علاوة على ما سبق فإن خوارزميات البرمجيات تحتاج إلى تصفية 'الضوضاء' الناتجة عن الشحوم و الأوساخ على الزجاج، ناهيك عن المجالات الكهربائية المتداخلة الناتجة عن أضواء الفلورسنت، وضعف تصميم محطات الشحن بل و حتى المكونات الأخرى داخل الجهاز.

يقول هسو:
 'إنها واحدة من الأسباب التي تجعل الهاتف المحمول الذكي لديه طاقة معالجة أكبر من أجهزة الكمبيوتر المستخدمة لإرسال رجل إلى القمر'.
كل الأمور تؤخذ في الاعتبار عند تصميم شاشات تعمل باللمس بالسعة , شاشات اللمس السعوية  تقدم مزايا واضحة للهواتف المحمولة و أجهزة التابلت . أنها تقف بشكل جيد ضد التقادم بسبب الاستخدام المستمر، فهي لا تنتقص من جودة الصورة، و تسمح باللمس المتعدد.

 للعلم :شاشات اللمس السعوية تعمل بشكل جيد سواء أكانت يداك باردتين أو ساخنتين بعكس ما يتداول من شائعات.

في النهاية، على الرغم من ما سبق فإن شاشات اللمس بالسعة قد تصادف بعض المشاكل مع بعض الأشخاص مثل :-
  1. الأشخاص الذين لديهم طبقة سميكة من السليلوزعلى أصابعهم مثل لاعبي الغيتار أو النجارين , يعاني هؤلاء من مشكلة في التعامل مع هذه الشاشات التي تعمل باللمس لأن طبقات الجلد الميت في أيديهم تمنع تدفق الكهرباء.
  2. الأشخاص الذين يرتدون قفازات أيضاً يعانون نفس المتاعب.
  3. الأشخاص ذوي الأيدي الجافة جداً أيضا لديهم نفس المشكلة 
  4. النساء اللاتي لديهن أظافر طويلة أيضاً .

 في الأساس و بصفة عامة أي شيء يحد من الموصلية في يدك هو سبب محتمل للمشكلة.

ماذا يجب أن تفعل إذا كان لديك أصابع زومبي ؟

 أحد الطرق هو أن تقوم بلعق أصابعك , نعم لعق أصابعك ! سيوفر هذا الترطيب الكافي لتوصيل الكهرباء بين أصابعك و الشاشة , يمكن أيضاً استخدام مرطب يعتمد على الماء لترطيب يديك. وإذا كنت لا تستطيع أن تتحمل فكرة التخلي عن العزف على الغيتار الكهربائي أو الحرف اليدوية المسببة لجفاف الجلد أو ارتداء القفازات فربما عليك التفكير في استخدام قلم يعمل باللمس كبديل لأصابعك .

ليس لديك قلم يعمل باللمس ؟

 إليك طريقة يمكنك بها صناعة قلم يعمل باللمس , هذه الطريقة بسيطة و متداولة على يوتيوب لصناعة أقلام لمس تنقل التوصيلية من يديك إلى الشاشة عبر مادة موصلة و بالرغم من كونها تعتمد أيضاً على توصيلية الجسم إلا أنه و من خلالها يمكنه زيادة سطح الموصلية و بالتالي تحسين التوصيل الكهربائي بين يديك و الشاشة.



أما إذا لم يعجبك الأمر فلا تزال هناك طريقة طريفة اكتشفها الكوريون يمكنك تجربتها

 حيث اكتشف الكوريون بالتجربة أن استخدام إصبع من السجق يمكنه آداء المهمة ! نعم كما قرأت السجق ! ربما التفسير البسيط هو وجود رطوبة في السجق و طالما أن جسمك على اتصال معها فلديك ما يكفي من الموصلية للتأثير على المجال الكهربائي لشاشة الهاتف . طريقة ظريفة لكنها لن تفيدك إذا لم تكن من هواة تناول السجق ! .



مصادر :
https://goo.gl/FPTzP5
https://goo.gl/GZrBfm
https://goo.gl/r574ye