صورة المقال

دراسة : لهذه الأسباب الرسم مفيد حتى لو لم تكن موهوباً !



ربما علينا نحن الكبار أن نغير نظرتنا تجاه فنون مثل الرسم و التلوين , ينظر الكثيرين لفن مثل الرسم و التلوين بإعتباره فناً طفولياً لاسيما إذا لم نكن موهوبين أو محترفين .

 لكن الحقيقة هي أن العلم له رأي آخر , يقول الباحثون إن ممارسة الفنون وخاصة الرسم يعزز النشاط في مسار مكافأة الدماغ , ففي دراسة جديدة  وجد الباحثون ممارسة الرسم حتى في غياب المهارات الفنية ينشط مسار مكافأة الدماغ لإنتاج مشاعر السعادة و كانت دراسات سابقة قد أظهرت أن الإنتاج الفني قد يكون له فوائد كبيرة للرفاه النفسي.

في العام الماضي، على سبيل المثال، ذكرت أخبار طبية أن مجرد قضاء 45 دقيقة من الرسم أو أنواع أخرى من الفن يمكن أن تساهم في الحد من التوتر. وقد ساعدت هذه النتائج على زيادة الإبداع الفني لدى البالغين و هو ما ساهم في انتشار كتب تلوين الكبار و التي كانت قد بدأت في الإنتشار منذ عام 2015 .

تعلم فن الرسم خطوة بخطوة

خلال الدراسة التي أجريت مؤخراً تم تقسيم المشتركين للمساهمة في ثلاث مهام فنية مختلفة - التلوين، الرسم العبثي، أو الرسم الحر لمدة 3 دقائق لكل منهم، مع فترة راحة بينهم.

ووجد الباحثون أن جميع المهام الفنية الثلاثة أدت إلى زيادة تدفق الدم في قشرة الفص الجبهي من الدماغ، ولكن خلال فترات الراحة، عاد تدفق الدم في هذه المنطقة الدماغ إلى وضعها الطبيعي.

تشكل قشرة الفص الجبهي جزءا من مسار مكافأة الدماغ، كما أنها تلعب دورا في تنظيم العواطف. وفقا للباحثين فإن زيادة تدفق الدم في قشرة الفص الجبهي أثناء ممارسة الفن يشير إلى أن هذا النشاط يؤدي إلى تعزيز مشاعر المتعة والمكافأة.

من ضمن النتائج أن الرسم العبثي أدى إلى زيادة أكبر في تدفق الدم في قشرة الفص الجبهي، تلاه الرسم الحر، ثم التلوين. ومع ذلك، يقول الفريق أن الفروق بين الأنشطة الثلاثة لم تكن مهمة إحصائياً .

وجد الباحثون أيضاً أن الفنانين لم تظهر لديهم زيادة أكبر في تدفق الدم لقشرة الفص الجبهي أثناء ممارسة الفن مقارنة بغير الفنانين، يشير ذلك إلى أن المرء لا يحتاج إلى موهبة فنية لكي يحصل على مكافأة الدماغ.

هذا يعني أنه يمكن لك إذا كنت تبحث عن تعزيز مزاجك، فإن بعض الخربشات السريعة بالقلم على ورقة بيضاء يمكنها أن تفعل العجائب.

المصدر
http://www.medicalnewstoday.com/articles/317929.php

هل لديك تعليق أو سؤال - اضغط هنا لإضافة تعليقك