كيف تتصفح موقع ويب متوقف أو مختفي ؟
صورة المقال

كيف تتصفح موقع ويب متوقف أو مختفي ؟




هل سبق لك أن حاولت الوصول إلى موقع ويب ثم ظهرت لك رسالة الخطأ 'الخدمة غير متاحة' ؟

 يمكن أن يكون الأمر في هذه الحالة محبطا للغاية، وخصوصا عندما تكون في حاجة ماسة إلى المعلومات الموجودة على هذا الموقع خصوصاً لو كانت تلك المعلومات حصرية .

الخبر السار هو أنه لا شيء يختفي تماما من الإنترنت . حتى إذا كان موقع ويب قد توقف لبعض دقائق أو يتعذر الوصول إليه لعدة أشهر فلا تزال هناك بعض الطرق التي يمكنك تجربتها لعرض محتوى الموقع المتوقف أو الموقوف.

مشكلة في الموقع أم في اتصالك ؟

يجب في البداية تحديد سبب المشكلة , إذا كنت تحاول الوصول إلى موقع ويب و لم تجده يعمل فعليك التحقق أولاً هل المشكلة تخصك وحدك أو تخص اتصالك بالإنترنت مثل مشكلة في المتصفح مثلاً أو تخص موزع الخدمة كأن يكون الموقع محجوباً و بالتالي تكون المشكلة مشكلة مستخدم , أم أن الموقع توقف عن العمل لدى آخرين أيضاً و بالتالي هذا يعني أنها مشكلة في سيرفر أو خادم الموقع و هي مشكلة تخص الموقع ذاته.

 يمكنك من خلال الموقع التالي عن طريق كتابة رابط الموقع أن تحدد ما إذا كان الموقع متوقف لديك أنت فقط بسبب مشكلة في المتصفح أو في الإتصال أو لدى مزود الخدمة أم أنه متوقف لدى الآخرين أيضاً .

isitdownrightnow.com
isitdown.co.uk

إذا ما كانت النتيجة UP فهذا يعني أن الموقع يعمل بشكل طبيعي و أن المشكلة تخصك و أن الموقع يعمل بكفاءة و يستطيع الآخرين دخوله في هذه الحالة عليك علاج المشكلة لديك أولاً.

مشاكل موفر خدمة الإنترنت : 

قد يكون بسبب حجب الموقع أو مشكلة تقنية لدى مزود الخدمة , المشكلة التقنية بالطبع يجب أن تحل من قبل مزود الخدمة نفسه أما في حالة الحجب فإن الحل الأمثل هو استخدام برامج أو مواقع البروكسي , إليك قائمة بأشهر المواقع التي يمكنك استخدامها لتجاوز الحجب على سبيل المثال لا الحصر .
hide.me/ar/proxy
proxysite.com
coolbits.org
skullproxy.com
unblockmyweb.com

كيف تعيد موقع متوقف للحياة ؟

في حالة توقف خوادم المواقع عن العمل بسبب مشاكل تقنية أو بسبب الضغط على الموقع فإن الموقع قد يعود للعمل بعدها بدقائق أو ساعات  في هذه الحالة أفضل الخيارات هي الإنتظار لعودة الموقع للعمل

  في بعض الحالات الأخرى يتوقف الموقع للأبد بسبب المشاكل المادية أوغيرها من المشاكل التي قد تضطر بعض مؤسسي المواقع لإيقافها .

 إذا كنت لا تتوقع عودة الموقع للعمل و ترغب في الدخول للموقع سريعاً ففي هذه الحالة يمكنك تصفح الموقع من خلال بعض المواقع التي تقوم بحفظ نسخ أرشيفية للمواقع و تمثل هذه الأرشيفات ذاكرة للويب يمكن العودة لها في الحالات الطارئة و من أشهر هذه المواقع

أرشيف جوجل Google cached pages

يحتفظ غوغل بنسخة مخبأة أو أرشيفية لكل صفحة ويب تمت أرشفتها ضمن نتائج محرك البحث الشهير، وإذا تعذر الوصول إلى الموقع بشكل طبيعي تتيح لك غوغل الدخول إلى النسخة المخبأة من الموقع بدلا من ذلك.

كل ما عليك فعله هو كتابة عنوان رابط الموقع أو الصفحة في مربع بحث غوغل ثم اختيار نسخة مخبأة أو cached version من خلال الضغط على السهم الذي يظهر اسفل الرابط المطلوب في نتائج البحث .

في حالة بطء تحميل الموقع يمكنك استخدام خيار عرض نسخة نصية فقط و الذي يظهر أعلى الصفحة

أرشيف الويب Internet Archives.

موقع أرشيف الويب أو Wayback Machine هو أحد أهم المواقع على شبكة الإنترنت على الإطلاق حيث يحتفظ بعدة نسخ  أرشيفية و ليس نسخة واحدة من معظم مواقع الويب المعروفة و التي تم حفظها على مدار سنوات و يمكنك من خلاله تصفح أغلب صفحات المواقع حتى تلك التي لم تعد موجودة على الإطلاق .

قم بكتابة اسم الصفحة أو الموقع الذي تبحث عنه و سيعطيك الموقع عدة نسخ قام بحفظها بتواريخ مختلفة اختر أحدث النسخ المؤرشفة أو اي ارشفة تختارها و ستحصل على نسخة للموقع في ذلك التاريخ الذي قمت بإختياره

archive.org/web