صورة المقال

طلاء شمسي يمتص الرطوبة من الهواء و يحولها لوقود



طور باحثون مركباً يمتص الرطوبة من الهواء ويقسم جزيئات الماء إلى أكسجين وهيدروجين. الهيدروجين يمكن الحصول عليه كمصدر للوقود النظيف و هو انظف انواع الوقود.

الطلاء الجديد يحتوي على مركب يشبه في سلوكه هلام السيليكا  "السليكا جل" الذي يستخدم في كيس لامتصاص الرطوبة والحفاظ على المواد الغذائية والأدوية والإلكترونيات الطازجة والجافة.

ولكن على عكس هلام السيليكا المادة الجديدة هي عبارة عن كبريتيد الموليبدينوم و الذي يعمل أيضا كما تعمل أشباه الموصلات ويحفز تقسيم جزيئات الماء إلى هيدروجين وأكسجين.

وجد العلماء أن خلط المركب مع جزيئات أكسيد التيتانيوم يؤدي إلى جعل الطلاء يقوم بامتصاص أشعة الشمس التي تنتج وقود الهيدروجين من الطاقة الشمسية والهواء الرطب .

 أكسيد التيتانيوم هو الطلاء الأبيض و الذي يستخدم عادة في طلاء الجدران، وهذا يعني أن إضافة بسيطة من مواد جديدة يمكنها تحويل جدار من الطوب ليقوم بعملية حصاد الطاقة وإنتاج الوقود . 'لدينا تطور جديد لديها مجموعة كبيرة من المزايا

بوجود هذا الطلاء ليس هناك حاجة للمياه النظيفة أو تصفيتها لتغذية النظام. أي مكان يحتوي على بخار الماء في الهواء، وحتى المناطق النائية بعيدا عن المياه، يمكن أن تنتج الوقود.

يعد الهيدروجين أنظف مصدر للطاقة ويمكن أن يستخدم في خلايا الوقود، فضلا عن محركات الاحتراق التقليدية

 هذا النظام يمكن أن يستخدم أيضا في المناخات الجافة جدا أو حتى الساخنة بالقرب المحيطات حيث تتبخر مياه البحر عن طريق أشعة الشمس الساخنة ومن ثم يمكن استيعابها لانتاج الوقود

هل لديك تعليق أو سؤال - اضغط هنا لإضافة تعليقك