صورة المقال

15 علاج طبيعي للبواسير بدون طبيب أو جراحة



البواسير أحد أوسع المشاكل الصحية انتشاراً هذه الأيام بسبب تغير العادات الغذائية و نمط الحياة , مشكلة البواسير أن الكثير من المرضى يتحرجون من الكشف الطبي لدى أطباء الجراحة و الجهاز الهضمي و هو ما قد يتسبب في تفاقم المشكلة و الإحتياج للتدخل الجراحي فيما بعد .

و لتفادي هذه المشكلة  من الممكن في الحالات الخفيفة و المتوسطة استخدام علاجات طبيعية دون الحاجة لوصفة طبية و يجب استشارة الصيدلي في حالة استخدام مستحضرات دوائية خصوصاً من قبل من يعانون أمراض أخرى لتجنب حدوث تداخل بين الأدوية .

ماهي البواسير ؟

البواسير عبارة أوردة منتفخة في القناة الشرجية. هذه المشكلة قد تكون مؤلمة في بعض الأحيان , الأوردة قد تنتفخ داخل القناة الشرجية وتكون بواسير داخلية. أو قد تتورم بالقرب من فتحة الشرج، وتكون بواسير خارجية في هذه الحالة . بعض الناس يعانون من كلا النوعين في الوقت ذاته. الأعراض والعلاج يعتمدان على نوع المرض و شدته .

البواسير ليس لها سن معين إلا أنها عادة ما تصيب الرجال فوق الخمسين أو النساء في الفترة الأخيرة من الحمل أو الفترة التي تلي الحمل

أسباب حدوث البواسير

تحدث البواسير نتيجة الضغط الشديد على الأوردة في الحوض و المستقيم و بسبب هذا الضغط يحدث تجمع في الأوردة و يسبب تورمها , في النهاية فإن هذا الضغط يسبب تمدد الأنسجة المحيطة و تتكون بسببه البواسير. و من أسباب حدوث مرض البواسير:-
  1.  الإستعجال في عملية التغوط
  2.  الإسهال أو الإمساك المستمر يزيدان الضغط و يسببان تمدد الأوردة في قناة الشرج.
  3.  الوزن الزائد خصوصا في منطقة البطن والحوض، قد يتسبب في زيادة الضغط على الأوردة.
  4.   التغيرات الهرمونية خلال الحمل تزيد تدفق الدم إلى الحوض وتؤدي إلى استرخاء الأنسجة الداعمة بالإضافة لنمو الجنين و الذي بدوره يسبب زيادة الضغط على الأوعية الدموية. 
  5. أثناء عملية الولادة قد تتكون البواسير بسبب الضغط الشديد على الشرج عند دفع الجنين إلى الخارج من قبل الأم.
  6.  المشاكل الطبية مثل مشاكل القلب أو الكبد المستمرة  يمكن أن تسبب تدفق الدم إلى منطقة البطن والحوض، مما يؤدي إلى توسع الأوردة.
  7. الجلوس و الوقوف لفترات طويلة يؤدي لتجمع الدم في الجزء السفلي و كذلك الكراسي غير المريحة
  8. العوامل الوراثية قد تلعب دوراً أيضاً في الإصابة بالبواسير
  9. تأجيل دخول الحمام في الوقت المناسب
  10. المراحيض الإفرنجية لا تساهم في عملية التغوط بينما الوضع الطبيعي للجلوس للتغوط هو الوضع الشائع في المراحيض البلدية أو عبر رفع القدمين على كرسي صغير.

أعراض البواسير

  1. الشعور بالحكة أو التهيج في منطقة الشرج
  2. نزف غير مؤلم، أثناء عمل الأمعاء
  3. الألم أو الإحساس بعدم الراحة خصوصاً عند الجلوس
  4. بروز بعض الأجزاء الداخلية من المستقيم عبر فتحة الشرج 
  5. انتفاخ و تورم حول فتحة الشرج
  6. تسرب  أو ارتشاح البراز
  7. نتوء مؤلم أو شديد الحساسية بالقرب من فتحة الشرج

علاجات طبيعية للبواسير

هناك العديد من العلاجات الطبيعية التي يمكنها تقليل احتقان و إلتهاب البواسير و محاربة الألم الناتج عنها بل و المساهمة في شفاءها تماماً و تجنب الحاجة إلى الجراحة

إليك قائمة بأهم العلاجات الطبيعة أو المستخلصة من مواد طبيعية و المستخدمة لعلاج البواسير, الأعشاب و المستخلصات الواردة في هذه القائمة هي التي أجريت ابحاث سابقة عليها و أثبتت فعاليتها .

1- شمع العسل BEESWAX  

 وتشير البحوث المبكرة أن تطبيق مزيج من شمع العسل، والعسل، وزيت الزيتون على المنطقة المتضررة لمدة 12 ساعة يقلل من الألم والنزيف والحكة بسبب البواسير.

كيف يعمل : شمع العسل ملطف خفيف للتورم و الإلتهابات . 

2- لسان الحمل البيضوي أو لُقْمَة النَّعْجَـة  BLOND PSYLLIUM 



نبات لسان الحمل البيضوي أو لُقْمَة النَّعْجَـة ، نبات اسمه العلمي (Plantago ovata)، وهو نوع من جنس لِسَان الحَمَل.

هذا النبات موطنه بلاد الشام ومصر والمغرب العربي وقبرص وبعض مناطق القوقاز وجنوب أوروبا.

تناول لسان الحمل البيضوي عن طريق الفم يساهم في تخفيف النزيف والألم في الأشخاص الذين يعانون من البواسير.

كيف يعمل : قشور بذور لسان الحمل البيضوي تمتص المياه وتشكل كتلة كبيرة. في الأشخاص الذين يعانون من الإمساك، وهذه الكتلة تحفز الأمعاء على التحرك. أما في حالة الأشخاص الذين يعانون من الإسهال يمكن أن تبطئ وتقلل حركة الأمعاء.

3- الكاموميل الألماني ( البابونج الألماني ) GERMAN CHAMOMILE 


من ضمن فوائد الكاموميل الألماني علاج البواسير , وتبين البحوث المبكرة أن تطبيق مرهم البابونج الألماني (Kamilloson) جنبا إلى جنب مع العلاج القياسي يحسن النزيف، والحكة و الحرقة لدى المصابين بالبواسير

بعض الناس تستخدم البابونج الألماني مباشرة على الجلد للبواسير. وجع الثدي. قرحة الساق. تهيج حساسية الجلد. والأمراض الجلدية البكتيرية، بما في ذلك تلك التي في الفم واللثة. كما انه يستخدم على الجلد لعلاج أو منع الأضرار التي لحقت داخل الفم الناجمة عن العلاج الكيميائي أو الإشعاع. ولعلاج انهيار الجلد حول فغر القولون

البابونج الألماني يحتوي على مواد كيميائية لتعزيز الاسترخاء وتخفيف التورم (الالتهاب). 

الباحثون ليسوا متأكدين ما هي المواد الكيميائية في البابونج الألماني التي تسبب الاسترخاء. 

البابونج الألماني قد يقلل التورم عن طريق إبطاء إنتاج مواد كيميائية تسمى البروستاجلاندين، يوكوترين، والهيستامين. عادة ما يتم الافراج عن هذه المواد الكيميائية لخلق استجابة تورم في الجسم.

4- الجنكة GINKGO 


 وتشير البحوث المبكرة أن تناول مزيج من الجنكة وبعض الأدوية التقليدية قد يساهم في تراجع بعض أعراض البواسير، بما في ذلك النزيف والألم.

 الجنكة تحسن الدورة الدموية، والتي قد تساعد الدماغ والعينين والأذنين، والساقين لآداء وظيفة أفضل. 

بذور الجنكة التي تحتوي على مواد يمكن أن تقتل البكتيريا والفطريات التي تسبب الالتهابات في الجسم. تحتوي البذور أيضا المادة السامة التي يمكن أن تتسبب في آثار جانبية مثل التشنجات و فقدان الوعي

5- ديوسمين و هسبريدين

 مواد فعالة تسهم في الحماية من البواسير و علاجها تستخرج من الموالح

 ديوسمين DIOSMIN 

مادة مشتقة من أصل نباتي و تستخلص من الفاكهة الحمضية , تستخدم في علاج البواسير ومنع تكرارها عندما تستخدم بالاقتران مع هيسبيريدين.

كيف يعمل : ديوسمين قد يساعد في علاج البواسير عن طريق الحد من التورم (التهاب البواسير)، واستعادة وظيفة الأوردة  العادية.

 هيسبيريدين HESPERIDIN 

هيسبيريدين هو مادة كيميائية نباتية التي تصنف على أنها 'بيوفلافونويد.' توجد في المقام الأول في الحمضيات. 

هيسبيريدين وحده، أو بالاشتراك مع بيوفلافونويدات الحمضيات الأخرى (ديوسمين، على سبيل المثال) غالبا ما تستخدم لظروف الأوعية الدموية مثل البواسير، والدوالي، وضعف الدورة الدموية (الركود الوريدي). كما انها تستخدم لعلاج الوذمة اللمفية، وهي حالة تنطوي على احتباس السوائل التي يمكن أن تكون من مضاعفات جراحة سرطان الثدي. 

كيف يعمل؟ 
مادة هيسبيريدين تساعد الأوعية الدموية على العمل بشكل أفضل. ويمكنها أيضا تقليل الالتهاب.

 وتشير بعض الأبحاث أن تناول منتج معين (دافلون 500، مختبرات سيرفييه) التي تحتوي على هيسبيريدين وديوسمين عن طريق الفم لمدة تصل إلى 3 أشهر يحسن أعراض البواسير الشرجية. ويمكنه أيضا منع البواسير من العودة بعد أن تلتئم.

6- العسل HONEY 

بواسير. وتشير البحوث المبكرة أن مخلوط العسل تحتوي على وزيت الزيتون وشمع العسل ويخفف الألم، والنزيف، والحكة من البواسير.

بعض المواد الكيميائية في العسل قد تقتل بعض أنواع البكتيريا والفطريات. عندما يطبق على الجلد، والعسل قد يكون بمثابة حاجز للرطوبة والحفاظ على الجلد من التمسك بالضمادات. العسل أيضا به العديد من المواد التي تساهم في سرعة إلتئام الجروح

7- ميثيل سلفونيل ميثان MSM  

وتبين البحوث أن تطبيق هلام يحتوي على MSM جنبا إلى جنب مع حمض الهيالورونيك وزيت شجرة الشاي (Proctoial، BSD فارما، إيطاليا) لمدة 14 يوما يمكن أن تقلل من الألم، والنزيف، وتهيج البواسير.

MSM (ميثيل سلفونيل ميثان، ويسمى أيضا معدن الجمال) هو شكل غذائي من الكبريت العضوي، وهو رابع أكثر المعادن بروزا في جسم الإنسان. الكبريت هو عنصر أساسي في الأحماض الأمينية، التي هي لبنات بناء البروتينات. لذا يلعب الكبريت دورا حاسما في إنتاج خلايا الدم، العضلات، الجلد، الشعر والأنسجة الأخرى.

8- خلاصة لحاء الصنوبر PYCNOGENOL 

يحتوي لحاء الصنوبر على 40 مادة مضادة للتأكسد و يسمى هذا المزيج بيكنوغينول. وتشير البحوث المبكرة أن تناول بيكنوغينول عن طريق الفم، بمفرده أو بالاشتراك مع كريم بيكنوغينول، يحسن جودة الحياة و يهديء أعراض البواسير.

بيكنوغينول تحتوي على المواد التي قد تؤدي إلى تحسين تدفق الدم. كما يحتمل أن تحفز جهاز المناعة، ولها تأثيرات مضادة للأكسدة.

9- زيت شجرة الشاي TEA TREE OIL 


 وتشير بعض الأدلة المبكرة أن تطبيق الجل المحتوي على زيت شجرة الشاي على المكان المصاب يقلل من أعراض البواسير، بما في ذلك الألم والالتهاب والحكة  .

كيف يعمل :- 
المواد الكيميائية الموجودة في زيت شجرة الشاي قد تقتل البكتيريا والفطريات و تحد من ردود فعل حساسية الجلد.

10- نخالة القمح WHEAT BRAN 

تستخدم نخالة القمح ( الرده ) كمصدر للألياف الغذائية للوقاية من أمراض القولون (بما في ذلك السرطان) وسرطان المعدة، وسرطان الثدي، وأمراض المرارة والبواسير وفتق الحجاب الحاجز. كما انها تستخدم لعلاج الإمساك، وأعراض القولون العصبي (IBS)، وارتفاع الكولسترول، وارتفاع ضغط الدم، ومرض السكري من النوع 2. 

كيف تعمل؟ 
نخالة القمح تساعد على مقاومة الإمساك من خلال تسريع القولون وزيادة القرة على إخراج البراز و حركة الأمعاء.

11- بندق الساحرة WITCH HAZEL 



عشبة بندق الساحرة هو نبات عشبى موطنه شرق آسيا و أمريكا الشمالية و بذوره صالحة للأكل و تباع عند العطارين و العشابين

عشبة بندق الساحرة بعض الناس يستخدمونها مباشرة على الجلد للحكة والألم والتورم (الالتهاب)، والتهاب العين، إصابة الجلد، والتهاب الغشاء المخاطي، والدوالي، والبواسير، و الكدمات، ولدغ الحشرات، والحروق الطفيفة، وغيرها من تهيج الجلد.

تبلل قطعة من القطن بخلاصة عشبة بندق الساحرة السائلة ، يتم إستخدامها كـ مس للمنطقة المصابة بمعدل ثلاث مرات يومياً و قبل النوم حتى تنكمش البواسير.

 تطبيق ماء عشبة بندق الساحرة على الجلد قد يساعد على تخفيف الحكة، وعدم الراحة، و التهيج، وحرقة البواسير واضطرابات الشرج الأخرى مؤقتا.

كيف تعمل؟ 
عشبة بندق الساحرة تحتوي على مواد كيميائية تسمى التانيين . عند تطبيقها مباشرة على الجلد تساعد على تقليل التورم، وتساعد على إصلاح الشقوق الجلدية و محاربة البكتيريا.

13- الغضروف البقري BOVINE CARTILAGE

 الغضروف البقري قد يساعد على التقليل من أعراض البواسير عند تطبيقه خارجيا على المستقيم.

يتم تطبيق الغضروف البقري مباشرة على الجلد (موضعيا) للجروح التي لا تلتئم. البواسير الخارجية والحكة الشرجية. والأمراض الجلدية مثل حب الشباب، والصدفية، والتهاب الجلد الناجم عن البلوط السام أو اللبلاب السام أو لعلاج إلتهاب السنخ الجاف بعد خلع الأسنان

غضروف البقر قد يعمل من خلال توفير المواد الكيميائية اللازمة لإعادة بناء الغضاريف في الأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام. ويمكن أن يساعد أيضا على تقليل التورم ومساعدة التئام الجروح بشكل أكثر فعالية.

14- كمادات الثلج Ice 

تساهم كمادات الثلج عند تطبيقها على المكان المصاب في تهدئة الإصابة و تقليل الإلتهاب و إنكماش الأوعية الدموية مرة أخرى و بالتالي فهي تساعد على الشعور بتحسن فوري بمجرد استخدامها .

12- الشاي الأخضر Green tea

يمكن تطبيق أكياس الشاي الأخضر الدافئة بعد غلي الشاي في الماء لمدة دقيقتين . تستخدم أكياس الشاي الدافئة على المنطقة المصابة لمدة 10 دقائق و سيقوم الشاي الأخضر بتهدئة الألم و إزالة الحكة . شرب الشاي الأخضر بكميات معتدلة قد يكون مفيداً.

15- تغيير العادات السلبية التي قد تسبب الإصابة بالبواسير أو تفاقمها

على سبيل المثال لا الحصر :-
  1. حل مشكلة الإمساك المزمن من خلال تناول كميات أكبر من الأغذية الغنية بالألياف
  2. استخدام المراحيض البلدية أو وضع الأقدام على كرسي صغير خلال عملية التغوط للوصول إلى الوضع الأمثل
  3. عدم استعجال أو تأجيل دخول الحمام عن الوقت المناسب و هو وقت الشعور بالرغبة في دخول الحمام
  4. استخدام مقاعد مريحة أو مخدات طبية للجلوس إذا كنت تجلس لفترات طويلة
  5. تجنب الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة و ممارسة الرياضة
  6. تنظيف المنطقة بالماء الدافيء و تجنب استخدام الصابون
  7. شرب الكثير من الماء يقي من الإمساك أيضاً
مصادر http://www.webmd.com/vitamins-supplements/condition-1236-Hemorrhoids.aspx?diseaseid=1236&diseasename=Hemorrhoids&source=3
http://www.feedo.net/MedicalEncyclopedia/HealthAndCommonSymptoms/OtherSymptoms/Hemorrhoids.htm


هل لديك تعليق أو سؤال - اضغط هنا لإضافة تعليقك

تابعنا على فيسبوك