صورة المقال

ماهي شفرة مورس ؟ و كيف ترسل استغاثة بشيفرة مورس في حالات الطواريء ؟


في أحد الأيام في عام 1825 كان صمويل مورس الرسام الأمريكي يعمل على إحدى لوحاته الزيتية لصالح الحكومة الأمريكية في واشنطن , تلقى مورس رسالة من أبيه مع شخص قادم من بلدته نيو هافن كان نصها "زوجتك في مرحلة نقاهة" و في اليوم التالي اتته رسالة تخبره بأن زوجته قد توفيت ترك مورس اللوحة دون إكمالها و سافر إلى بلدته ليكتشف أن زوجته قد تم دفنها . حزن مورس بسبب عدم علمه بمرض زوجته و عدم قدرته على حضور جنازتها.

صامويل مورس

 قرر مورس في هذه اللحظة أن يحاول إيجاد طريقة سريعة للإتصال و بالرغم من كونه ليس الشخص الوحيد الذي كان يعمل على هذا الإختراع إذ كان يعمل عليه عالمان بريطانيان في نفس الوقت إلا أن مورس حظي بتبني شفرته عالمياً تحت اسم شفرة مورس .

تم تصميم شفرة مورس من اجل قراءتها عن طريق الإنسان وليس باستخدام جهاز لفك الشفرة فهي ليست تشفير بمعنى كونها نصوص خفية أو غير مفهومه كما هو متعارف عليه و لكن ترجع التسمية إلى الحاجة لمن يتقن فهمها و ترجمتها إلى اللغة العادية

تعتمد هذه الشفرة على مبدأ بسيط و هو تحويل الإشارات الكهربائية المنقوله عبر خطوط البرق إلى مقاطع صوتية طويلة و قصيرة بحيث تحول المقاطع الطويلة إلى شرط و القصيرة إلى نقاط و التي بدورها يتم ترجمتها لاحقاً إلى حروف و كلمات مفهومة

جهاز البرق "التليغراف"

و بالرغم الإستخدام الواسع سابقاً لشفرة مورس في السابق في الملاحة البحرية و ارسال البرقيات و المعايدات إلا أنها لم تعد مستخدمه حالياً إلا في نطاق ضيق جداً لدى بعض هواة الراديو و اللاسلكي .

صحيح أن شفرة مورس ابتُكرت لتكون و سيلة اتصال عبر خطوط البرق و الهاتف إلا انها لازالت تستخدم أيضاً في وقتنا الحالي لتحقيق أغراض أخرى خصوصاً في مجال الإنقاذ و ارسال الإستغاثات في حال تعطل وسائل الإتصال الحديثة .

 العديد من الأدوات تم استخدامها لإرسال شفرة مورس مثل الصافرات و المصابيح الكهربائية و المرايا و التي اتبعت نفس القاعدة و هي الإشارات الطويلة و القصيرة بصرف النظر عن الآداة المستخدمة و التي تكون غالباً الآداة المتاحة خلال هذا الظرف.

شفرة مورس قد تنقذ حياتك

هناك العديد من المواقف التي قد يواجهها أي شخص و لا تتاح له الفرصة لإستخدام و سائل الإتصال التقليدية مثل الهاتف المحمول و الهاتف الأرضي و أجهزة الإنذار و الإنترنت و غيرها من الوسائل الحديثة للإتصال , في هذه الحالة فإن تعلمك استخدام و سيلة بدائية مثل شفرة مورس قد ينقذ حياتك من الخطر.

قد ينتهي المطاف بأي شخص محتجزاً في مكان ما بدون وسيلة للتواصل مع العالم الخارجي كأن يتوه في الصحراء أو يحتجز في عاصفة رملية أو في عاصفة ثلجية أو مصاباً على قمة جبل ما أو في قارب معزول أو على ظهر جزيرة صخرية في عرض البحر أو تحت الأنقاض , كل هذه المواقف تتطلب التصرف بسرعة و محاولة الإتصال بالعالم الخارجي بطريقة يمكن من خلالها التواصل مع فرق الإنقاذ أو الأشخاص المارين بالمكان و كلما ازدادت معرفة عموم الناس أو المحيطين بك وقت الأزمة بهذه الإشارات كلما ازدادت فرصة نجاتك .

في معظم الحالات لا يتطلب الأمر معرفة واسعة بشفرة مورس و قواعدها بشكل موسع فغالباً لا تحتاج أكثر من إشارة استغاثة للتواصل مع المنقذين و سيتكفل تحديد موضعك بإجراء عملية الإتصال لذلك فمبدأياً ما تحتاج لتعلمه الآن هو كيف ترسل اشارة استغاثة , ومع ذلك و في حالة وجودك في مناطق خطرة بشكل دائم - خصوصاً في مناطق الحروب و النزاعات - ربما عليك أن تتعلم المزيد من الإشارات أو تتعلم كيف تتقن استخدام لغة شفرة مورس بأكملها أو بحسب ما تقتضيه الضرورة .

كيف ترسل رسالة بشفرة مورس ؟

يمكننا القول بأنه لا توجد طريقة واحدة لإرسال و استقبال رسالة بشفرة مورس , تعتمد شفرة مورس على وسيلة الإرسال المتاحة لدي الشخص الواقع في مأزق ووسيلة الإستقبال لدى متلقي الرسالة .

لعل اكثر الطرق المستخدمة هي طريقة رسائل البرق التي تعتمد على رسالة صوتية كان يتم ارسالها عبر خطوط البرق ثم يقوم المستقبل بتدوين الرسالة في صورة شرط و نقاط ثم تفك شفرتها لتتحول إلى احرف تشكل كلمات و جمل مفهومة .

شاهد كيف يتم تحويل النبضات الصوتية لشفرة مورس إلى أحرف مقروءة




و هذا هو جدول ترجمة اشارات شفرة مورس لمن يود تعلمها و إتقان حفظها :-



و لسهولة حفظ تلك الشفرات يمكن تمثيلها بصرياً على الشكل الخاص بكل حرف :-




و لترجمة أي شفرة مورس إلى احرف أبجدية إذا لم تكن تحفظ الشيفرات بالفعل , ابتكرت طريقة مبسطة لترجمة الشيفرات إلى حروف حيث تقوم بترجمة كل حرف و نقطة إلى قيمته اعتماداً على ترجمة الكود من اعلى لأسفل

لاحظ مثلاً أن : 

  •  حرف ال B يبدأ بالتفرع الأيمن بشرطة ثم نقطة ثم نقطة ثم نقطة
  • حرف الـ W يبدأ بنقطة ثم شرطة ثم شرطة 
  • الرقم 5 عبارة عن 5 نقاط متتالية كما يظهر في التفرع الموجود في أقصى اليسار





شيفرة مورس يمكن أيضاً ترجمتها باللغة العربية حيث "غالباً" تكون الأحرف العربية مشابهة في ترجمتها للأحرف الإنجليزية ذات النطق نفسه على سبيل المثال حرف ل يحمل الكود ذاته الذي يحمله حرف L و حرف الميم يشبه M بينما الأحرف العربية التي ليس لها نظير في الإنجليزية اضيفت لها رموز خاصة بها . أما الأرقام و الرموز فلا يوجد أي اختلافات تقريباً .



استخدام شفرة مورس لإرسال البرقيات برغم قدمه إلا أنه معروف خصوصاً لدى الأشخاص الأكبر سناً و الذين اعتادوا استخدام البرقيات كوسيلة سريعة لتوصيل الأخبار قبل انتشار خطوط الهاتف في المنازل و قبل ثورة الإنترنت و الهواتف المحمولة بالطبع.

 و بالرغم من شهرة هذه الطريقة إلا أنها ليست الطريقة الوحيدة فهناك العديد من الطرق لإرسال رسائل مورس بل توجد العديد من الطرق التي يمكن أن ترسل بها رسائل مشفرة بشفرة مورس طالما أتيح وسيلة ارسال ووسيلة استقبال مناسبة مثل :-

 الإشارات الضوئية :

 يستطيع الضوء السفر لمسافة عدة أميال لذلك من الممكن رؤيته من قبل العديد من الأشخاص و لتحقيق هذا الغرض يمكن إستخدام المصابيح و انعكاس الضوء على المرايات لإرسال رسالة بشفرة مورس .

 الإشارات الصوتية :

 كفاءة الصوت ليست بمثل كفاءة الضوء إلا أنه قد يكون الوسيلة المتاحة و يمكن الحصول على الصوت المطلوب و إرسال رسائل متقطعة طويلة و قصيرة بإستخدام  الطرق على الأشياء المجوفة أو استخدام الصافرات التي يمكنها الوصول لمسافات أبعد من الهتافات و النداءات المعتادة .

الحركات الجسدية :

 مثل الرمش بالعينين و هز القدمين و الطرق بالأصابع و غيرها من الحركات الجسدية و التي على الأرجح تكون وسيلة لإيصال رسائل خفية بشفرة مورس ( كما فعل الأدميرال الأمريكي ) .

كيف ترسل رسالة استغاثة بشفرة مورس ؟

كما اسلفنا لا يحتاج معظم الأشخاص لتعلم لغة مورس نفسها يكفي فقط تعلم بضع شفرات مثل شفرة الإستغاثة الشهيرة SOS  وهي اشهر رسائل الإستغاثة المعروفة  و هي اختصار لكلمة أنقذوا أرواحنا Save Our Souls و يمكن كتابتها بشفرة مورس كالتالي  :

 . . .  - - -  . . . 

ترجمة هذه الخطوط (الشرطات) و النقاط تكون كالتالي :-

  1. ثلاث خطوط و تعني حرف S
  2. ثلاث نقاط و تعني حرف O
  3. ثلاث خطوط و تعني حرف S

يمكن استخدام عدة وسائل لنقل هذه الرسالة على سبيل المثال لا الحصر :-
  • بالصافرة تصبح ثلاث صافرات قصيرة ثم ثلاثة طويلة ثم ثلاثة قصيرة
  • بالمصباح تصبح ثلاث اضاءات  قصيرة ثم ثلاثة طويلة ثم ثلاثة قصيرة
  • بالحركات الجسدية ثلاث رمشات سريعة ثم ثلاثة بطيئة ثم ثلاثة سريعة

أمثلة على استخدام شفرة مورس

شخص يتكلم في الهاتف تحت التهديد يمكنه في بداية المكالمة الطرق بأصابعه على الهاتف لتعريف الطرف الآخر أنه يخضع للتهديد أو لطلب المساعدة دون اشعار المحيطين بذلك .

أحد اشهر الإستخدامات الشبيهة بهذا المثال كان خلال الحرب الأمريكية الفيتنامية حين سقط ادميرال امريكي يدعى جيرميا دينتون في يد الفيتناميين . مستخدمين التعذيب , أمر الفيتناميون من الجنرال أن يدلي برسائل دعائية عبر الإعلام ضد الجيش الأمريكي و هو ما قام به بالفعل غير أنه استخدم  الرمش بعينيه كوسيلة لإرسال رسالة بشفرة مورس كان نصها كلمة "TORTURE" و تعني تعذيب . التقطت الرسالة بواسطة استخبارات البحرية الأميريكية الرسالة و كرم الجنرال فيما بعد من قبل الأمريكيين على تصرفه الذكي.

 شاهد الفيديو :-


و من خلال ذلك يمكننا ترجمة الرسالة التي ارسلها الأدميرال المذكور و هي :-
  1. T= شرطة
  2. O= شرطة  شرطة  شرطة
  3. R= نقطة  شرطة  نقطة
  4. T= شرطة ,
  5. U= نقطة نقطة  شرطة
  6. R= نقطة  شرطة  نقطة
  7. E= نقطة
و هكذا و ببساطة صارت لديك طريقة فعالة يمكنك استخدامها لإرسال استغاثة في أي ظرف طاريء للحصول على المساعدة و يمكنك تعلم المزيد عن شفرة مورس من خلال الكتاب الإلكتروني التالي :-
شفرة مورس pdf

كلمة أخيرة :

 مثلما تحتاج شفرة مورس لمرسل يعرف كيف يرسلها فهي تحتاج لمتلقٍ يفهمها و يدرك مغزاها , لذلك فالأمر رهن بعدد من يعرفون هذه الإشارات الهامة في محيطك هذا يعني أنه من المفيد لك و لغيرك أن تبدأ بتعليم من حولك ما تعلمته الآن حول شفرة مورس حتى تزداد فرص نجاتك و نجاة كثيرين ممن قد يتعرضون لظروف طارئة .


هل لديك تعليق أو سؤال - اضغط هنا لإضافة تعليقك

تابعنا على فيسبوك