صورة المقال

فوائد زيت الحية بين الحقائق و الأوهام



إذا كنت متابعاً للشأن السياسي الأمريكي فربما تكون قد سمعت بعض السياسيين الذين يهاجمون بعض منافسيهم و يصفونهم بأنهم يبيعون زيت الحية و هي في الثقافة الأمريكية إشارة إلى محاولة خداع الجماهير و تسويق منتج مزيف لهم.  و قد أشير لهذه العبارة في قاموس أكسفورد كإشارة للكذب و الإحتيال و الدجل و محاولة بيع العلاجات الوهمية .

لكن ما هي القصة وراء ذلك ؟


بداية قبل أن نظلم زيت الحية أو زيت الأفاعي و حتى لا يختلط الأمر على القاريء فمعرفة القصة الطريفة وراء هذه التسمية ربما يزيل الكثير من الغموض .

 ترجع القصة لواقعة حدثت في الولايات المتحدة الأمريكية حين حضر العمال الصينيون للعمل في مجال بناء السكك الحديدية في الولايات المتحدة في منتصف و حتى أواخر القرن التاسع عشر .

احضر العمال الصينيون معهم خلال تلك الفترة بعض الأدوية الصينية التقليدية و المعروفة لديهم منذ زمن بعيد و كان منها زيت ثعبان الماء الصيني و الغني بأوميجا-3 المعروفة بتأثيرها المضاد للإلتهابات و كان الصينيون يستخدمونه لدهن مفاصلهم بعد القيام بالعمل الشاق و الذي بدوره كان علاجاً فعالاً بالفعل و شاركوه مع بعض جيرانهم الأمريكيين الذين انبهروا بتأثيره .

لكن كيف تحول هذا العلاج الحقيقي إلى رمز للغش , خلال تلك الفترة كانت هناك موجة من تسجيل العلاجات الطبية و براءات الإختراع و هو ما دعا بعض الأمريكيين للتساؤل حول إمكانية الإستفادة من هذا العلاج حيث لم تكن ثعابين الماء الصينية متوفرة في الولايات المتحدة الأمريكية ..

من بين هؤلاء رجل الأعمال كلارك ستانلي و الذي ادعى أنه يملك علاجاً سحرياً من زيت الأفعى و لم يشر إلى أفاعي الماء الصينية من قريب أو بعيد و خلال أحد المعارض قام الرجل بإخراج أفعى جرسية و قطعها أمام الجمهور ثم وضعها في الماء المغلي و قام بحصد الدهون التي طفت على السطح  و التي تسارع جمهور الحضور للحصول عليها بإعتبار أن هذا هو زيت الحية الشهير .

في الحقيقة كان هذا العلاج أقل فاعلية حيث لم يتكن المادة الفعالة سوى ثلث الموجودة في الأفاعي الصينية فقط و الأدهى أنه وعند تحليل المنتج فيما بعد أكتشف أن ستانلي لم يستخدم زيت الأفعى الجرسية ,

تجول كلارك ستانلي بين الولايات بضجة تسويقية كبيرة و كان يقدم منتجه بأدلة علمية زائفة و يطلب من أحد مساعدينه تمثيل دور من استخدم المنتج ووجده فعالاً و بمجرد أن تتم المهمة كان كلارك يغادر مسرعاً قبل أن تكتشف خدعته .



بعد 10 سنوات كاملة من الخداع اكتشف المحققون الفيدراليون أن ستانلي استخدم زيت مكون من الدهن البقري و التربتين و الفلفل الأحمر و لم يحتوي زيته على قطرة واحدة من زيت الحية الجرسية .

أما ما حدث لكلارك ستانلي بعد أن وٌجد أن إمبراطوريته كلها كانت تقوم على كذبة فقد تمت مقاضاته من قبل الحكومة الأمريكية آنذاك لانتهاكه قانون الغذاء والدواء وللترويج لمنتجه بإعتباره علاج لجميع الآلام خلافاً للواقع  و تم تغريمه 20 دولاراً وقتها (أي حوالي 429 $ دولار بسعر اليوم ) بعد أن باع الأوهام للملايين !

و بالرغم من هذه السمعة السيئة لزيت الحية إلا أن التجارب الحديثة اثبتت الفوائد الطبية لزيت الحية الحقيقي المستخرج من حية الماء الصينية حيث وجد أنه يعالج إلتهاب المفاصل الروماتويدي و ارتفاع ضغط الدم و خفض مستويات الدهون الثلاثية في الدم كما أن أحماض أوميغا 3 الدهنية  الموجودة فيه مفيدة للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية كما تشير بعض الأدلة لكونه علاجاً فعالاً للإكزيما الجلدية .

 زيت السمك عامة ونظيره زيت أفاعي الماء ووفقاً لدراسات حديثة ربما يساهم في علاج العديد من أشكال المرض العقلي. ووفقا لمعاهد الصحة القومية فإن الدراسات المبكرة تدعم استخدامه لعلاج الفصام والاكتئاب والاضطرابات العاطفية.

زيت الحية لتطويل الشعر و علاج الصلع

 استخدام زيت الحية للشعر هو استخدام اشتهر به في منطقة الشرق الأوسط , يرجع استخدام زيت الحية إلى الحضارة المصرية القديمة حيث استخدم لعلاج الصلع و لتطويل الشعر .

زيت الحية جيد للشعر لأنه يرطب فروة الشعر ويساعد على الاحتفاظ بالرطوبة دون أن يجعله يتجعد. و يعتقد ​​أيضا له خصائص واقية تشكل حاجزا بين الشعر والمواد الكيميائية مثل الكلور، وأشعة الشمس . لكن الأسطورة الأكثر شيوعا هي أن زيت الثعبان يعزز نمو الشعر.

ما يجب معرفته هو أن منتجات العناية بالشعر بصفة عامة و التي تستخدم للشعر و بالرغم من الدعايات إلا أن كثير منها قد لا يحتوي على المادة الفعالة التي يشار إليها على غلاف المنتج أو يحتويه بكميات ضئيلة للغاية و هو ما يجعل هذه المنتجات مجرد صوره أخرى حديثة من خدعة زيت الحية لكلارك ستانلي و بالتالي عليك اختيار منتجات مسجلة تخضع للرقابة و مذكور بها نسبة ما تحتويه من مواد فعالة بدقة و هو أمر نادراً ما نراه  .

مصادر
 http://www.npr.org/sections/codeswitch/2013/08/26/215761377/a-history-of-snake-oil-salesmen
http://www.livestrong.com/article/141602-what-are-benefits-snake-oil/
https://www.scientificamerican.com/article/snake-oil-salesmen-knew-something/
http://www.healthguidance.org/entry/15773/1/Health-Benefits-of-Snake-Oil.html
http://feelgoodstyle.com/2015/07/27/snake-oil-for-hair-maybe-not/

هل لديك تعليق أو سؤال - اضغط هنا لإضافة تعليقك

تابعنا على فيسبوك