فوائد و استخدامات الصابون الطبيعي ( النابلسي - الحلبي - القشتالي - مرسيليا - الأسود)
صورة المقال

فوائد و استخدامات الصابون الطبيعي ( النابلسي - الحلبي - القشتالي - مرسيليا - الأسود)


تعد صناعة الصابون من مكونات نقية و طبيعية و خالية من المواد الكيميائية هي صناعة قديمة سبقت بكثير طرق صناعة الصابون الحديثة و التي تعتمد على المواد الكيميائية .

يعد الصابون المصنوع من زيت الزيتون مع الصودا الكاوية هو أحد أفضل الحلول و أشهرها حيث  تتنوع أسماء و أنواع الصابون الطبيعي المصنوع من زيت الزيتون بحسب المنشأ و طريقة الصناعة و الإضافات التي تضاف له و هناك العديد من أنواع الصابون الطبيعي المصنع من زيت الزيتون و التي اشتهر بها العرب قديماً لا سيما في بلاد الشام و فلسطين حيث تنمو أشجار الزيتون فعربياً اشتهر صابون الغار الحلبي و الصابون النابلسي و يناظرهما غربياً صابون مرسيليا و صابون قشتالة و إن كانت قد ادخلت تعديلات و تشعبت أنواع كثيرة تحت نفس المسمى خصوصاً في الأنواع الغربية.

 للأسف لم تعد أنواع الصابون الطبيعي العربية الأصل تلك تحظى بذات الرواج الذي حظت به سابقاً على الرغم من عودة الصابون الطبيعي ليبرز و بقوة في واجهات متاجر المنتجات الطبيعية و منتجات التجميل في الدول الغربية ضمن موجة العودة للطبيعة لا تزال منتجات الصابون الطبيعي العربية تواجه الكثير من الصعوبات.

تعالوا نأخذ لمحة عن أهم أنواع الصابون الطبيعي المصنع من زيت الزيتون التي عرفت قديماً و حديثاً :

الصابون الحلبي ( صابون الغار) :

الصابون الحلبي أو صابون الغار الحلبي يصنع من زيت الزيتون أو من زيوت نباتية أخرى وسمي الصابون الحلبي لأن مدينة حلب في سوريا هي أقدم وأشهر المدن في صناعته.

يتكون الصابون الحلبي التقليدي من زيت المطراف أو زيت العصرة الثانية للزيتون ، بعد استخراج زيت المائدة منه في العصرة الأولى ثم يضاف له زيت الغار بالإضافة إلى الصودا الكاوية .

يحتاج صابون الغار الحلبي و الذي يكون بلون أخضر إلى 6 أشهر حتى يجف و ييبس و عندها يتحول الجزء الخارجي منه إلى اللون العاجي بينما يبقى الجزء الداخلي بلونه الأخضر المميز .

الصابون الحلبي

هناك مزاعم بأن صابون الغار الحلبي يعود تاريخ صناعته إلى 2000 عام قبل الميلاد دون أن تتغير طريقة صناعة الصابون بشكل كبير منذ ذلك الحين حيث لا زالت تحافظ على طريقة الإنتاج التقليدي الشبه يدوية مع بعض التطور مع مرور الزمن .

سر شهرة الصابون الحلبي في كونه صابوناً طبيعياً ولا تدخل في تركيبته المواد الكيميائية كما في الصابون العادي إضافة إلى أنه لا يسبب الحساسية ولا يجعل الجلد جافاً.

عُرف صابون حلب في الكثير من المناطق والبلاد في سوريا وغيرها، ويغلب زيت الزيتون على صناعة الصابون الحلبي وغيره من أنواع الصابون التقليدي حيث تتشابه طريقة الصنع والمواد المستخدمة إلا أن الفارق الوحيد هو إضافة نكهة الغار، بالإضافة إلى نوعية زيت الزيتون المستخدم، حيث تختلف رائحة ولون الصابون الحلبي عن غيره اختلافاً واضحاً.

يتم تصنيع الصابون الحلبي الحديث 'على البارد' ويحتوي زيت الزيتون والغار، ويمكن أن يحتوي على مجموعة متنوعة من الأعشاب و/ أو الزيوت الأساسية.

فوائد و استخدامات الصابون الحلبي

الصابون الحلبي متوفر إما في شكل سائل أو صلب، صابون حلب كان دائما موضع تقدير لخصائصه الصحية الفريده

زيت الغار الذي يحتويه الصابون الحلبي مطهراً فعالاً و مضاد للبكتريا و الفطريات و مضاد للحكة لذلك كلما زادت نسبة زيت الغار في الصابون الحلبي كلما ارتفعت قيمته و ثمنه .  كما أن زيت الزيتون له تأثير ملطف و مرطب .

الصابون الحلبي آمن على البشرة و لا يسبب جفافها  و لا يسبب الحكة و يمكن استخدامه يوميا في الغسيل والشامبو، و كقناع  للوجه، وكريم للحلاقة، و حتى لإستحمام الرضع .

فوائد الصابون الحلبي للشعر

وهناك العديد من منتجات الشعر المتاحة في السوق التي تحتوي على الصابون الحلبي ولكن إذا كان شعرك هشاً وعرضة للكسر، بدلا من استخدام الشامبو أو بلسم بشكل خاص يمكنك غسل شعرك باستخدام كمية صغيرة من الصابون الحلبي من خلال نقعه لدقيقة واحدة في الماء ومن ثم تطبيقه مباشرة على الشعر وفروة الرأس و تدليك المنطقة المصابة ببطء في حركة دائرية حتى تبدأ الرغوة الناعمة في التشكل ثم شطف الشعر مع بعض الماء والصابون أولا ثم الماء فقط. وأخيرا وليس آخرا، من أجل استعادة مستوى الرقم الهيدروجيني الصحيح، يجب عليك استخدام محلول من الماء والخل الأبيض أو خل التفاح على شعرك لبضع دقائق  - ملعقة كبيرة خل لكل لتر من الماء أو يمكن استخدام بلسم مرطب .

فوائد الصابون الحلبي للجلد

الصابون الحلبي هو دواء شاف للعديد من مشاكل الجلد : يمكن استخدامه في الأطفال الرضع والأطفال على حد سواء كجزء من روتين العناية بالبشرة، وهو أيضا مناسب لأولئك الذين لديهم بشرة حساسة معرضة للتهيج. ويمكن استخدامه لمكافحة بعض الأمراض الجلدية المزعجة مثل الهربس، والصدفية، والأكزيما وحب الشباب، على الرغم من أن لهذا الأخير سيكون من الأفضل استخدام صابون القائم على الكبريت .

الصابون النابلسي الأبيض :

الصابون النابلسي و كما هو واضح من اسمه هو صابون زيت الزيتون البكر المنتج في نابلس بفلسطين و الذي يتميز بلونه الأبيض و كونه بلا رائحة لذا يفضل حجاج البيت الحرام استخدامه كون الشعائر لا تبيح التطيب بعد الإحرام.

الصابون النابلسي الأبيض

يرجع تاريخ صناعة الصابون النابلسي لألف عام مضت و نقله الصليبيون لأوروبا و اليوم لم يعد سوى مصانع قليلة فقط تقوم بإنتاجه بعد تدهور صناعة الصابون النابلسي بسبب تهدم الكثير من المصانع في زلزال 1927 و عدم حماية العلامة التجارية بالإضافة إلى الرسوم التي فرضها الإحتلال البريطاني ثم الإحتلال الإسرائيلي الذي هدم العديد من مصانع الصابون في نابلس .

يتكون الصابون النابلسي من: زيت الزيتون بنسبة 82% تقريبًا، و هيدروكسيد الصوديوم بنسبة 13% تقريبًا. (يتم إستخلاص هيدروكسيد الصوديوم من خلط مسحوق نبات باريلا الذي ينمو على ضفاف نهر الأردن مع الجير المحلي)، ماء ومواد أخرى بنسبة 5% تقريبًا.

صابون مرسيليا  : 

 يشبه الصابون الحلبي و يعتقد أن الصليبيون هم من نقلوا طريقة صناعته لأوروبا و يتم إنتاج صابون مرسيليا في مدينة مرسيليا بفرنسا

 يتم انتاج صابون مرسيليا عن طريق خلط مياه البحر الأبيض المتوسط، وزيت الزيتون، و زيت الغار بالإضافة إلى ماءات الصوديوم و كربونات الصوديوم معًا في مرجل كبير و تسخين هذا الخليط لعدة أيام بإستمرار، وتترك لتتصلب تمامًا و قد تستغرق العملية شهراً.

صابون مرسيليا
صابون مرسيليا يعد منظفاً قوياً للملابس ويمكن استخدامه في جميع أنواع الملابس والأقمشة ويعمل العجائب على جميع أنواع البقع. نظرا خصائصه التقشيرية و المنظفة وخصائصه المطهرة، من المستحسن استخدامه للنظافة الشخصية (لا سيما إذا اقترن زبدة الشيا). كما ينصح به لمن يعانون من الزهم .

اليوم هناك نوعان من الأصناف الرئيسية من صابون مرسيليا، الأخضر المصنوع من زيت الزيتون و الأبيض المصنوع من زيت النخيل أو خليط النخيل و زيت جوز الهند و مع ذلك هناك طيف واسع من الألوان و النكهات لصابون مرسيليا يصل إلى 68 نوعاً مختلفاً .

الصابون القشتالي ( صابون قشتالة )

الصابون القشتالي الأبيض أو صابون قشتالة يرجع إنتاجه لمنطقة قشتالة في أسبانيا و التي تشتهر بزيت الزيتون أيضاً . نقلت تركيبة الصابون القشتالي عن الصابون الحلبي حيث تم إسقاط زيت الغار لعدم توفره لذا فهو يشبه في صناعته الصابون النابلسي و قد اعتبر مفضلاً في أوروبا للكثيرين نظراً لما يمنحه اللون الأبيض من إحساس بالنظافة و النضارة .

الصابون القشتالي

فوائد و استخدامات الصابون القشتالي " صابون قشتالة " 

إذا ما تحدثنا عن أنواع الصابون الطبيعية لابد أن يكون الصابون القشتالي في أعلى القائمة. يمثل الصابون القشتالي واحد من أفضل أنواع الصابون الطبيعي والقابلة للتحلل التي يمكن تصنيعها يدويا.

الصابون القشتالي ليس فقط صابون ممتاز لغسل الجسم والشعر كجزء من روتين العناية بالبشرة الطبيعية، ولكن يمكنك القيام بإستخدامه لغسيل الملابس أيضاً - بالاضافة الى ذلك، فإنه يمكن بأمان استخدامه من قبل الأطفال. الصابون القشتالي أيضا يتمتع بشعبية كبيرة بين النباتيين حيث أنه من الأنواع ذات الأصل النباتي. و لا يفقد الصابون القشتالي أو الصابون النابلسي قوته مع الوقت و يوجد منه عدة أنواع منها السائل و القطع الصلبة .

الصابون الأسود الإفريقي

الصابون الأسود أو الصابون الأفريقي الأسود هو أحد أشهر انواع الصابون التي تنتج في غرب إفريقيا و له العديد من الأسماء الأفريقية مثل صابون أناجو و ألاتا سيمينا و دودو أوسن

المكون الفعال في الصابون الإفريقي هو رماد النباتات الإفريقية , في غانا يصنع هذا الصابون بواسطة نساء القبائل و يتم تمرير تركيبته بين الأجيال المتتالية و هناك عدة تركيبات تختلف من قبيلة لأخرى و يحتفظون بتركيبته كـ سر فيما بينهم لذا فهناك العديد من درجات اللون لهذا الصابون .

صناعة الصابون الأسود

عملية صنع الصابون الأسود الأفريقي التقليدية تتم على بضع مراحل. والخطوة الأولى هي اختيار النبات - عادة قرون الكاكاو أو أوراق شجرة النخيل و قشور الموز، وأحيانا لحاء و قشور شجرة الشيا ، والتي يتم إحراقها حتى تتحول إلى رماد ( و هو نفسه يستخدم لعلاج الجروح )

 لضمان اللون، و الرائحة و الملمس لا بد من الحفاظ على درجة حرارة ثابتة للحرق. وفي اليوم التالي يتم إضافة الماء إلى الرماد جنبا إلى جنب مع زبدة الشيا وزيت النخيل وزيت جوز الهند. هذا الخليط يتم طهيه حتى يصبح مستقرا و يقلب لمدة 24 ساعة . بعد ذلك يتم صبه و تركه يجف لمدة اسبوعين و يختلف هذا الصابون عن الأنواع الصناعية التي تصنع في أوروبا و أمريكا و التي يضاف إليها مكونات اصطناعية.

استخدامات و فوائد الصابون الأسود الإفريقي

استخدام الصابون الأسود لأجيال عديدة و للعديد من الأسباب. الصابون الأسود لديه العديد من الفوائد مقارنة بالصابون المصنع تجاريا. واحدة من الاستخدامات الأكثر شيوعا هو علاج الأمراض الجلدية و القضاء على الندوب، و إزالة النقاط السوداء، والطفح الجلدي، وإزالة روائح الجسم، والأكزيما و علاج جروح الحلاقة .

 بعد استخدام هذا الصابون تصبح البشرة و الجلد بمظهر صحي . استخدام آخر للصابون الأسود هو لإزالة الماكياج. يتم استخدام الصابون الأسود أيضا لتقشير خفيف للبشرة. ويمكن استخدامه على أي بشرة ، جافة أو دهنية. هناك الكثير من فيتامين A و E في هذا النوع من الصابون بسبب وجود قشور الموز. كما أنه يحتوي الكثير من الحديد، و يعطي حماية من الأشعة فوق الممتازة نظرا للمستويات العالية من زبدة الشيا.



و بالرغم من فوائد الصابون الأسود العديدة ، فإنه يمكن، مع ذلك، أن يكون خطيراً بالنسبة للأشخاص الذين لديهم حساسية الكافيين لأن هناك أدلة على أن الكافيين يمكن أن ينتقل من خلال ملامسته للجلد.

بعض الآثار الجانبية غير السارة من الصابون الأسود يمكن أن يكون الجفاف المبالغ فيه  أو وخز الجلد اعتمادا على طريقة الإنتاج التي يمكن أن تختلف. إذا كان أي من هذه الآثار الجانبية غير السارة تحدث معك ، ينبغي التقليل من استخدام الصابون، ويجب تنظيف الجلد بالماء.

بعض أنواع الصابون الأسود قد تكون باللون البني حقيقة أو البني الداكن. مع محتوى عالي من الجليسرين و الذي يمكن أن يمتص الماء بسرعة، و بالتالي يجب أن يتم تخزينه في كيس من البلاستيك أو بعض المناطق الجافة الأخرى التي تكون بعيدا عن  منطقة الاستحمام أو الحوض حيث تكون الرطوبة مرتفعة طوال الوقت.

قبل استخدام الصابون، ينبغي فرك اليدين به تحت الماء للتأكد من عدم وجود جزيئات تجرح الوجه أو البشرة كما لا ينبغي الإبقاء عليه على البشرة لفترات طويلة .

مصادر
https://www.bustle.com/articles/121732-i-replaced-all-my-beauty-products-with-dr-bronners-castile-soap-to-see-if-its-really
http://www.artimondo.co.uk/magazine/aleppo-soap-uses-and-properties/
https://www.badgerandblade.com/forum/threads/aleppo-vs-marseille-vs-castile-soap.165901/
http://www.artimondo.co.uk/magazine/aleppo-soap-and-marseille-soap-properties-and-differences/
https://draxe.com/castile-soap/?utm_campaign=Article-April-2017&utm_medium=Social&utm_source=Facebook&utm_term=castillesoap
http://www.soaphistory.net/soap-history/black-soap/

هل لديك تعليق أو سؤال - اضغط هنا لإضافة تعليقك