صورة المقال

الواي فاي مقابل اللاي فاي - ترجمة ابراهيم العلو



بقلم: كريستينا مرسر
ترجمة : ابراهيم عبدالله العلو


حصلت شركة لاي فاي (بيور لايفاي ) الاسكتلندية على تمويل يقدر ب 7 مليون جنيه استرليني ليدعم هذه الشركة التي تعتمد على تقانة الليد . يقول البروفسور رسل جريجز رئيس شركة بيور لايفاي " يفوق هذا التمويل ما طمحنا إليه وسوف يمنح الشركة الموارد اللازمة للتوسع أكثر خلال السنوات القليلة القادمة : ما هو اللايفاي ؟

دقة الضوء أو لايف اي هو نظام اتصالات الضوء المرئي الذي يمرر الاتصالات اللاسلكية بسرعة عالية جداً.

تستخدم اللاي فاي (الديودات (الصمامات الثنائية) الباعثة للضوء) المصابيح الكهربائية المنزلية العادية لتمكنها من نقل البيانات وبسرعة تصل إلى 224 جيجابيت في الثانية .

استنبط البروفسور هارالد هاس الاستاذ في جامعة ادنبرة تعبير اللايف اي لأول مرة أثناء محاضرة تيد عام 2011. وتنبأ هاس بأن مصابيح الضوء سوف تستخدم يوماً ما كأجهزة توجيه لاسلكية. وفيما بعد اسس هاس عام 2012 بعد أربع سنوات من البحث شركة بيور لايف اي هادفاً لجعلها رائدة عالمية في تقانة اتصالات الضوء المرئي.

كيف تعمل تقنية لاي فاي ؟

يتماثل لاي فاي مع واي فاي حيث ينقل كل منهما المعلومات بطريقة كهرمغناطيسية . يستخدم الواي فاي موجات الراديو بينما يستخدم اللاي فاي الضوء المرئي.

نعلم اليوم ان لاي فاي هو نظام اتصالات الضوء المرئي ويعني ذلك انه يحوي مستشعر صورة ليستقبل اشارات الضوء وعنصر معالجة اشارة لتحويل المعلومات إلى محتوى " قابل للتدفق".

ومصباح الضوء هو مصدر ضوء نصف – ناقل مما يعني ان التيار الكهربائي المستمر الموفر للمصباح يمكن رفعه أو تخفيضه إلى الاعلى أو الاسفل بسرعات عالية دون ان يكون مرئياً للعين البشرية .

مثلاً يمكن تلقيم المعلومات لمصباح ليد (ذا تقانة لمعالجة الاشارة) ثم ترسل الاشارة (المدمجة في شعاع) بسرعات عالية إلى اللاقط الضوئي.

تتحول التغيرات الضئيلة في الانخفاض السريع لمصابيح الليد إلى "اشارة كهربائية " بفعل "المستقبل" . ثم تحول الاشارة إلى تدفق بيانات ثنائي يمكن تمييزه كشبكة وتطبيقات فيديوية وصوتية تعمل على أجهزة ممكنة للانترنت .

لاي فاي أم واي فاي ؟

يعتقد البعض ان اللايف اي بهذه السرعة 224 جيجابيت سوف يخلف الوايف اي وراءه . ولكن ثمة أمر اخر . لا يمكن لإشارات اللايف اي اختراق الجدران بسبب استخدامها للضوء المرئي ومن أجل التمتع باتصال مستمر يتطلب الامر توزع مصابيح الليد المجهزة في كافة ارجاء المنزل . كما ان الـ لاي فاي يتطلب ان يكون المصباح مضاءً طوال الوقت لتوفير الاتصال وهذا يعني تشغيل المصابيح خلال النهار .

عندما يكون هناك نقص في المصابيح يكون هناك نقص في انترنت الـ لاي فاي لذا لا يبدو جذاباً في شبكات الواي فاي في الاماكن العامة.

تم الاعلان مؤخراً عن تطوير للواي فاي العادي يدعى هالو واي فاي .

يدعي هذا المشروع مضاعفة مجال الاتصال باستخدام طاقة أقل ولهذا يكون ملائماً للأجهزة التي تعمل بالبطاريات مثل الساعات والهواتف الذكية ويكون ملائماً لانترنت الاشياء مثل المستشعرات الذكية.

اما الـ لاي فاي وبسبب سرعته الهائلة فانه مرشح لإحداث تأثير هائل على انترنت الاشياء مع البيانات المنقولة بسرعات أعلى وامكانية اتصال أجهزة أكثر بعضها ببعض .

ونظراً لمجاله القصير يكون اللايف اي أكثر اماناً ويقال ان شعاع الضوء المدمج المعكوس من سطح يستطيع انجاز سرعة 70 ميغا بيت في الثانية .

مستقبل اللاي فاي

في تشرين الثاني عام 2014 انضمت رائدة اللايفاي بيور لايفاي لىشركة الانارة الفرنسية لوسي بيل لإنتاج منتجات تستخدم لايف اي مع نهاية عام 2015 .

ولبيور لافاي منتجات في الاسواق مثل لايف اي فليم وهو وحدة سقف الشعلة لايفاي الذي يتم توصيله بمقبس ضوء . ووحدة مكتب الشعلة لايف اي الذي يمكن وصله عبر اليو ب اس ويهدف كلاهما لتوفير الضوء والاتصال في جهاز واحد .

كما ان اللافاي مهم للشركات بسبب سرعة الاتصال ونقل المعلومات . سوف يوفر تكامل اجهزة انترنت الاشياء واللايف اي فرصاً عديدة للشركات والباعة . يمكن لأصحاب المحلات ارسال البيانات إلى هواتف المستهلكين بسرعة وأمان و عن بعد .

تمت تجربة اللايف اي في دبي من خلال شركة دو و زيرو 1 في الامارات العربية المتحدة . تقول دو انها نجحت بتوفير الانترنت والتدفق الصوتي والفديوي عبر اتصال لايفاي . وتقترح بعض التقارير ان شركة ابل قد تصنع هواتف أي فون مستقبلية ذات امكانيات لايف اي . حيث وجد أحد مستخدمي تويتر كود يشير إلى ان ابل قد تدمج امكانية لايف اي في هواتف أي فون المستقبلية . وما علينا سوى الانتظار لنرى هل تصل تقنية اللايف اي إلى ما تطمح إليه .

المقالة الأصلية
Wi-Fi Vs Li-Fi
By: Christina Mercer

هل لديك تعليق أو سؤال - اضغط هنا لإضافة تعليقك

تابعنا على فيسبوك