طابعة ثلاثية الأبعاد تحول الرمال إلى زجاج بحرارة الشمس فقط !
صورة المقال

طابعة ثلاثية الأبعاد تحول الرمال إلى زجاج بحرارة الشمس فقط !

طابعة ثلاثية الأبعاد تحول الرمال إلى منحوتات بحرارة الشمس فقط !


حينما نرغب في وصف مكان بإعتباره خاوي من الموارد و الحضاره فإننا قد نقول " لا شيء هناك سوى الشمس و الرمال " . لكن في حقيقة الأمر ربما يكون هناك الكثير من القوة الكامنة في هذين الموردين أكثر مما نتصور ".

تحدثنا سابقاً عن استخدامات الطاقة الشمسية في إنتاج الطاقة من خلال الخلايا الشمسية الضوئية و من خلال الحرارة
و التي يمكن استخدامها أيضاً في إنتاج الطاقة
بإستخدام طبق ستالايت : مضخة ماء بخارية تعمل بحرارة الشمس !  
.
و في تنقية و تحلية الماء
قمع بسيط يحول ماء البحر إلى ماء عذب صالح للشرب

و لصناعة سخانات شمسية قليلة التكلفة
اصنعها بنفسك : اصنع بنفسك سخان شمسي بسيط للماء

و في أغراض الطهي عبر صناعة طباخات شمسية
الطباخ الشمسي : أفران شمسية من أبسط الخامات !!

أما الرمال فقد تحدثنا سابقاُ عن إمكانية استخدامها في صناعة منازل رائعة من أكياس الرمل .

هذه المره سننقل لكم تجربة رائعة تم فيها دمج هذين العنصرين معاً ( الشمس و الرمال) لإنتاج منحوتات رائعة بتقنية بسيطة و موجودة مسبقاً من خلال الآداة الرائعة Solar Sinter و التي اخترعها ماركوس قيصر المصمم الألماني و المهتم بإستغلال الموارد الطبيعية قليلة التكلفة و الموجودة في البيئة الصحراوية .

في أغسطس 2010 أخذ ماركوس آلته الشمسية إلى الصحراء المصرية في حقيبة. و التي تشبه آداة قطع ليزر منخفضة التقنية تعمل بالطاقة الشمسية !.

استخدم ماركوس عدسة فريسنل التي تقوم بتجميع ضوء الشمس في بؤرة واحدة شديدة السخونة تقوم بإذابة الرمال و تحويلها إلى منحوتات رملية زجاجية  بشكل نصف آلي و نجحت تجربته تحت شمس الصحراء المصرية المحرقة.

لم تكن هذه هي الفكرة الوحيدة للإستفادة من حرارة الشمس حيث قدم ماركوس سابقاً أيضاً نموذجاً يشبه آلة التقطيع بالليزر CNC استخدم فيه حرارة الشمس لتقطيع بعض النماذج البسيطة و اسماها Sun Cutter

شاهد كيف استخدم ماركوس آداة Sun Cutter لتقطيع النماذج




قام ماركوس بتطوير آلته البسيطة لتقوم بمحاكاة تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد , تستخدم هذه الآلة حرارة الشمس بدلاً من التسخين بإستخدام مصدر طاقة و استخدم الرمال بدلاً من الراتنجات و استخدم البؤرة الحرارية للشمس بدلاً من رأس الطباعة و الليزر في الطابعات ثلاثية الأبعاد .

و للحصول على الحركة الميكانيكية استخدم ماركوس خليتان ضوئيتان و بطارية كما استخدم متتبع لحركة الشمس حتى يحصل على أقصى قدر ممكن من الحرارة .

مكونات الطابعة الشمسية ثلاثية الأبعاد
مكونات الطابعة

اعاد ماركوس اختبار آلته الجديده في الصحراء المغربية ثم في الصحراء المصرية مرة أخرى قرب واحة سيوه حيث اختبرها لأسبوعين ليحصل على نتائج رائعة



من رمال الصحراء المصرية

من رمال الصحراء المغربية
شاهد كيف تعمل آلة Solar Sinter


لا شيء سوى الرمال و الشمس !

هذا النموذج الرائع ربما يكون فرصة ممتازه لإحداث نقلة نوعية في عملية الطباعة ثلاثية الأبعاد من خلال استخدام هذه التقنية لطباعة ثلاثية الأبعاد بدون تكلفة تقريباً حيث تعتبر الخامات المستخدمة في الطباعة التقليدية مكلفة كما أنها تحتاج إلى الصيانه و الضبط  بعكس هذه التقنية البسيطة ,

 تقنية إذابة الرمال تلك يمكن أن تشكل ثورة أيضاً إذا استخدمت على مستويات أكبر في طباعة منازل صحراوية رخيصة الثمن بإستخدام الرمال و تركيز آشعة الشمس فقط !.

لم يتسنى لنا معرفة معدل الإنتاج أو التحقق من مدى جودة و تماسك الناتج إلا أنه من الواضح أنه خليط بين الزجاج و الرمال بشكل يشبه الخرسانات أكثر منه يشبه الزجاج العادي  .

يمكن لمثل هذه الأفكار أن تشكل ثوره صناعية و إنشائية في بلادنا العربية التي تتمتع بوفره كبيرة في الرمال و الشمس الحارقة على مدار العام أكثر من أي مكان آخر في العالم .

و بالرغم من مرور بضعة سنوات على هذه النماذج التي قدمها ماركوس قيصر من وسط صحراءنا إلا أننا و حتى اليوم لم نجد من يهتم او يتبنى تطوير هذه المنظومات للحصول على نماذج  أكثر تطوراً يمكنها حل العديد من المشاكل التي تعوق تنمية بلادنا و صحارينا .فهل من مستجيب ؟

مصدر
http://www.markuskayser.com/