صورة المقال

العلماء يولدون الشمس في المختبر !

العلماء يولدون الشمس في المختبر !... اقرأ المزيد من التفاصيل عن هذا الموضوع في هذه المقالة ...
العلماء يولدون الشمس في المختبر و قد تولد طاقة مجانية ونظيفة إلى الأبد !

بقلم : جوش اوكونور
ترجمة: ابراهيم عبدالله العلو

العلماء يولدون الشمس في المختبر !
العلماء يولدون الشمس في المختبر !
خطا العلماء مؤخراً خطوة هامة نحو توليد طاقة رخيصة غير محدودة و إلى الأبد .

تستخدم هذه العملية الاندماج الذي يدمج سوياً نوى الذرات الخفيفة بنوى الذرات الثقيلة وتكون نتيجة الاندماج كميات هائلة من الطاقة بدون أية مخلفات مشعة . والأفضل من ذلك كله ان الاندماج يستخدم الهيدروجين المتوفر بكثرة في الماء .

يتم إدماج الخلايا الخفيفة عن طريق تسخين الهيدروجين إلى حالة البلازما – حوالي 80 مليون درجة مئوية .

المشكلة ؟ شدة الحرارة . فالبلازما ستحرق أي حاوية مصنعة خصيصاً لها .

ولذا لم يصنع العلماء في معهد ماكس بلانك لفيزياء البلازما في المانيا حاوية اعتيادية وبدلاً من ذلك صنعوا ويندلستين 7 اكس وهو أداة اندماج الطاقة الذي يولد حقلاً مغناطيساً لاحتواء البلازما وسأسميه "حقل القوة " . يمنع حقل القوة الهيدروجين الفائق الحرارة من لمس جوانب الحاوية المسماة ستيلليراتور أو " نجم في قارورة" لأنه يعمل كشمسنا . وصرح العلماء في شهر كانون الاول الماضي ان جهاز الاحتواء عمل كما كان مخططاً له وبإمكانهم الآن التقدم نحو المرحلة الثانية من تجربتهم .

بناء مفاعل الإندماج النووي | Sean Gallup/Getty
بناء مفاعل الإندماج النووي | Sean Gallup/Getty 

الاندماج أفضل من الانشطار – وهي الطاقة النووية التي استخدمناها منذ عام 1954 في مجالات عديدة .
يقسم الانشطار ذرات العناصر المشعة الثقيلة مثل اليورانيوم والبلوتونيوم مما يحرر كمية هائلة من الطاقة بينما يولد الاندماج أربعة أضعاف الطاقة المولدة من كمية مماثلة من الوقود بالمقارنة مع الانشطار . ويولد أربعة ملايين ضعف الطاقة التي يولدها حرق الفحم أو النفط أو الغاز وهي كلها تنتج ملوثات أيضاً . كما يولد الانشطار مخلفات مشعة تبقى مميتة لمدة الاف السنين ولا يمكن تخزينها بشكل آمن في أي مكان على سطح الأرض .


يستخدم الانشطار اليورانيوم والبلوتونيوم النادر والباهظ الثمن كوقود بينما يستخدم الاندماج الهيدروجين المجاني والذي يتوفر كمية منه بلا حدود في المياه .

غرفة البلازما من الداخل | Sean Gallup/Getty
غرفة البلازما من الداخل | Sean Gallup/Getty
" يتوفر مصدر وقود في مياه البحر بكميات تكفي لعشرات الالاف من السنين ." حسب تصريح عالم الفيزياء دافيد جيتس لموقع سبيس دوت كوم . اما ناتج تفاعل الاندماج فهو غاز الهيليوم المحايد العديم الضرر. وبعكس البلوتونيوم واليورانيوم لا يمكن استخدام وقود او مخلفات الاندماج في صنع الاسلحة النووية .

ان اسوأ ما في مفاعلات الانشطار هو احتمال ذوبانها كما حدث في تشيرنوبل باوكرانيا والذي نشر الاشعاع عبر أوربا عام 1986 أو مفاعل فوكوشيما الذي بث الاشعاع في اليابان في اذار عام2011 ويحدث الذوبان عندما يتم التفاعل بلا انضباط مما يخلق تفاعلاً متسلسلاً .

من الصعب توفير الظروف لتفاعل الاندماج في المقام الاول ولكن أي خطأ يوقف التفاعل ويتوفر كمية ضئيلة من الوقود في حاوية التفاعل في أي وقت من الأوقات .

ومتى تمكنا من إتقان الاندماج فسوف يكون غالباً أرخص كلفة من الانشطار . وأهم ما في الأمر تعاون العلماء من شتى انحاء العالم في هذا المشروع . فهم يعملون لإيجاد مصدر طاقة نظيفة ورخيصة وعملياً غير محدودة لكل فرد على سطح الأرض وهو هدف نفتخر به جميعاً.

المقالة الأصلية
Scientists Recreated The Sun In A Lab
And it could generate free, clean energy forever
By: JOSH O`CONNOR


هل لديك تعليق أو سؤال - اضغط هنا لإضافة تعليقك

تابعنا على فيسبوك