صورة المقال

كيف تكتسب الخبرة و تتعلم الإبتكار في وقت قياسي ؟


في هذا العالم هناك طريقتان للقيام بأي عمل , طريقة سهلة و طريقة صعبة والفارق بين الطريقتين هو الخبرة و الإبتكار و كلتا المهاراتين معاً إذا اجتمعتا في شخص فقد تشكلا تقدماً كبيراً في المستقبل العملي و المهني .

إكتساب الخبرة 

 الخبرة  ليست مهارة نولد بها لكن يتم إكتسابها , في مجال الأعمال تقاس الخبرة بعدد سنوات العمل و هذا للأسف مقياس مضلل فبعض الناس يكتسبون الخبرة في وقت قياسي و البعض الآخر يكتسب الخبرات ببطء أكبر لأنه و منذ البدايه لا يهتم بتحسين آداءه بل يعتمد على معلوماته النظرية فقط أو يقوم فقط بالآداء النمطي الذي قام به كثيرون قبله .

كي تكتسب أي خبرة جديدة للقيام بأي عمل لابد أن تؤمن دائماً بأنك تقوم به بالطريقة الخاطئة أو الطريقه الصعبة و أن هناك حتماً طرق أخرى يستخدمها آخرون للقيام بذات العمل بطريقة أسهل كما أن هناك طرق أخرى سهلة لم يكتشفها أحد بعد.

الخبرة هي أن تعرف أين تطرق

لعلك سمعت قصة ذلك العامل الماهر الذي استدعي حين فشل الجميع في أصلاح إحدى الماكينات فقام بإصلاحها بضربات خفيفة بالمطرقة ثم طلب أجراً خيالياً لأنه علم أين يضرب بمطرقته بحكم خبرته .

قصة مطرقتي ليست مختلفة فهي نموذج لقلة عكسي تقريباً أذكر أنني ذات مرة إحتجت لتكسير جزء من الأرضية في منزل والدي و لم يكن هناك من يقوم بالعمل لذا شرعنا فيه كنت أمسك بالمطرقة الثقيلة ثم أقذف بها بعيداً ظناً مني أن هذا هو الأفضل لتحقيق الهدف لكن بعد بضع طرقات كان التعب ينال مني , أخذت أجرب عدة أوضاع مثل الطرق المستقيم و الطرق الجانبي لكن لم تكن النتيجة مختلفة . حتى قررت أن أطرق بين قدمي لأفاجأ بأن الطرقات في هذا الموضع تكون أقوى و لا تشعرني بذات القدر من التعب , كان هذا هو الوضع المثالي الذي ساعدني لإنهاء المشكلة و الذي أمضيت بعض الوقت لأكتشفه بالتجربة و الخطأ و هو الأمر الذي بالتأكيد كان يعرفه أي عامل متخصص في أعمال الهدم أو مزارع يعرف كيف يستخدم فأسه .

كيف تكتسب الخبرة في وقت قياسي

1- اسأل الخبراء :
هذه هي الطريقة الأسهل إذا وجدت أحد أولئك الأبطال الذين يملكون عقلية الوفرة و يؤمنون بأن هناك متسع للجميع , لن يخشى هؤلاء العظام أن يمنحوك خبراتهم . غالباً المشكلة ستكون فيك أنت فطبيعة البشر أنهم ينسون ما يأتيهم بسهولة.

2- استخدم التجربة و الخطأ

هذه الطريقة أصعب و تحتاج لجهد كبير ووقت طويل لكن ثق بأنك لن تنسى أبداً الخبرات التي ستكتسبها بهذه الطريقة فألم الخطأ و الفشل السابق كفيل دائماً بتذكيرك

3- ابحث عن المعلومة على الإنترنت

في زمن الإنترنت يمكنك إيجاد أي معلومة ترغب في الحصول عليها بضغطة زر و ببركات العم جوجل و العم بينج و غيرها من محركات البحث و مجموعات مواقع التواصل الإجتماعي التي تضم الكثير من الخبراء المستعدين لإهدائك بعض المعلومات المجانية  و لا ننسى بالطيع المواقع التعليمية أو مواقع الـ MOOC التي يمكنها أن تقدم لك الكثير من المعلومات على طبق من ذهب

4- اشتر بعض الخبرة 

في هذا العالم قد لا تجد من يرغب في تقديم المعلومة المجانية لكن البعض لن يمانع بكل تأكيد في إعطاءك معلومة مقابل المال , فإذا كنت لا تستطيع الحصول على الخبرات المطلوبة لآداء بعض الأعمال المهمة أو الحساسة فلا مشكلة أبداً في شراء بعض المعلومات في صورة كورسات أو مساقات تعليمية أو تدريب عملي 

الإبتكار أيضاً يمكن إكتسابه

و كما أن الخبرة يمكن اكتسابها فإن الإبتكار أيضاً يمكن اكتسابه من خلال التعرف على بعض طرق ابتكار أفكار جديدة من خلال مولد الأفكار و الذي سبق و قمنا بتقديمه من خلال الرابط التالي
مولد الأفكار المبتكرة

هل لديك تعليق أو سؤال - اضغط هنا لإضافة تعليقك