صورة المقال

لا حاجة لمثقب الأسنان ! قد تعالج التيارات الكهربائية النخور ..



إعداد : حنا بوينديكستر 
ترجمة :د. علا إبراهيم العلو

بحال وضعنا الخوف الأخير من المهرجين جانباً , فإن أطباء الأسنان هم أكثر الاختصاصات تخويفاً في العالم . ليس فقط لأنهم يسألونك أسئلة معقدة بينما يضعون أيديهم المغطاة بالمطاط داخل فمك , بل لأنهم يثقبون حرفياً داخل أسنانك . و بينما لا نستطيع أن نعدك بأنهم سيتقفون عن طرح تلك الأسئلة المعقدة , سيكون هناك تقنية جديدة لشفاء النخور والتي ستجعل المثقب ممنوعاً قريباً .

لاحظت منظمة الصحة العالمية أن حوالي 100% من البالغين لديهم حفر سنية ناتجة عن نخر السن . إلى حدٍ ما , تصلح أسنانك نفسها طبيعياً بعملية إعادة التمعدن والتي تعيد بناء حاجز يحمي الأسنان من الجراثيم . ينظف مثقب طبيب الاسنان المنطقة المتضررة بسبب نمو الجراثيم والتي تهدم بنية السن.

على كل حال , يعمل الباحثون في كلية الملك في لندن على عملية تستخدم تيارات كهربائية بترددات منخفضة لتسمح بعملية الشفاء الذاتي للسن المتضرر.

تهدف التقنية الجديدة والتي تدعى " إعادة التمعدن المعزز و المسرع كهربائياً " إلى مساعدة العملية عندما لا يمكن ترميم الضرر طبيعياً من داخل السن .

تقول الأبحاث البريطانية أن أطباء الأسنان سيحملون أداة صغيرة فوق السن المتضرر و التي تطلق نبضات كهربائية , غير ملاحظة من قبل المريض , والتي تدفع المعادن داخل السن إلى الوراء . يتوقع أن تأخذ العملية نفس الوقت الذي تأخذه حشوة تقليدية و بنفس التكلفة المادية . ستكون المعالجة من دون مثقب متوفرة في عيادة طبيب أسنانك خلال ثلاث سنوات فقط .

A simulated image of a cavity (in red) shrinking during the new remineralization process. | King’s College London
اعادة تمعدن السن و إختفاء النخور | King’s College London

يجب أن تكون العملية أكثر فاعلية أيضاً من الحشوات التقليدية التي تحتاج إلى الاستبدال في النهاية . تعالج النبضات الكهربائية السن نفسه و هي أسرع و أكثر فعالية من أي شكل آخر من أشكال إعادة التمعدن .

بدون مثقب في أيديهم , سيقل الخوف من أطباء الأسنان بشكل كبير , لذا أنا واثقة أن المهرجين سيكونون سعداء بتقدم لعبتهم .

تعقيب : ظاهرة المهرجين هي ظاهرة انتشرت مؤخراً في الولايات المتحدة الأمريكية و أوروبا لأشخاص يضعون أقنعة مهرجين و يرتكبون الجرائم من خلف الأقنعة مما سبب حالة من الهلع و الذعر من كل شخص يرتدي قناع مهرج


هل لديك تعليق أو سؤال - اضغط هنا لإضافة تعليقك

تابعنا على فيسبوك