ملف كامل عن استخدامات و فوائد نواة التمر
صورة المقال

ملف كامل عن استخدامات و فوائد نواة التمر

استخدامات و فوائد نواة التمر

كما أن للتمر استخدامات و فوائد فإن نواة التمر لها العديد من الفوائد و الإستخدامات أيضاً حيث استخدم نوى التمر كطعام للماشية كما استخدم البعض نوى التمر بعد طحنه و تحميصه كنوع من القهوة العربية الخالية من الكافيين .

تمور شجرة النخيل تحظى بشعبية كبيرة بين سكان دول الشرق الأوسط و ترجع زراعة التمر لأكثر من 4000 عام قبل الميلاد في العراق ،و اليوم يوفرالتمر مادة غذائية أساسية لملايين الناس في المناطق القاحلة وشبه القاحلة في العالم. و قد زاد الإنتاج العالمي من التمور من نحو 4.6 مليون طن في عام 1994 إلى 7.2 مليون طن في عام 2009 (FAO، 2010).

نواة التمر تشكل ما بين 10٪ و 15٪ من وزن الثمرة ، و ذلك بحسب النوع و الجودة ؛ وبالتالي يتم إنتاج ما يقرب من 825،000 طن من نوى التمر سنويا وفقاً لتقرير منظمة الفاو في عام 2009. و هذا هو ما يشجع على الاستفادة من نواة التمر كمنتج ثانوي لصناعة و إنتاج التمور .

استخدامات نواة التمر

نواة التمر كعلف للماشية

في الماضي كان الإستخدام الوحيد لنواة التمر إن لم يتم التخلص منه هو إطعامه للماشية و الجمال و الأغنام و الدواجن و هو الإستخدام الرئيسي له حتى اليوم , العديد من الدراسات تناولت فوائد نواة التمر كعلف حيواني للماشية مثل المساهمة في زيادة الوزن و تحسين كفاءة التغذية , و رفع معدلات التحويل  و معدلات النمو مقارنة بفول الصويا لذلك يمكن استخدام نواة التمر كبديل رخيص لمصادر البروتين النباتية الأخرى . و لعل العائق الوحيد هي صلابة نواة التمر التي تجعلها صعبة الهضم و هو الأمر الذي يعتقد أنه يساعد الجمال كمصدر للطاقة لفترات أطول بسبب تحللها البطيء . و عموماً يتم نقع نواة التمر في الماء قبل تقديمها للماشية لمدة 3 أيام حتى تصبح سهلة الهضم نسبياً.

صناعة القهوة من نواة التمر

 أحد الإستخدامات الحالية لنواة التمر الآن هي إنتاج مشروب من مسحوق نوى التمر , من خلال التجفيف ثم التحميص و الطحن بنفس الطريقة المستخدمة مع حبوب القهوة لينتج في النهاية مشروب يشبه القهوة العادية  .

و على الرغم من أن القهوة المصنوعة من نواة التمر قد لا تتساوى مع قوة نكهة القهوة العادية إلا أن لها ميزاتها أيضاً  مثل رخص الثمن الذي جعل الكثيرين يقبلون على صناعتها منزلياً بدون تكلفة تذكر و الفوائد الصحية مثل خلوها من الكافيين و التي دفعت العديد من الأماكن لتقديمها بإعتبارها القهوة الخالية من الكافيين .

زيت نوى التمر لطهي الطعام

يتميز زيت نواة التمر بكونه مقاوم للحرارة و مقاوم للأكسدة و فترة صلاحيته الطويلة و هو ما جعله مرشحاً و بقوة ليستخدم كبديل للزيوت النباتية الأخرى لكن يعيبه أنه لا يتمتع بنسب استخلاص عالية مقارنة بغيره من الزيوت.

استخدامات زيت نواة التمر في مستحضرات التجميل

زيت نواة التمر يتميز بالثبات و مقاومته للتاكسد لذلك فهو مثالي للإستخدام في مستحضرات التجميل و كريمات البشرة مثل كريمات الحماية من الشمس , استخدم زيت نوى تمر النخيل كبديل للزيوت النباتية الأخرى في كريمات الجسم و الشامبوهات و صابون الحلاقة ,

مسحوق نواة التمر كمكمل غذائي

هناك العديد من الشركات التي تروج لمسحوق نواة التمر بإعتباره مكمل غذائي نظراً لإحتواءه على العديد من العناصر الغذائية الهامة و المفيدة للجسم .

زيت نوى التمر لتحسين الوقود الحيوي (بيوديزل) : 

تم اقتراح زيت نوى البلح كبديل لزيت الكانولا الذي يستخدم في تحسين الوقود الحيوي

نوى التمر في الأعمال الفنية

يستخدم البعض نواة التمر في صناعة الأعمال الفنية مثل اللوحات البارزة و صناعة المسابح و غيرها 

العناصر الغذائية في نواة التمر

يتميز نوى التمر بمحتوى غذائي عال في قيمته الغذائية لدرجة أنه يمكن مقارنتة بالمحتوى الغذائي للشعير,الملفت أن نوى البلح يحتوي على كميات عالية نسبيا من البروتين والدهون مقارنة بالثمار نفسها، حيث كانت مستويات البروتين و الدهون في النوى  1.5- 3.0٪ بينما تحتوي الثمار فقط على 0.1 - 1.4٪ .

يختلف محتوى بذور التمر من البروتينات و الدهون و الكربوهيدرات بحسب نوع التمر لكن بصفة عامة فإن مكونات نوى التمر من خلال عدة دراسات أجريت تكون بالنسب الآتية تقريباً :-
  • الرطوبة 3 - 10٪ 
  •  البروتين 2 - 6.5٪
  • الدهون 5 - 13٪ 
  • الرماد  1-2 ٪ 
  • الكربوهيدرات 72 - 87٪ 

الأملاح المعدنية الطبيعية في نوى التمر

نوى التمر غني جداً بعنصر البوتاسيوم و المغنسيوم و الصوديوم كما يحتوي على نسب متوسطة من الكالسيوم و الحديد وكميات صغيرة من المنغنيز و الزنك و  النحاس بالنسب التالية (ملغ / 100 غ):
  • البوتاسيوم 460 - 540 
  • الصوديوم 22 - 26 
  • الكالسيوم 6.5 - 11
  • المغنيسيوم 60 - 70 
  • الحديد 3.0 - 6.0 
  • المنغنيز 1.3- 1.7 
  • الزنك 1.0- 1.4
  • النحاس 0.4 - 0.6.

فوائد نواة التمر الطبية

يمكن الحصول على فوائد التمر من خلال إضافة مسحوق نواة التمر إلى نظامك الغذائي أو من خلال إستخدامه في صناعة و شرب القهوة منزوعة الكافيين و تجنب أضرار القهوة العادية . 
  1. نوى التمر غني بالبروتين حيث يحتوي على معظم الأحماض الأمينية الأساسية 
  2. نوى التمر غني أيضاً بالألياف الغذائية و التي تتراوح ما بين 65-100 جرام لكل 100 جرام معظمها من الألياف غير الذائبة ,الألياف الغذائية لها آثار علاجية مهمة لحالات معينة، مثل مرض السكري، وفرط شحميات الدم، والسمنة، ويمكن أن يكون لها تأثير وقائي ضد ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والشرايين، وارتفاع الكوليسترول في الدم والقولون والمستقيم وسرطان البروستات، وعلاج الاضطرابات المعوية و محاربة الإمساك
  3. نوى التمر مصدر غني لمضادات الأكسدة و الفينولات و محتوى النواة من الفينولات يتجاوز محتوى الثمرة  و الفينولات الطبيعية  لها تأثيرات تعرف بأن لها تأثير مضاد للأكسدة، مضاد للسرطان، مضادات للميكروبات، مضاد للطفرات الجينية و خواص مضادة للإلتهابات و التقليل من الأمراض القلبية الوعائية .
  4.  محتوى نواة التمرمن البوتاسيوم مفيد في مقاومة العطش و الجفاف و ضربات الشمس 
  5.  محتوى نواة التمر من الحديد مفيد في علاج أنيميا نقص الحديد
  6. يحتوي نوى التمر على مادة توكوتريينول و هي مضادات أكسدة قادرة في الحد من خطر الإصابة بسرطان الثدي كما يمكنها خفض الكولسترول والبروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) والكولسترول في الإنسان

فوائد زيت نواة التمر

يحتوي زيت نواة التمر على حمض الأوليك الذي يمثل أكثر 50٪ من محتوى الأحماض الدهنية ليكون الحمض الدهني الأساسي و هو الحمض الأساسي في أجود الزيوت مثل زيت الزيتون و الأفوكادو و زيت الكانولا و هي دهون مشبعة أحادية مفيدة

 يليه  19٪ حمض لينوليك و 10٪ حمض اللوريك و 10٪ حمض البالمتيك و تختلف هذه النسب نسبياً بحسب نوع التمر و طريقة المعالجة .
  1.  استهلاك الزيوت النباتية بما فيها زيت نواة تمر النخيل يرتبط بإنخفاض مخاطر العديد من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب التاجية، وأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان وتصلب الشرايين، وأمراض الاعصاب (مثل باركنسون و ألزهايمر) وتقليل الإلتهابات، وكذلك محاربة الشيخوخة. ويعزى ذلك إلى حقيقة أن هذه الأطعمة قد توفر مزيج مثالي من المواد الكيميائية النباتية مثل الفيتامينات C، E، وبيتا كاروتين، والمركبات الفينولية . المثير للاهتمام أن قشور وبذور بعض الفواكه تمتلك نشاط مضادات للأكسدة أعلى نسبة من الموجودة في الثمرة كما في التمر .
  2. وجدت دراسة أن محتوى الفينولات الموجود في زيت نواة التمر ربما يفوق محتوى زيت الزيتون البكر و بالتالي يمكن أن يكون مصدر جيد للفينولات كما وجدت الدراسة أيضاً أن محتوى زيت نواة التمر الكلي من مضادات الأكسدة يفوق زيت جوز الهند البكر 
  3. حمض الأوليك ربما يساعد على تحسين ضبط مستوىات السكر في الدم لدى مرضى السكري

فوائد زيت نواة التمر لزيادة الخصوبة :

وجدت دراسة أن جودة الحيوانات المنوية قد تحسنت بعد إضافة زيت نوى البلح للنظام الغذائي , الدراسة تمت على 16 رجل تتراوح أعمارهم بين 25 و 45 عام , 

وجدت أن مستوى أكسدة الدهون للحيوانات المنوية في حالة وجود زيت نواة التمر قد انخفضت بشكل ملحوظ. ووجد الباحثون أيضا أن قدرة الحيوانات المنوية لبدء رد فعل الجسيم الطرفي (عندما يلتقي الخلايا المنوية البويضة) قد تحسنت أيضا. ونتيجة لذلك، فإن قدرة الحيوانات المنوية لتخصيب البويضة قد زادت . وخلصوا إلى أن الحماية من أكسدة الدهون ترجع إلى وجود مضادات الأكسدة الطبيعية في زيت بذور التمر . 

وفي دراسة أخرى، وجد أن الفئران الذكور التي حقنت بمحلول ملحي يحتوي على زيت بذور التمر حصلت على زيادة في عدد الحيوانات المنوية، و تحسنت حركتها  وقدرتها على البقاء كما انخفضت نسبة الحيوانات المنوية الغير سليمة .

فوائد نواة التمر للبشرة 

في الفترة الأخيرة زاد الطلب على مستحضرات التجميل الطبيعية لتجنب استخدام المواد الكيميائية على الشعر و البشرة هذا أمر جيد لكن في الحقيقة ليست كل المواد الطبيعية آمنة للإستخدام على الشعر و البشرة بل إن بعضها قد يكون مضراً مثل الكابسيسين في الفلفل و اليوروشيول في اللبلاب السام و البلوط السام , فهل زيت نواة التمر مفيد أم مضر للبشرة ؟

التأثير المفيد من الزيوت المستعملة في مستحضرات التجميل و منتجات العناية الشخصية الأخرى يكون بسبب المحتوى الدهني بها نقص حمض لينوليك، والذي لا ينتجه الجسم البشري سيؤدي إلى جفاف البشرة و قشور الجلد و تقصف الأظافر و فقدان الشعر و زيادة في فقدان المياه خلال البشرة

حمض اللينوليك الموجود بوفرة في نواة التمر يستخدم على نطاق واسع في مستحضرات التجميل حيث يساعد على شفاء الأمراض الجلدية و حروق الشمس وفعال لعلاج حب الشباب الشائع .

زيت نواة التمر لديه القدرة على إمتصاص الآشعة فوق البنفسجية , لذلك يمكن استخدامه كمكون في مستحضرات الحماية من آشعة الشمس , وضع زيت نواة التمر على البشرة يحميها من التلف الذي تسببه آشعة الشمس للبشرة

دراسة أخرى تحدثت عن قدرته على إصلاح و علاج البشرة بسبب محتواه العالي من مضادات الأكسدة مثل الفيتولات و التوكوفيرولات و التي كانت قادرة على حماية البشرة من التلف و الأكسدة الناتجة عن تعرض البشرة لماء الأكسجين (هيدروجين بيروكسيد) و بشكل يتفوق على زيت الزيتون .

فوائد زيت نواة التمر للشعر

يحتوي زيت نواة التمر على حمض اللينوليك و هو كما ذكرنا حمض أميني أساسي لا ينتجه الجسم نقصه يعني جفاف الشعر و سقوطه , هذه العملية يمكن عكسها بإضافة اللينوليك لحميتك الغذائية حيث سيساعد على منع تقصف الشعر و سقوطه و يعمل على إطالته و جعله أكثر صحة .

هل نوى التمر يحتوي على عنصر الرصاص السام ؟

بالرغم من انتشار الكثير من الأقاويل خصوصاً تلك التي أطلقها لسان أحد المشاهير في مجال التداوي بالأعشاب حول وجود مادة الرصاص في نواة التمر لم أعثر على أي دراسات تؤيد هذا الرأي على الإطلاق و لم يذكر عنصر الرصاص نهائياً ضمن مكونات نواة التمر ! الدراسات على نوى التمر محدودة و مع ذلك يمكنك مراجعة الدراسات الموجودة اسفل المقال و جميعها لم يذكر فيها وجود أي نسبة رصاص !

الجدير بالذكر أن هناك العديد من الأماكن في الغرب الآن تقدم مشروب القهوة المصنوعة من نواة التمر بإعتبارها قهوة صحية خالية من الكافيين فكيف سمحوا بذلك إن كان هذا صحيحاً ؟

خلاصة : 

  • يمثل نوى التمر أكثر من 15% من وزن التمرة
  • تحتوي نواة التمر على نسب بروتين أعلى من التمر
  • يحتوي نوى التمر على مستويات عالية من الألياف و الفينولات و مضادات الأكسدة الطبيعية المفيدة للجسم
  • زيت نواة التمر يستخدم في مستحضرات التجميل بسبب خواصة المقاومة للتأكسد 
  • يساهم استخدام نواة التمر كعلف في الماشية في زيادة الوزن و النمو و نسب التحويل
  • مسحوق نواة التمر يستخدم كمكمل غذائي و يمكن استخدامه في صنع بديل للقهوة خالي من الكافيين
  •  زيت نواة التمر ربما يساهم في زيادة الخصوبة للرجال من خلال زيادة الحيوانات المنوية و جودتها و تحسين حركتها
  • زيت نواة التمر مرشح للإستخدام المنزلي بسبب خصائصه المقاومة للحرارة و فترة صلاحيته الطويلة

فيديو عن صناعة القهوة من نوى التمر

مصادر و دراسات
https://goo.gl/mYPVM1
https://goo.gl/Ilzhn7
https://goo.gl/VnkDUQ

هل لديك تعليق أو سؤال - اضغط هنا لإضافة تعليقك