صورة المقال

غابات الصين العمودية

اعداد المهندسة المعمارية مايه العلو

شيئاً فشيئاً تتحول الاماكن التي نعيش ونعمل فيها إلى النموذج العمودي لذا لا نستغرب إذا تحول العالم الطبيعي في ذلك الاتجاه . تلك كانت فكرة أحد المهندسين المعمارين عندما صمم الغابة العمودية على جوانب برجين سكنين في مدينة ميلانو الايطالية عام 2014. قام المهندس المعماري الايطالي ستيفانو بويري بزراعة مئات الاشجار الكبيرة والصغيرة على شرفات المباني مع 5000 شجيرة وأكثر من 11000 نبات مزهر .

غابات الصين العمودية

تنتج النباتات العمودية الاوكسجين وتوفر مساكن آمنة للطيور والحشرات وتخفض من تلوث الهواء : وأثبتت بعض الدراسات ان كل شجرة تخفف من الغبار في محيطها بمعدل 7% إلى 24% .ومنذ ان افتتح ستيفانو البرجين في ميلانو انهال عليه طلبات من المطورين في شتى انحاء العالم لتنفيذ ابنية مماثلة في مدنهم .

واعلنت شركة ستيفانو في حزيران الماضي انها ستشيد غابة عمودية أخرى في مدينة لوزان في سويسرا .

وتقول الشركة انها بصدد بناء برجين في مدينة نانجينج في الصين مغطيان بالاشجار . يقول المهندسون انهم سيزرعون 11000 شجرة من 23 نوع على واجهات المبنيين بالإضافة إلى 2500 شجيرة وعريشة متدلية .

تعاني الصين بشدة من تلوث الهواء ويشكو ما يقرب من 300 مليون طفل من تلوث الهواء السام وإذا التزمت البلاد بإدخال النباتات في بنى ناطحات السحاب لديها فسوف تحسن من جودة الهواء .تعتقد شركة ستيفانو ان الابراج المعتزم بنائها في نانجينج سوف تعيد توليد التنوع الحيوي في المنطقة وتمتص 25 طن من ثاني أكسيد الكربون كل يوم .

يشير بعض المعمارين ان زراعة الاف الاشجار والنباتات الاخرى على واجهات المباني سوف يكون مكلفاً بسبب زيادة كلف المواد والعمالة . ولكن البشرية ستدرك يوماً ما ان الثمن يستحق الدفع لنجعل كوكبنا وحياتنا أكثر معافاة .

المقالة الأصلية
China `s Vertical Forests All Kinds of Awesome
More vegetation =clean air . Simple as that.
Stefano Boeri Architetti

هل لديك تعليق أو سؤال - اضغط هنا لإضافة تعليقك