صورة المقال

منازل مطبوعة خلال 24 ساعة !


منازل مطبوعة خلال 24 ساعة
اعداد: المهندسة المعمارية مايه العلو


تحدثنا في المقال السابق عن المنازل الدوارة التي تنتج خمسة أضعاف احتياجها من الطاقة وسنعرض اليوم للمنازل المطبوعة بتقنية الطباعة الثلاثية الابعاد مما يفتح افاقاً جديدة في عالم البناء ويبشر بتقانة سريعة واقتصادية على المدى البعيد.

من المعلوم ان بناء أي منزل يتطلب وقتاً كثيراً ففي الولايات المتحدة يستغرق بناء المنزل عادة حوالي ستة أشهر ولكن بوجود روبوت (انسان الي) أمكن تركيب الهيكل الاساسي للمنزل بما في ذلك القواعد والارضيات والجدران والسقف خلال يوم واحد.

قامت شركة أمريكية رائدة في هذا المجال تدعى API COR في سان فرانسيسكو بإنتاج هذا الروبوت وهو عبارة عن طابعة متنقلة تعمل بتقنية الطباعة ثلاثية الابعاد يمكنها طباعة مبان كاملة في موقع البناء.

نفذت الشركة اولى تجاربها في روسيا حيث تم بناء منزل صغير مساحته 38 متر مربع لإثبات امكانية البناء بهذه التقانة وبلغت تكاليفه حوالي 10000 دولار أي حوالي 264 دولار للمتر المربع.

تسمح هذه التقنية ببناء أي تصميم متخيل مما يطلق العنان للمهندسين المعمارين ويمنحهم حرية أكبر في تصميم مباني كانت صعبة التنفيذ قبل توفر هذه التقنية.

يمكن تطبيق هذه التقانة في المناطق التي تعاني من نقص حاد في المنازل وتقول احدى المنظمات غير الحكومية الامريكية وتدعى FIELD READY ان تقنية الطباعة الثلاثية الابعاد يمكن نقلها مباشرة إلى موقع الكوارث الطبيعية وتأمين منازل على وجه السرعة للمتضررين.

يشرح الفديو المرافق هذه التقنية بصورة أوضح.


هل لديك تعليق أو سؤال - اضغط هنا لإضافة تعليقك

تابعنا على فيسبوك