صورة المقال

10 أسباب لكونك تشعر بالجوع معظم الوقت !

10 أسباب لكونك تشعر بالجوع معظم الوقت !
أسباب الشعور الدائم بالجوع

هل تشعر بالجوع طوال الوقت ؟ لست وحدك في هذه المعاناة فالكثيرين يشاركونك نفس الشعور لكن لحسن الحظ هناك العديد من الأسباب لهذا الجوع و التي لو تلافيتها ربما يقل هذا الشعور الملح و تعود معدتك لتستقر مكانها .


بعض الناس يصابون بالجوع لدى شعورهم بالقلق أو التوتر أو الحزن أو الغضب أو حتى الملل , هؤلاء قد يأكلوا أي شيء في طريقهم ليشغلوا تفكيرهم عن الأزمة التي يمرون بها لكن هذه ليست أعراض دائمة و يمكنها أن تزول بزوال المسبب .

من الطبيعي و المنطقي أن نشعر بالجوع مره كل ثلاث أو أربع ساعات لكن لو كنت تشعر بالجوع خلال فترات أقصر من تلك المدة فهذه مشكلة ربما تتطلب علاج إليك 9 أسباب تجعلك تشعر بالجوع دائماً

1- أنت تتناول الكثير من الكربوهيدرات المكررة

الخبز الأبيض و الأرز الأبيض و الفطائر و المخبوزات و الحلوى هذه الأطعمة لا تفعل الكثير لتشعرك بالشبع لكنها ترفع نسبة السكر في دمك بسرعة كبيرة مما يدع الجسم لإفراز الكثير من الإنسولين للسيطرة على الموقف و هذا يؤدي إلى تقليل  سريع معاكس لنسبة السكرفي الدم سيتلقى مخك هذا كإشارة على أن جسدك يحتاج للمزيد من الطعام و بالتالي ستشعر بالجوع في وقت أبكر من المعتاد و هو ما يعني أنك ستصاب بالنهم و بالتالي ستأكل المزيد و المزيد من الطعام .

2. جسمك يحتاج للمزيد من الألياف و البروتين و الدهون

هناك ثلاثة عناصر مغذية ستشعرك دائماً بالإمتلاء البروتينات و الدهون و الألياف لأن هذه الأغذية ببساطة تتطلب المزيد من الوقت حتى يتم هضمها لذا عليك بضم هذه العناصر الثلاثة لجميع وجباتك . البروتين هو الأكثر و الأسرع إشباعاً لجسدك . الألياف تحافظ على مستوى السكر في دمك و تستطيع الأياف أن تشعرك بالشبع لأطول فترة ممكنة مما يساهم في التقليل من الشره .

الدهون الجيدة أيضاً ستساعدك على الشعور بالإمتلاء و منها زيت جوز الهند وزيت الزيتون والأفوكادو، والمكسرات، ولحوم الحيوانات التي تتغذى على العشب، والأسماك .

3. أنت لا تأكل بشكل كافي في وجباتك.

إذا كنت تتناول وجبات الطعام غنية بالبروتين، والدهون، والألياف، وكنت لا تزال تشعر بالجوع في كثير من الأحيان، وهذا يمكن أن يكون علامة على أنك ببساطة لا تأكل بما فيه الكفاية في وقت الوجبات لذا حاول من الإكثار من العناصر المفيدة في غذائك و التي ذكرناها مسبقاً بدلاً من تناول الكربوهيدرات التي غالباً ستضرك

4. أنت عطشان !

عليك أن تصل إلى زجاجة الماء قبل أن تستسلم للجوع المبكر. هناك الكثير من حالات الجوع سببها العطش في الحقيقة ربما تكون أنت من يسيء ترجمة إشارات جسدك !

5. جسمك سريع الحرق للسعرات الحرارية

هل تعرف أولئك المحظوظين الذين يتناولون ما يشاؤون من ألوان الطعام دون أن تزداد أوزانهم , هؤلاء ربما يتمتعون بميزة جينية و هي أن أجسادهم تحرق السعرات الحرارية بشكل أسرع 

6. أنت لا تنام بشكل كاف !

الحرمان من النوم  يمكن أن يكون مساهما رئيسيا في الجوع والرغبة الشديدة في تناول الطعام خلال اليوم. النوم الكافي له تأثير واضح على تناول الطعام . الحرمان من النوم يؤدي إلى غياب التوازن في سيطرة الجسم على هرموناته و قد يساهم في زيادة الشره.

هناك هرمونان رئيسيان مسئولان عن هذه المشكلة , الهرمون الأول هو هرمون الكورتيزول أو هرمون التوتر و الذي يزيد من رغبتك لتناول الطعام بإلحاح خصوصاً السكريات و الدهون و أي طعام غني بالطاقة و السعرات الحرارية . الحرمان من النوم أيضاً يدفع الجسم لإفراز هرمون الغريلين و هو هرمون الجوع  بشكل متصاعد و هذا يعني بالطبع الحاجة للمزيد من الطعام.

7. الإصابة بمرض السكري

وتشمل علامات مرض السكري شعور بالجوع والعطش، الجمعية الأمريكية لمرض السكري، أو ADA، تقول" إذا تقلب السكر في الدم ولم يكن ضمن القيم الطبيعية، فقد يكون لدي الشخص إشارات متضاربة من الجوع والعطش."

سوف تصاب بالجفاف إذا بقيت نسبة السكر في الدم عالية، وسوف تشتهي الطعام.كما يمكن أن يقل التبول مع ارتفاع نسبة السكر في الدم.و بالعكس مع انخفاض نسبة السكر في الدم يزيد التبول و يدخل المريض في حلقة مفرغة لا يعرف ما إذا كان يريد أن يأكل أو يشرب السوائل. يحتاج الطبيب أن تذكر هذه الأعراض له.

8. أنت تمارس رياضات عنيفة

إذا كنت تقوم خلال اليوم بالكثير من التمارين فتوقع أنك ستشعر بالجوع أكثر من الشخص العادي لأن جسمك يحرق الكثير من السعرات الحرارية و بالتالي يسعى لتعويضها

9. الدواء هو المسئول

بعض العلاجات قد تكون سبباً في زيادة شهيتك للطعام كمضادات الإكتئاب على سبيل المثال . إذا شككت أن الدواء هو المسئول عن هذه الحالة استشر الطبيب أو اقرأ الأعراض الجانبية في النشرة الداخلية للدواء .

10. ربما تكون مصاباً بالديدان!

في بعض الأحيان، قد يكون الجوع المفرط أيضا علامة على الإصابة بديدان الأمعاء. هذه الديدان، على سبيل المثال، الشريطية، يمكن أن تعيش لفترة طويلة من الزمن دون أن يتم اكتشافها من قبلك. هذه الطفيليات تسلب الجسم من جميع المواد الغذائية الأساسية و تترك لك الدهون غير المرغوب فيها والسكريات. ستجعلك هذه الديدان تشعر بالجوع طوال الوقت حتى تقوم بعلاجها. يمكن لتحليل بسيط للبراز أن يكشف لك ما إذا كنت مصاباً بأحد أنواع الديدان التي تلتهم طعامك و تتركك تتضور جوعاً !

10. دورتك الشهرية على وشك الوصول !

الكلام موجه للنساء بالطبع - تلعب الدورة الشهرية دوراً في الشعور بالجوع لكن في أغلب الأحوال لن تجعلك تشعرين بالرغبة في تناول طن من الطعام طوال الأسبوع لكن حينما ترتفع درجة حرارة جسمك قبل الدورة الشهرية مباشرة فقد تشعرين عندها بالجوع و و يدوم هذا الشعور ليوم أو يومين فقط .

مصادر
http://www.self.com/story/9-reasons-you-feel-hungry-all-the-damn-time
http://www.livestrong.com/article/510463-how-body-mistakes-hunger-for-thirst/
http://www.wikihow.com/Stop-Being-Hungry-Quickly
www.thehealthsite.com/diseases-conditions/suffer-from-excessive-hunger-12-reasons-you-need-to-take-it-more-seriously/

هل لديك تعليق أو سؤال - اضغط هنا لإضافة تعليقك

تابعنا على فيسبوك