صورة المقال
Textual description of firstImageUrl

بدائل ميكروسوفت أوفيس: أفضل 5 برامج اوفيس مجانية في 2017


من منا لا يحتاج لحزمة برامج أوفيس على جهازه الشخصي ؟ جميعنا نحتاج للأوفيس سواء لتحرير النصوص أو الجداول أو العروض التقديمية أو لعمل أكثر تخصصاً مثل إنشاء قواعد البيانات لكن مع سعر حزمة برامج الأوفيس و التي قد يراها البعض مبالغ فيها يلجأ معظم الناس لإستخدام نسخ مقرصنة مع سيريالات نادراً ما تعمل أو كراكات ربما تكون محملة بالفيروسات أو برامج التجسس على الرغم من وجود العديد من برامج الأوفيس المجانية و الممتازة أيضاً و التي يمكنها أن تكون بدائل رائعة لبرنامج ميكروسوفت أوفيس .

أضف إلى ذلك أن الحجم الضخم لبرنامج ميكروسوفت أوفيس يجعل الكثيرين يحجمون عن تحميله كما قد يتطلب موارد كبيرة للأجهزة حتى يعمل بكفاءة بعكس برامج الأوفيس المجانية الأقل حجماً و الأخف حملاً على الأجهزة لاسيما القديم منها .

في الحقيقة كثير ممن استخدموا البدائل المجانية لميكروسوفت أوفيس أجمعوا على أنهم لم يفتقدوه على الإطلاق بل إن هناك شريحة كبيرة ترى أن برامج الأوفيس المجانية كانت أفضل .

1- برنامج ليبري أوفيس LibreOffice


البرنامج الأقوى و المنافس القوي لميكروسوفت أوفيس و يتميز بتطبيقاته المتنوعة و التي تتجاوز ميكروسوفت أوفيس كما يتميز بدعمه الكامل للغة العربية بعكس العديد من برامج الأوفيس المجانية أيضاً و التي تدعم العديد من اللغات و ليس بينها العربية للأسف

تأتي حزمة LibreOffice مع 6 برامج و يتفوق على حزمة ميكروسوفت أوفيس التي تأتي مع 4 برامج فقط

  1. LibreOffice Writer و يعادل Microsoft Word
  2. LibreOffice Calc و يعادل Microsoft Excel
  3. LibreOffice Impress و يعادل Microsoft Powerpoint
  4. LibreOffice Base و يعادل Microsoft Access
  5. LibreOffice Draw للرسوم البيانية
  6. LibreOffice Math للمعادلات الرياضية 
تحميل LibreOffice

2- برنامج أوبن أوفيس OpenOffice 

LibreOffice هو فرع من OpenOffice الأكثر شهرة  و كلاهما فرعين من نفس الكود المصدري تقريباً لكن يختلفان في أمور تتعلق برخص الإستخدام فقط

لكن لماذا تقدم LibreOffice على OpenOffice ؟
 الميزة في التحديثات الكثيرة و المستمرة التي يقدمها LibreOffice و هو ما يجعله أكثر أماناً و كفاءة من OpenOffice و مع ذلك يبقى OpenOffice أحد أفضل الخيارات المتاحة .

تحميل Apache Open Office

3- SoftMaker FreeOffice


SoftMaker FreeOffice متوافق بشكل كامل مع جميع صيغ الميكروسوفت أوفيس بما فيها DOC, DOX, XLS, XLSX, PPT و غيرها من الصيغ بمعنى أنك لن تجد مفآجآت غير سارة و أنت تقوم بتحويل الملفات من صيغة إلى أخرى .

بالإضافة إلى ذلك فإن الواجهات أيضاً تشبه إلى حد كبير واجهات ميكروسوفت أوفيس بمعنى أنك لن تحتاج لدورة متخصصة حتى تستطيع استخدامه .

و بالرغم من دعم SoftMaker FreeOffice لواجهة عربية إلا أنه تبقى مشكلة عدم ظهور الجمل بشكل سليم عند استخدام لغة أخرى مع العربية مثل الإنجليزية في ذات السطر قائمة .

يطلب منك SoftMaker FreeOffice إدخال بريد إلكتروني سليم ليتم ارسال كود التفعيل على بريدك الإلكتروني

SoftMaker FreeOffice

4- برنامج الأوفيس WPS Office

لن تشعر بالغربة أبداً و أنتا تستخدم WPS Office فهو متوافق كلياً مع ميكروسوفت أوفيس و هو الأكثر شبهاً به  . يأتي WPS office مع العديد من القوالب الرائعة و التي يمكنك تحميلها من الإنترنت وفق إحتياجاتك من خلال البرنامج مباشرة . و مع كل هذه المزايا فإن حجمه الصغير للغاية و الذي لا يكاد يتجاوز 70 ميجابايت يجعله أحد أفضل الحلول لمن يعانون ضعف موارد أجهزتهم و التي عادة ما تئن أمام ثقل حزمة برامج ميكروسوفت أوفيس . يدعم WPS Office العربية جزئياً لذا قد تواجه بعض المشاكل إذا ما استخدمت العربية مع الإنجليزية في نفس السطر و هذا هو ما يرجح كفة Libreoffice للمستخدم العربي .
WPS Office

هذه قائمة بأفضل برامج الأوفيس المجانية للعام الجديد 2017 و مقارنة سريعة بأهم الميزات و العيوب في كل برنامج هذه القائمة بناءاً على تجربتي الشخصية بالإضافة إلى تقييمات بعض المجلات الشهيرة مثل Tech Radar و Beebom و غيرها , يسعدني تلقي ملاحظاتكم حول برنامجكم المفضل في التعليقات.

5- تطبيقات أوفيس أونلاين

لا يستطيع أحد إنكار أهمية أدوات تحرير ملفات الأوفيس الموجودة على الإنترنت حيث أنها وسيلة جيدة لحفظ الملفات و مشاركتها و العمل الفردي أو الجماعي عليها من أي مكان و في أي وقت لذلك فهي تعتبر بدائل ممتازة لبرامج 

Office Online:

نسخة مجانية على الإنترنت من ميكروسوفت أوفيس هي الأقرب للبرنامج التقليدي و الأكثر توافقاً معه ,  يتيح Office Online على إنشاء وتحرير المستندات والعروض التقديمية وجداول البيانات بسهولة. هناك دعم كامل لملفات PDF، والتعاون في الوقت الحقيقي، وجميع المستندات الخاصة بك يتم حفظها أوتوماتيكياً إلى حساب ون درايف الخاص بك.

إذا كنت تستخدم خدمات جوجل بشكل روتيني مثل جي ميل فلاريب أن محرر الوثائق من جوجل Google Docs سيكون الخيار الأفضل بالنسبة لك و هو يدعم جميع صيغ ميكروسوفت أوفيس كما يوجد تطبيق يساعد على تحرير المستندات بدون انترنت ثم رفعها عند توفر الإنترنت

iWork (من خدمات iCloud): 


هي خدمة مقدمة من أبل  و يمكن معها تحرير الوثائق و العروض التقديمية و جداول البيانات كل ما تحتاجه هو حساب على iCloud و سيتم حفظ جميع التغييرات التي تجريها على الوثائق في الوقت الحقيقي

Zoho Office Suite:


كل ما تحتاجه هو حساب على موقع Zoho و ستتمكن من الحصول على مساحة 5 جيجا للملفات يمكنك من خلالها تحرير جميع الوثائق بما فيها العروض التقديمية و الجداول الحسابية و جميع صيغ ميكروسوفت أوفيس و المدعومة بشكل كامل من Zoho Office Suite

مصادر استعنت بها في كتابة هذه المقالة
http://www.digitaltrends.com/computing/best-microsoft-office-alternatives/5/
http://www.techradar.com/news/the-best-free-office-software
http://www.makeuseof.com/tag/office-suite-best/
http://beebom.com/microsoft-office-alternatives/

ليست هناك تعليقات :

أضف تعليقك ( جميع التعليقات يتم مراجعتها قبل نشرها )

x

مرحباً

لا تفقدنا تابع صفحتنا على فيسبوك !

مجلة رؤى على تويتر