صورة المقال

19 طريقة طبيعية لتقوية مناعتك و الوقاية من أمراض الشتاء



الشتاء هو موسم الإصابه بأمراض الجهاز التنفسي مثل البرد و الإنفلونزا و إلتهاب الحلق و النزلات الشعبية و الإلتهاب الرئوي , لهذا نقدم لك مجموعة من الأفكار و النصائح  المبنية على دراسات علمية مثبتة و حقيقية والتي قد تساعدك على الوقايه من الأمراض أو مجابهتها إذا اصبت بها خلال فصل الشتاء .

1- حارب البرد و الإنفلونزا بالفيتامينات

يعد فيتامين ج هام جداً للمناعة لكن لا ينبغي الإعتقاد بأنه يعالج البرد  كما هو شائع فهو وسيلة لرفع المناعة عامة و قد ثبت أن الحصول عليه من الغذاء أكثر فعالية , لذا عليك بالإكثار من تناول الخضروات و الفاكهة التي تحتوي على فيتامين سي لتقوية جهازك المناعي بصفة عامة و من أهم مصادر فيتامين ج أو C   :

الكيوي - الطماطم - الموالح - البطيخ - الجوافة - البطاطس - الفلفل - السبانخ - البروكلي - البابايا - الأناناس .

فيتامين د مفيد جداً في الشتاء لمحاربة البرد و خصوصاً فيتامين د3 , الحصول على 10000 وحده اسبوعياً من فيتامين د3 يمكنها تخفيض مخاطر الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي العلوي إلى النصف وفقاً لعلماء كنديين . و من أهم مصادر فيتامين د:

اللحوم, الأسماك, البيض, منتجات الألبان,التعرض لآشعة الشمس و الحبوب الكاملة .

2. ابق يديك بعيداً عينيك و أنفك

اثبتت دراسة أن الأشخاص الذين يعبثون بأنوفهم و عيونهم هم أكثر عرضه للإصابة بأمراض الجهاز التنفسي العلوي بنسبة 41%

3.  الزبادي يقوي المناعة

اثبتت دراسة أن الأشخاص الذين يحصلون على بعضاً من البكتيريا النافعة ( البروبيوتك) يومياً من خلال تناول الزبادي , يقل خطر اصابتهم بالأمراض بنسبة 27% لذا عليك بتناول الزبادي خصوصاً المعد منزلياً و إطعامه لأطفالك يومياً خلال فصل الشتاء فسيحسن هذا من مناعتهم كثيراً و يساعد على تنمية بكتريا الأمعاء التي تساهم في مقاومة الأمراض .

4. الشاي الأخضر يحارب الإنفلونزا

تخطي القهوة السوداء واشرب بعض الشاي الأخضر. الشاي الأخضر يحتوي على المكون السحري،  يبيغالوكاتشين غالاتي (EGCG)، هذا المركب يمكن أن يلحق الضرر بجسيمات فيروس الأنفلونزا و يمنعه من دخول جسمك بحسب ما كشفته دراسة ألمانية. ويعتقد العلماء ان هذا الكاتشين قد يتداخل أيضا مع البكتيريا المسببة للالتهاب الرئوي. تناول الكثير من الشاي الأخضر على النحو الذي تريد، أو تناول مكملات EGCG بشكل يومي بحسب معدو الدراسة دكتور يورج شتاينمان، وايكه شتاينمان.

5. احصل على تطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية

لمنع الإنفلونزا أحصل على تطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية و بالرغم من كون فيروس الإنفلونزا يغير من شكله باستمرار إلا أن التطعيم غالباً سيمنعه أو على الأقل يقلل من الأعراض في حالة الإصابة

6. مارس التمارين الرياضية قبل الحصول على جرعة الإنفلونزا

أثبتت الدراسات أن ممارسة التمارين لمدة 25 دقيقة قبل الحصول على جرعة الإنفلونزا تعزز استجابة الجهاز المناعي للتطعيم

7. تغطية و تدفئة الأنف

تحتوي أنفك على أهداب تقوم بتنظيف أنفك أولاً بأول من الجراثيم المسببة للأمراض , لكن حينما يقل معدل حركة تلك الأهداب عند انخفاض درجة الحرارة لذا يفضل تدفئة الأنف من خلال وضع وشاح فوقها في حالة انخفاض درجات الحرارة

8. الجفاف سبب المشكلة

خلال فصل الشتاء بصفة خاصة تكون نسبة بخار الماء في الهواء الجوي منخفضة و هذا يعني أن الأغشية الأنفية قد تصاب بالجفاف أيضاً و بالتالي تقل قدرتها على مقاومة الميكروبات لذا ينصح دائماً بالحفاظ على مستوى الرطوبة في المنزل ما بين 30-50 بالمائة من خلال استخدام أجهزة الترطيب كما ينصح بإستخدام بخاخات المحلول الملحي للأنف لتعويض انخفاض الرطوبة خارج المنزل . جفاف الجسم ايضاً بسبب قلة السوائل يؤدي إلى المشكلة ذاتها .

9. التمارين الرياضية المعتدلة تنشط جهاز المناعة

ممارسة الرياضة المعتدلة يمكن أن تخفض خطر الإصابة بالبرد بنسبة 27 في المئة وفقاً لباحثون كوريون. التمارين الرياضية تشغل استجابة الجهاز المناعي، وربما عن طريق إرسال سلسلة من 'الخلايا القاتلة الطبيعية' لاصطياد فيروسات الانف.

هل أصبت فعلا بالمرض؟ حافظ على ممارسة الرياضة فالتمرين يحفز إنتاج الأدرينالين، الذي يضيق شرايين الدم في وحول الأغشية المخاطية ويمكنه تخفيف احتقان الأنف.

10.  الأسماك الدهنية تحميك من المرض بعد التمارين العنيفة

بعكس التمارين المعتدلة فإن التمارين العنيفة قد تؤدي إلى جعلك أكثر عرضة للمرض لكن إحدى الدراسات تحدثت عن حل هذه المشكلة من خلال تناول الأسماك الغنية بالأوميجا 3 أو الأسماك الدهنية

11. الكافور موسع الشعب الهوائية

المنتول دائماً مشهور بقدرته على محاربة السعال لكن أين الكافور . اظهرت دراسة أن الكافور يحتوي على مادة السينيول التي تساعد على تقليل تاثير السعال و تقلل الإلتهاب و توسع الشعب الهوائية . و أوضحت الدراسة أن من تناولوا 200 ملليغرام من السينول بعد كل وجبة اظهروا تحسناً مقارنة بغيرهم .

12. الزنجبيل للوقاية من النزلات الشعبية و الإلتهاب الرئوي

 اكتشف الباحثون في تايوان أن الزنجبيل الطازج يمكن أن يمنع الفيروس المخلوي التنفسي من الالتصاق بالخلايا، بل وربما يقلل من قدرته على التكاثر. و هو جرثومة في الحالات الشديدة يمكن أن تؤدي إلى التهاب القصيبات أو الالتهاب الرئوي. اضف بعض الزنجبيل الحار في الماء الساخن للشاي ، أو قم بإضافته إلى وجبات طعامك.

13. الغسيل الجيد لليدين لمدة 20 ثانية

اغسل يديك جيداً و هذا يعني فركهما بالصابون لمدة 20 ثانية على الأقل كما يجب عليك تجفيف يديك جيداً فالجراثيم اسهل انتشاراً في حالة الأيدي المبتلة .

14. مضغ العلكة يفيد الحلق و الأنف و الفم

مضغ العلكة ليس فقط ينعش أنفاسك بل يحميك أيضاً. أظهرت الأبحاث أن مادة إكسيليتول المستخدمة للتحلية في بعض العلك، يمكن أن تمنع العقدية الرئوية من اقامة مستعمرة في جسمك. كما خلص بحث تركي إلى أن إكسيليتول يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالتهابات الأذن والجيوب الأنفية.

15. احصل على عدد ساعات كافي من النوم

لمقاومة الأمراض عليك أن تحصل على قسطٍ كافٍ من الراحة فقلة النوم أو السهر تؤدي لإضعاف جهازك المناعي بصفة عامة

16. لا تدخن و لا تجلس مع المدخنين

اذا كنت لا تدخن فعليك أن تبتعد أيضاً عن المدخنين فالأهداب الموجودة في الأنف تحتاج لضعف الوقت الذي تتطلبه في المعتاد للتخلص من اي اجسام دخيله في حالة التعرض للدخان فضلاً عما قد يسببه ذلك من حساسية للأنف أو الصدر .

17. عسل المانوكا مضاد لبكتريا إلتهاب الحلق

أثبتت دراسة طبية أن عسل المانوكا استطاع التقليل من نسبة بكتريا إلتهاب الحلق بنسبة تصل إلى 85% كما أثبتت دراسة أخرى باكستانية أنه يمكن لعسل المانوكا أن يمنع بكتريا المكورات العنقودية، والالتهاب الرئوي، والسالمونيلا من غزو الجسم .

18. المشروبات الدافئة تشعرك بالتحسن

أثبتت دراسة أن المشروبات الدافئة (حوالي ℃70) تساعد على الشعور بالتحسن من أعراض البرد و الإنفلونزا أكثر من المشروبات التي تقدم في درجة حرارة الغرفة .

19. الروزماري مضاد للفيروسات

إضافة الروزماري إلى طبقك يعني إضافة عنصر مضاد للفيروسات: حمض الكارنوسيك.وفقاً لدراسة  كورية  هذا المركب يساعد على حماية الجسم من الفيروس المخلوي التنفسي عن طريق منعه من الإنقسام  لذا في المرة القادمة لا تنس إضافة الروزماري لطبق الدجاج المشوي الخاص بك

مصدر


هناك تعليقان (2) :

X

مرحباً

لا تفقدنا تابع صفحتنا على فيسبوك !

RuoaaMagazine@twitter