صورة المقال

10 عادات غذائية سيئة تسبب السمنه, تخلص منها !

10 عادات غذائية سيئة تسبب السمنه, تخلص منها !... اقرأ المزيد من التفاصيل ...


من الصعب كسر العادات القديمة و لكن لابد أن نعلم أن بعض العادات يمكنها كسر جهودنا و نحن نحاول خسارة بعض الباوندات الإضافية . لا أحد كامل - هذه حقيقة - و لكن  لو تخلصنا من بعض تلك العادات على الأقل فسنضمن أن تسير خططنا لفقدان الوزن بشكل أكثر إيجابية .

هناك 10 عادات غذائية و غير غذائية عليك أن تحترس منها حتى لا تكتسب المزيد من الوزن :-

1. تناول الطعام أمام التلفاز

لعلك لاحظت أنه يمكنك تناول كميات أكبر من الطعام إذا كنت تشاهد التلفاز بينما , يسبب التلفاز الكثير من الإلهاء لعملية الشعور بالشبع بشكل طبيعي و بالتالي يجعلنا نتناول كميات مبالغ فيها من الطعام , هذا أمر مفيد إذا كنت تعاني من النحافة أما إن كنت تعاني من السمنة فعليك أن تتوقف عن تلك العادة فوراً .

2. قلة النوم 

قلة النوم تجعلك دائماً تشعر بالجوع حتى لو كانت معدتك ممتلئة بالطعام , و السر هو أن قلة النوم تؤثر على آلية إفراز هرمون الكورتيزول و هو الهرمون المسئول عن تنظيم الشهية و الشعور بالشبع و الإمتلاء . ليس هذا فحسب فبعض الدراسات أثبتت أن قلة النوم تساهم في زيادة نسبة تخزين الدهون في الجسم و هو آخر شيء نريده .

3. تناول تحلية بعد كل وجبة 

ربما اعتدت تناول تحلية دسمة أو مليئة بالسكر بعد كل وجبة غذائية تتناولها و هي عادة سيئة خصوصاً إذا كانت هذه الوجبة هي العشاء , قم بإستبدال تلك العادة بتناول مشروب دافيء قليل السعرات أو بعض المكسرات أو أي شيء لا يحتوي الكثير من السعرات الحرارية .

4.التسوق عند الشعور بالجوع

القيام بالتسوق إذا ترافق مع الشعور بالجوع فسينتهي الأمر بسلة تسوق مليئة بالطعام الغني بالسعرات الحرارية و الدهون و الحلوى و غيرها من الأطعمة التي قد تضر بحميتك الغذائية . لذا في المرة القادمة و قبل التفكير في التسوق عليك تناول وجبة جيدة .

5. ملء ثلاجتك بالأطعمة غير المفيدة

مع ثلاجة مليئة بالأطعمة التي تحتوي الكثير من السعرات الحرارية و الدهون لاعجب أن تعاني من فشل حميتك الغذائية . أفضل طريقة للتخلص من تلك العادة هو ملء ثلاجتك بالأطعمة المفيدة مثل الفاكهة و العصائر الطبيعية الخالية من السكر و الخضروات الطازجة كالجزر و الخيار و الخس و عندها ستتقلص خياراتك في كل مره تفتح فيها ثلاجتك حتى يتحول الأمر إلى عادة .

6.تناول المشروبات الغنية بالسعرات الحرارية و مشروبات الطاقة

تستخدم هذه المشروبات كميات كبيرة من السكر تكفي لإفساد أي حمية غذائية لذا ينبغي عليك تجنب المشروبات الغازية و مشروبات الطاقة و تكتفي بالعصائر الطبيعية الخالية من السكر .

إقرأ المزيد عن : أضرار مشروبات الطاقة

7. عدم تناول وجبة الإفطار

لا تجعل وجبة الإفطار تفوتك فهذا خطأ كبير فبعد صيام طويل خلال ساعات الليل يحتاج جسدك للحصول على الطاقة و يحتاج التمثيل الغذائي بجسدك للحصول على جرعة تنشيطية و أفضل خيار للإفطار في الصباح هو تناول إفطار من الحبوب الكاملة مع الفاكهة الكاملة .

8. وضع كميات كبيرة من الطعام في طبقك

إذا كانت شهيتك مفتوحة فما ستفعله هو أنك ستتناول أي كمية توضع أمامك من الطعام لذا احرص على أن تكون الكمية التي تضعها أمامك أقل بقليل مما تأكله عادة و بالتدريج يمكنك الوصول إلى الكمية المناسبة لنظامك الغذائي بدون حرمان أو ألم  .

9. الخلط بين عبارة "خالي من الدهون" و عبارة  "خالي من السعرات"

قد تجد هذه العبارة مكتوبة على بعض الأطعمة الصحية لكن خالي في الدهون ليس معناها خالي من السعرات على الإطلاق .

10.استخدام المايونيز

المايونيز عشق الكثيرين و لا تكاد تخلو وجبة لدي البعض من هذا المكون الفاتح للشهية و الغني بالسعرات الحرارية أيضاً . لذا يفضل استبدال المايونيز العادي بالمايونيز الخالي من الدهون أو قليل الدهون أو طحينة السمسم  أو زبدة الفول السوداني كبديل .

كيف تتخلص من الكرش أو دهون البطن ؟

مصدر

هل لديك تعليق أو سؤال - اضغط هنا لإضافة تعليقك

تابعنا على فيسبوك