صورة المقال

كيف تفحص الهاتف الجديد أو المستعمل عند الشراء ؟



هناك عشرات الماركات من الهواتف الجوالة الذكية التي تتنافس ضمن سوق كبير و بالرغم من كون ذلك أمر حميد إلا أنه يجعل الإختيار أصعب على المشتري عند الرغبة في شراء هاتف جديد أو مستعمل . و سواء أكنت تنتوي شراء هاتف جديد أو هاتف مستعمل فعليك أن تقوم بدراسة الأمر جيداً حتى لا تقع في المحظور و تخسر أموالك . 

هناك نوعان رئيسيان من المعلومات التي تحتاج لمعاينتها قبل المضي قدماً في الشراء 
  1. معلومات قبل قرار الشراء : و تشمل إمكانيات الجهاز و سعره و الشركة المنتجة له و مدى جودة خدمة ما بعد البيع (إذا كان الهاتف جديداً بالطبع)
  2. معلومات بعد قرار الشراء :  و هي التي سنتناولها في هذه المقالة و تشمل فحص حالة الجهاز للتأكد من أنه يعمل بشكل جيد و يفضل دائماً أن يتم ذلك خلال أول أسبوعين بعد الشراء و هي غالباً الفترة المتاحة لإرجاع الجهاز أو استبداله من البائع ( قد تختلف المدة بحسب قوانين بلدك ) و أهمية هذا الفحص تكمن في تتجنب الكثير من الوقت الضائع مع الوكيل إذا لا قدر الله ظهرت مشكلة فيما بعد . 

ما الذي تحتاج لفحصه في هاتفك الجديد ؟

يحتوي الهاتف الجوال على الكثير من العتاد و بالتالي ستحتاج أن تفحص كل جزء منه على حده

 فحص الشاشة :

 تحتاج لفحص ألوان الشاشة و مدى  سطوعها و ما إذا كانت خاصية اللمس فيها تعمل على مساحة الشاشة بالكامل بلا عيوب أو نقاط ميتة أم لا و هل تحتوي الشاشة على خاصية اللمس المتعدد أم لا .

المجسات أو المستشعرات (الحساسات) : 


غالباً ما نغفل هذه النقطة الهامة , جميع الهواتف الذكية تحتوي على مجسات أو حساسات تقوم بوظائف معينة مثل تدوير الشاشة أو التحكم بالإضاءة و تحديد الحركة أو تحديد الإتجاهات (البوصلة) و حساس الحرارة و الرطوبة و هي وظائف قد تتوافر جميعها في هاتفك و قد يتوافر البعض دون البعض الآخر بل و يحدد مدى توافرها سعر الهاتف الذي تشتريه لذا فهي مهمة قبل قرار الشراء أيضاً.

 في الغالب لن تستطيع القيام بهذا الفحص دون أن تستعين بتطبيقات لتسهيل الأمر .

تعرف على المستشعرات Sensors الموجودة في هاتفك و تطبيقاتها

 الكاميرا :

بالتأكيد عليك أولاً أن تختار دقة الصور التي تلائم إحتياجاتك ثم تقوم بفحص الكاميرا الأمامية و الخلفية و تتأكد من عمل الفلاش و هو أسهل الأمور التي يمكنك القيام بها بالطبع

أزرار الهاتف

تحتاج لفحص زر الصوت و زر الفتح و الغلق و زر العودة للصفحة الرئيسية  و هي مهمة سهلة أيضاً يمكنك القيام بها يدوياً.

المايكروفون و السماعات :


أحد الأمور الهامة هي فحص الميكروفون للتأكد من جودة و نقاء الصوت و فحص عمل السماعات الداخلية ثم تركيب السماعات الخارجية و فحصها للتأكد من كونها تعمل

الشبكات

و تشمل خاصية االبلوتوث و الواي فاي و الداتا و من المهم التأكد من عمل خاصية 3G أو 4G بحسب نوعية الهاتف و دعمة لتلك الخصائص

المكونات الأساسية

مثل الذاكرة الرام و المعالج و وسائط التخزين و التي تعزز آداء الجهاز و هي العنصر الأهم عند قرار الشراء أيضاً .

تطبيقات لمساعدتك على فحص هاتفك الذكي

قد تتطلب عملية الفحص لكثير من الوقت و ربما تكون لا تعرف كيف تقوم ببعض مهام الفحص لذا قام بعض المطورين بعمل تطبيقات يمكنها مساعدتك في تسهيل عملية الفحص حيث تجمع لك جميع الفحوصات في نافذة واحدة إليك بعضاً منها .

تطبيق Phone Doctor Plus 


هذا التطبيق هو مطواتك السويسرية لفحص الهواتف التي تعمل بنظامي أندرويد و iOS , يعطيك التطبيق معلومات كاملة عن هاتفك و مكوناته و نظام تشغيله كما يسمح لك بفحصر أكثر من 30 مكون من عتاد و مجسات و ملحقات 

تطبيق Phone Test

يقوم هذا التطبيق بفحوصات أقل من التطبيق السابق إلا أنه يتميز بالسهولة و سرعة إجراء الفحوصات حيث يمكنك إختيار الفحص  الكامل ليقوم التطبيق بعمل الفحص تلو الآخر حتى ينتهي من جميع الفحوصات.
 

ليست هناك تعليقات :

هل لديك تعليق أو سؤال - اضغط هنا لإضافة تعليقك

X

مرحباً

لا تفقدنا تابع صفحتنا على فيسبوك !

RuoaaMagazine@twitter