صورة المقال
Textual description of firstImageUrl

لماذا يختفي النحل من العالم ؟


لاحظ الباحثون الأمريكيون مشكلة تواجهها الولايات المتحدة و هي في تناقص أعداد النحل في السبع سنوات الأخيره بشكل كبير مما جعل الباحثين يتساءلون عن سر هذا الإختفاء المفاجيء للنحل . المشكلة ذاتها لم تظهر في الولايات المتحدة فقط بل ظهرت في العديد من المناطق في أنحاء العالم .



ازدهر نحل العسل على الأرض لمدة 50 مليون سنة، كل مستعمرة تضم حوالي من 40 ألف إلى 50 ألف فرد يعيشون في وئام مذهل. فلماذا، قبل سبع سنوات، بدأ النحل يموت بشكل جماعي ؟ لكن لماذا يشكل إختفاء أو تناقص النحل أمراً مقلقاً للغاية ؟

 في الحقيقة الدافع لهذا القلق ليس فقط هو ما يمثله النحل من ثروة غذائية و طبية بما ينتجه من العسل الطبيعي و غيرها من مشتقات الخلية فالأمر يتجاوز ذلك بكثير فموت النحل هو أحد سيناريوهات نهاية العالم وفقاً لبعض الباحثين , فهذه الحشرة المعجزة الصغيرة مسئولة عن تلقيح مالا يقل عن 30% من المحاصيل الزراعية . و هي تتناقص بمعدل 30% سنوياً و هي المشكلة التي يجابهها المربون بتقسيم الخلايا لإنماء خلايا جديدة لكن هذا أيضاً يؤدي لتعاظم التكلفة و التأثير بشكل سلبي على هذه الصناعة الحيوية .

هذا يعني أن العالم الذي يعيش في الوقت الحالي أزمة غذائية بالأساس سيتعرض بلا شك لأزمة طاحنة بسبب إختفاء هؤلاء العمال الأوفياء المهره من حياتنا إلى الأبد .

 طرح الباحثون نظرية ترى فيها أن سبب إختفاء النحل هو مزيج من المشاكل البيئية و منها :- 
  1.  المبيدات التي يحملها النحل إلى الخلية مع حبوب اللقاح الملوثة و التي تقتله و تضعف مناعته
  2. الطفيليات و منها قراد الفاروا الذي يمتص دم النحل و يقتله و كذلك ذبابة الزومبي و التي  تحول أعداد كبيرة من النحل إلى زومبي قبل أن تموت . هذه الوفاة الدرامية ربما بسبب التوسع في استخدام الذبابة الطفيلية في مكافحة النمل الناري و هي التي تسببت في خلل في التنوع البيولوجي بسبب تكاثرها بأعداد كبيرة و و أدى لمهاجمتها الغير متوقعة لعائل آخر و هو نحل العسل. 
  3. إختفاء الزهور حيث يتم تجريف و إزالة آلاف الهكتارات يومياً من النباتات و الحشائش المزهرة و التي يحتاجها النحل ليعيش
  4. عدم وجود تنوع بيولوجي بسبب أساليب الزراعة الحديثة و التي تعتمد زراعة مساحات شاسعة بأنواع معينة فقط من المحاصيل غير المزهره مما يضطر النحل المجهد بسبب الأمراض أو التسمم بالمبيدات من الطيران لمسافات بعيدة و بالتالي يموت النحل بسبب اجتماع هذه العوامل .
في النهاية فربما السبيل لإنقاذ النحل و إنقاذ العالم من مصير مشئوم ربما ينتظره في حال اختفى النحل تماماً هو أن نتوسع جميعاً في زراعة الأزهار و التقليل من استخدام المبيدات الحشررية و التي بلاشك تتسبب في إيذاء النحل و قتله فضلاً عن التأثير على صحة مستهلكي منتجات نحل العسل. 

شاهد هذه المحاضرة المترجمة الرائعة عن اختفاء النحل و أسبابه و طرق علاج هذه المشكلة و التعاطي معها


ليست هناك تعليقات :

أضف تعليقك ( جميع التعليقات يتم مراجعتها قبل نشرها )

X

مرحباً

لا تفقدنا تابع صفحتنا علىفيسبوك !

مجلة رؤى على تويتر