صورة المقال
Textual description of firstImageUrl

8 نصائح بسيطة قد تنقذ حياتك إذا ضعت في الصحراء



هل لديك ما يلزم من المعلومات من أجل البقاء في الصحراء في حالة وقوع حادث أو طارئ؟ إذا كنت تفكر في السفر إلى أي مكان عبر مساحات قاحلة شاسعة من الصحراء، فربما قد ترغب في دراسة بعض مهارات البقاء على قيد الحياة في البرية قبل أن تذهب. ربما لا تحتاج ﻷن تكون خبير بشكل كامل بطرق الحياة في الصحراء لكن على الأقل تحتاج لبعض النصائح التي قد تساعدك على النجاة في المواقف الحرجة و هي نصائح لا تحتاج الى مهارات خاصة أو تكنيكات معقدة . 

1- قيم موقفك بهدوء ثم ضع خطتك للتعامل مع الوضع 🙇

الذعرالذي قد تصاب به هو أكثر الأمور خطورة , هديء نفسك و لا تستلم لنوبات الذعر . إذا كنت تحاول البقاء على قيد الحياة  سيتطلب منك ذلك تقييم موقفك بهدوء  و تجنب الاندفاع  في البرية للخروج من مكانك الآمن مثل السيارة و ربما تصبح في وضع أسوأ بكثير إذا كنت لا تعرف بالضبط أين أنت فربما تكون أفضل حالا بكثير إذا بقيت في مكانك حتى تصلك نجدة . إذا كانت لديك فكرة عن الاتجاه الذي ستسلكه وجمعت بعض العتاد الواقي من الشمس للتظليل لك أثناء السفر يفضل أن تتحرك لأقرب نجدة. 

2 - احصل على ظل أو اصنع واحداً 🎪

اعثر على ظل قريب يغطي جسدك قدر اﻹمكان مثل نتوء صخري أو نبات صحراوي  و إذا لم يكن لديك مأوى ظليل إصنع لنفسك واحداً أكثر كفاءة لكن افعل ذلك خلال الليل حتى لا تستهلك الماء من جسدك بسبب الجهد المبذول خلال فترة الحرارة  , الفكرة العامة هي البقاء بعيدا عن أشعة الشمس خلال النهار، والسفر أو الحركة خلال ساعات برودة الصباح أو في المساء.

3 - ضع غطاء أو قبعة فوق رأسك 👒

من المعلوم أن أشد أخطار الصحراء هي التعرض لفترة طويلة للشمس و ما يستتبعه من جفاف في النهار و للصقيع خلال فترات الليل , لذا يجب تغطية الرأس من آشعة الشمس المباشرة بإستخدام غطاء الرأس كما في التراث العربي أو قبعة كبيرة على الطراز المكسيكي , إذا كانت الحرارة المباشرة شديدة على رأسك فسيعمل جسدك بكامل قوته لتبريد جسدك و ستفقد الكثير من الماء .


4- لا تسرف في شرب الماء 💧

في الواقع، لا تشرب الماء الذي لديك عند أول بادرة عطش . فقط تناول بضع رشفات . الأفضل هو تقنين استهلاكك للماء و استهلاك رشفات صغيرة على مدار اليوم فأنت لا تدري كم ستبقى هناك .

يمكنك تقييم الجفاف عن طريق لون البول - إذا كان لون البول فاتح فأنت لا تحتاج لشرب الماء، ولكن إذا كان مظلماً، فقد تحتاج إلى شرب بعض الماء.



إذا عثرت على ماء في الصحراء، فعليك بتوخي الحذر الشديد قبل البدء في ابتلاعه قد لا يكون صالحاً للشرب، وإذا كان ملوثاً فسوف يبدد كميات الماء الهزيلة المخزنة في جسمك في المرة الأولى التي تصاب فيها بالقيء أو الإسهال .

5- تناول القليل من الطعام أو لا تأكل  ! 🍲

كلما تناولت الطعام كلما ازددت عطشاً , إذا كنت تملك الطعام تناول بضع لقيمات فقط بقدر حاجتك و بالقدر الذي يمنحك الطاقة للحركة و يبعد عنك آلام الجوع . أما إذا لم يكن لديك ماء كاف فالأفضل أن تمتنع عن تناول الطعام مؤقتاً فجسمك يستطيع الصمود لفتره بدون طعام لكن ليس بدون الماء , في الواقع آخر ما قد تريده في هذه الظروف هو زيادة عطشك .

6- اترك علامات خلفك عندما تتحرك ➣

إذا ما قررت التحرك بحثاً عن أي مظاهر للمدنية تأكد من ترك علامات خلفك بإستخدام اﻷحجار أو مخلفات اﻷشجار أو أي اشياء لا تحتاجها بحيازتك . العلامات مهمة لمساعدتك على العودة لأدراجك . يمكن ايضا رسم اسهم بالصخور الصغيرة لمسارك . إذا استطعت ترك رسالة مفهومة خلفك سيكون ذلك جيداً إذا ما أتى أحد ﻹنقاذك .


7-  قم بتغطية فمك و أغلقه 🙅

عندما تتحرك على أمل العثور على مأوى أو مياه، فينبغى عليك الحفاظ على استهلاك الطاقة عند أدنى مستوى ممكن، للحفاظ على  الرطوبة القليلة هو في جسمك و بقي من من الطعام القليل الذي قد تأكله . تحرك ببطء، وليس بسرعه كي لا تتعرق فتفقد المزيد من الماء و ابق فمك مغلقا لإبطاء معدل الجفاف من تنفسك. تغطية فمك بمنديل أو قطعة من الملابس أيضا يمكن أن يساعد على إبطاء فقدان المياه.

8 - احتم من حرارة النهار و برودة الليل ☀🌛

درجات الحرارة في الصحراء خلال النهار حارقه فغروب الشمس يمكنه ان يصبح ميزه . لكن في واقع الحال فإن درجات الحرارة في الصحراء و بعد زوال أثر حرارة النهار  تتناقص بسرعه كبيره خلال فترة الليل لذا عليك أن تعثر على مأوى و طريقة للتدفئة للحفاظ على حرارة جسمك و معنوياتك مرتفعة في الصحراء و المناطق القاحلة فالعثور على بقعة دافئة خلال الليل لا يقل أهمية عن العثور على مكان ظليل خلال النهار . لذا ربما يفضل دائماً أن تتحرك عند الغروب و بعد شروق الشمس و تحتمي خلال الظهيرة و عند انتصاف الليل .


هناك تعليقان (2) :

X

مرحباً

لا تفقدنا تابع صفحتنا علىفيسبوك !

مجلة رؤى على تويتر