صورة المقال
Textual description of firstImageUrl

مولد الأفكار المبتكرة : 8 طرق لإبتكار أفكار جديدة .



لا ريب أننا نحتاج من فترة إلى أخرى لأفكار جديدة تساعدنا على بدء مشاريع جديدة أو تطوير مشاريع قائمة سواء أكان ذلك يخص العمل أو الحياه بصفة عامة .

القدرة على توليد أفكار جديدة هي مهارة أساسية للعمل اليوم . يمكنك الحصول على هذه المهارة من خلال تقنيات تجبر عقلك على  إقامة علاقات جديدة ، وكسر أنماط التفكير القديمة والنظر في آفاق جديدة بوعي . نحتاج إلى اعتماد استراتيجيات تمكينية تساعد في خلق الأجواء الإيجابية التي تعزز الإبداع .

التحدي الكبير لتوليد الأفكار العظيمة هو عتق نفسك من الأفكار التقليدية و الحياتية التي تشغل رأسك معظم الوقت. و لمساعدتك على القيام بهذا هناك بعض النماذج التي تم وضعها لهذا الهدف .

إليك 8 طرق رائعة لتوليد و ابتكار أفكار جديدة و سريعة و مبتكرة بمنتهى السهولة :-

1- اقلب النموذج أو التطبيق أو المنتج رأساً على عقب Inversion  :

 يمكنك قلب الأفكار رأساً على عقب لتوليد أفكار جديدة يمكنك بهذه الطريقة تحويل نقاط ضعفك إلى نقاط قوة كأن تقول لدي ميزانية ضعيفه لآداء العمل بينما لدى الآخرين ميزانيات كبيرة لماذا لا أحول الميزانية الضعيفة لنقطة قوه و انتج فكرة جديدة بتكلفة أقل أو من تدوير منتجات مستعملة أو طبيعية متواجدة في الطبيعة .

فكرة أخرى  : الأطباء يعالجون المرضى لنجعل المرضى أطباء !

2- ادمج عدة نماذج معاً Integration :

 تستطيع دمج الأفكار معاً للحصول على افكار أفضل كأن تدمج عدة أنظمة لتوليد الطاقة مثلاً لتتلافي أو تقلل من عيوب كل نظام , على سبيل المثال لماذا لا نستخدم نظام هجين لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية و طاقة الرياح حيث تعمل الطاقة الشمسية في نهار الأيام المشمسة الهادئة بينما تعمل طاقة الرياح في الليل و الأيام الغائمة و الأجواء المتقلبة بشكل أفضل و بذلك نكون قد تلاشينا عيوب النظامين بدمجهما معاً !

3- وسع خصائص النموذج أو المنتج و استخدم مميزاته غير المستغلة Extension :

استخدم الخصائص و المميزات غير المستغلة للشيء نفسه لتوسيع استخداماته , الفكرة على سبيل المثال عمل مجفف شمسي , لماذا لا نقم بتوسيع استخداماته كأن نضيف على تصميمه بعض الميول و مجمع للماء و نستخدمه لتكثيف قطرات الماء للحصول على ماء نظيف من التجفيف أو بإستخدام ماء البحر على سبيل المثال.

4- جزيء التطبيق أو النموذج لتحصل على منتجات أصغر أكثر كفاءة و تخصصاً Differentiation :

 جزيء الفكرة الأساسية لتحصل على منتج أو فكرة أكثر تخصصاً و أكثر كفاءة على سبيل المثال , الفكرة التقليدية على سبيل المثال تطبيق هاتف تعليمي لكل الأعمار , بعد تجزيء الفكرة يمكننا تقديم تطبيق لكل فئة عمرية ليتناسب التطبيق مع المراحل العمرية المختلفة و التي لكل منها متطلبات مختلفة.

5- إضافة أفكار جديدة للنموذج Addition :

 لنقل أن الفكرة التقليدية لدينا هي تطبيق لتوصيل طلبات السوبر ماركت للمنازل و بما أن توصيل الطلبات خدمة يمكن استخدامها لأكثر من سلعة فلم لا نقوم بإضافة خدمة توصيل الدواء للمنازل أيضاً ؟

6- احذف الأشياء غير المفيدة Subtraction :

 احذف شيء من الفكرة الأصلية أو التقليدية لتحصل على فكرة جديدة أكثر كفاءة , على سبيل المثال كانت تستخدم متحكمات في الفولت و بطاريات للتخزين في النظام الشمسي المستخدم في الري لكن حينما تم إزالتها من النظام صحيح اصبح الضخ متفاوتاً من وقت لآخر لكن أصبح النظام أيضاً أرخص بكثير ولم يتأثر الري بهذا التفاوت  .

7- حول التطبيق أو المنتج لشيء آخر جديد Translation :

على سبيل المثال نحن نفكر في قنينة الماء بإعتبارها آداة لحفظ مياه الشرب لكن الحقيقة إن شكل القنينة يصلح لإستخدامات متعددة مع بعض التعديلات البسيطة فقد تصبح مزهرية ملونة بالتلوين أو جاروف بالقص و القطع أو مقلمة إلى آخرها من الأفكار الرائعة.

8- ادفع الأفكار للحدود القصوى  Exaggeration :

ادفع المنتج أو اللنموذج لحدود إنتاجه القصوى سيساعدك هذا على رفع من كفاءة المنتج أو النظام للحصول على أقصى قيمة ممكنة و أعلى جودة ممكنة و أفضل إنتاج ممكن أو على الأقل سيساعدك على معرفة الحدود القصوى لتحمل المنتج للتعامل معها أو رفعها.

مولد الأفكار Fast Idea generator

مولد الأفكار السريع هو نموذج لمساعدتك على تنظيم و ابتكار الأفكار الجديدة كما أنه عبارة عن آداة لحفظ الأفكار التي قمنا بتوليدها من خلال الخطوات التي ذكرناها سابقاً و يمكنك الإستعانه بهذه المقالة في أي وقت لفهم و تنظيم أفكارك و هذا النموذج لحفظ الأفكار
مولد الأفكار المبتكرة -En

و قد قمت بإعادة صياغة نموذج مولد الأفكار باللغة العربية مع ترك خانات فارغة لتضع فيها أفكارك بسهولة و يمكنك تحميله أو طباعته من خلال الرابط التالي
مولد الأفكار المبتكرة من مجلة رؤى الثقافية

ليست هناك تعليقات :

أضف تعليقك ( جميع التعليقات يتم مراجعتها قبل نشرها )

X

مرحباً

لا تفقدنا تابع صفحتنا علىفيسبوك !

مجلة رؤى على تويتر