صورة المقال
Textual description of firstImageUrl

اصنع بنفسك : حول الخشب العادي إلى خشب شفاف ؟!


الخشب من أكثر المواد كفاءة و استخداماً في مجال البناء و الأثاث , لكن ما يعيبه هو كونه يتأثر بعوامل الجو و الحشرات كما أن الخشب العادي بجميع أنواعه معتم و غير نفاذ للضوء , لكن لكل مشكلة حل فقد تمكن علماء جامعة ماريلاند من إنتاج خشب شفاف بخواص رائعة مثل قوة التحمل و عدم التأثر بالحشرات و القوارض و عوامل الجو بالإضافة لخاصية مميزه و هي  ظهوره بشكل معتم في حالة النظر خلاله من مسافه بعيده .

تعتمد الفكرة على إزالة مادة الليجنين ة هي مادة توجد في الخشب بشكل طبيعي و هي المسئولة عن لونه الأصفر أو المائل للبني , بعد إزالة هذه المادة يتحول الخشب إلى ماده شفافه يعيبها الهشاشه التي تصيب الخشب عند هذه النقطة فاللجنين هو ماده لاصقة أيضاً و هي المسئولة عن تماسك جزيئات الخشب .

و لحل هذه المشكلة استخدم العلماء مادة الأيبوكسي لتعويض غياب الليجنين حيث يتميز الأيبوكسي بلونه الشفاف بحيث يحافظ على شفافية الخشب و يقويه في الوقت ذاته , تصل قوة الخشب الناتج بعد استخدام هذه التقنية إلى 4-6 مرات أقوى من الخشب العادي مع نسبة شفافية تصل إلى 90% و هي نسبة ممتازة للغاية .  هذا الخشب يكون مقاوم للماء أيضاً بسبب خواص الأيبوكسي المقاومة للماء . تتميز النوافذ الزجاجيه المصنوعة من الخشب أيضاً بأنها أكثر برودة من النوافذ العادية حيث يسمح بنفاذ قد كبير من الضوء و يشتت قدراً من الحرارة الساقطة عليه.

شاهد هذا الفيديو عن شخص قام بنفسه بتجربة تحويل الخشب العادي إلى شفاف .

كيف تصنع الخشب الشفاف بنفسك

  1. توضع شرائح الخشب في حمام من هيدروكسيد الصوديوم و كبريتات الصوديوم و يتم غليها لمدة 12 ساعة للتخلص من مادة اللجنين
  2. يتم شطف شرائح الخشب بالماء المغلي النقي لإزالة المواد الكيماوية منها
  3. يتم غليه في مادة فوق أكسيد الهيدروجين ( H2O2  ماء الأكسجين ) بدون تقليب للتبييض
  4. بعد أن تفقد الشرائح لونها بعد دقائق يتم إخراجها و غمسها في مادة الأيبوكسي ثم يتم تكرار العملية ثلاث مرات كل نصف ساعة 
  5. تزداد كفاءة إزالة صبغة اللجنين بزيادة تخلل المواد الكيميائية المستخدمة لشرائح الخشب لذا قد يستخدم التبخير في لزيادة تخلل المواد الكيميائية المستخدمة لمسام الخشب 
  6. يتراوح سمك الشرائح المستخدمة بين سمك ورق التواليت و حتى خشب بسمك 1سم .
  7. الخشب اللين يكون أفضل من الخشب الصلب نظراً لمساميته العالية.
  8. لابد أن تكون قطعة الخشب المستخدمة من مقطع عرضي عمودي على إتجاه نمو الخشب حتى تكون الأنابيب الشعرية بداخلها قصيره فهي التي تسمح بتغلغل الكيماويات المستخدمة في قطعة الخشب و بالتالي يكون التغلغل فيها أسهل و هو بالمناسبة إتجاه غير شائع في تقطيع الأخشاب نظراً لصغر قطره .
إذا أردت المزيد من المعلومات يمكنك مطالعة هذا البحث الكامل و الذي يحتوي كافة التفاصيل عن كيفية تحويل الخشب العادي إلى خشب شفاف 
http://onlinelibrary.wiley.com/doi/10.1002/adma.201600427/epdf




ليست هناك تعليقات :

أضف تعليقك ( جميع التعليقات يتم مراجعتها قبل نشرها )

X

مرحباً

لا تفقدنا تابع صفحتنا علىفيسبوك !

مجلة رؤى على تويتر