صورة المقال
Textual description of firstImageUrl

10 علامات مبكرة للإصابة بمرض ألزهايمر



إذا طرح شخص مسن نفس السؤال الذي سأله و أجبت عليه منذ دقائق ثم أدركت أنها ليست المرة الأولى التي يفعل فيها ذلك فهل يعني ذلك أنه مصاب بمرض ألزهايمر ؟

التغيرات في الذاكرة يمكن ان تكون مرعبة حقاً  و قد يلاحظها الكبار في السن و أفراد العائلة على حد سواء . لكن من المهم أن نشير إلى أن النسيان لا يعني بالضرورة الإصابة بداء ألزهايمر .

تقول الطبيبة ماجدلينا بيدنارشك و المختصة بأمراض الشيخوخة بجامعة Rush  :
"العلامة الحقيقية هي في كون الأمر يحدث بشكل متكرر و يصاحبه تغيرات في قدرة الشخص على القيام بما هو ضروري لحياته , أغلب الحالات التي تأتيني تأتي برفقة صديق أو فرد من العائلة و يكون السبب أكثر من مجرد نسيان عادي بل تغيرات مميزة في السلوك ".

وفقا لجمعية الزهايمر، إذا لاحظت أي من هذه العلامات العشر - وخاصة أكثر من واحدة - فربما يجب عليك رؤية طبيب الرعاية الأولية أو أمراض الشيخوخة في أقرب وقت ممكن:

  1. فقدان الذاكرة الذي يعطل الحياة اليومية : الكثير من الأشياء يمكن أن تجعلك كثير النسيان في بعض الأحيان، بما في ذلك التوتر، تناول بعض الأدوية أو لمجرد وجود الكثير من المهام أمامك لكن يجب إظهار الإهتمام إذا تكرر نسيان معلومات أو مواعيد أو أحداث هامة أو قمت بالخلط بين أفراد العائلة أو الأصدقاء، أو عدم الاعتراف بهم على الإطلاق أو تكرار نفس السؤال في فترة قصيرة من الوقت أوالاعتماد بشكل متزايد أو حصرا على تذكير (على سبيل المثال، مذكرات) للتعامل مع المهام التي كانت في السابق من السهل تذكرها . 
  2. صعوبات في التخطيط أو حل المشاكل : وهذا قد يعني صعوبة في التركيز على حل لغز الكلمات المتقاطعة يوميا، تتبع الأمور المالية ( كفقدان الفواتير ونسيان دفعها). كما قد يكون من الصعب البقاء منظماً أو القيام بمهام متعددة . خاصة عند وجود الكثير من الحركة . 'على سبيل المثال، أمك تحب الطبخ ودائما لديها أفراد العائلة لتناول الطعام في العيد، 'ولكن الآن يبدو أن المهمة صعبة للغاية بالنسبة لها مما يولد شعوراً بالإحباط، يجعلها تقول إنها لا تريد استضافة العطل بعد الآن. ' 
  3. صعوبة إتمام المهام العادية : يفشل الشخص في إتمام مهام سبق و قام بها العديد من المرات سواء في المنزل أو في العمل 
  4. الفشل في تحديد الوقت أو المكان : كالفشل في الذهاب للمنزل من العمل أو العكس أو الفشل في إدراك الوقت. 
  5. الفشل في تمييز الصور و غيرها من مشاكل الرؤية : مثل القراءة أو تحديد الألوان أو تحديد المسافات كلها من الممكن أن تكون من علامات افصابة بمرض ألزهايمر. على سبيل المثال قد يسقط الشخص بسبب الفشل في تقدير مسافة الخطو على الدرج أو يفشل في تمييز نفسه في المرآه . 
  6. الفشل في إيجاد الكلمات او كتابتها او فهمها : قد نفشل في إيجاد الكلمة المناسبه أحياناً هذا طبيعي , لكن المشكلة هي في الفشل في إيجاد الكلمات أو تسمية الناس و الأشياء بالخطأ أو تكرار الكلمات نفسها لعدة مرات دون وعي بذلك. 
  7. الخطأ في وضع الأشياء وفقدان القدرة على اقتفاء أثرها : الأشخاص الذين يعانون من مرض الزهايمر قد يضعون الأشياء في أماكن غير عادية - مثل وضع الهاتف في الميكروويف، أو مفاتيح السيارة في الحمام . قد يتهمون الآخرين بالسرقة لأنهم لا يستطيعون تذكر أين وضعوا أشيائهم. إذا بدأت الأشياء تختفي أو تظهر في أماكن غير معتادة في غياب أطفال أو حيوان أليف فهذا أمر يستحق الإهتمام و القلق. 
  8. ضعف القدرة على الحكم على الأشياء : مثل إنفاق الكثير من المال على شراء منتجات التسويق عبر الهاتف أو التعرض للنصب و كذلك اهمال الذات أو إهمال تنظيف المنزل , بالطبع هذه ليست العلامة المؤكدة لذا ابحث معها عن علامات أخرى 
  9. الإنسحاب من العمل أو النشاطات الإجتماعية : الشخص الذي يعاني من فقدان الذاكرة قد يبدأ في الابتعاد عن ممارسة الهوايات والأنشطة الاجتماعية، ومشاريع العمل أو الرياضة. و السبب ببساطة صعوبة مواكبة ما يحدث. ولكنها أيضا قد يكون بسبب الشعور بالتغييرات التي يشهدها وعيه الذاتي ولا يريد أن يعرف الآخرين بها. 
  10. التغيرات المزاجية و تغيرات الشخصية : كأن يصبح الشخص مرتبكاً , متشككاً , مكتئباً يشعر بالكثير من الخوف و القلق أكثر من المعتاد . أو أن يصبح مستفزاً بسهولة في مواقف لم تكن تجعله يغضب في المعتاد . أو حينما يخرج من منطقة راحته . هذه العلامات قد تشير إلى مرض الزهايمر، أو أنها قد تكون مؤشرا بأن هناك شيئا آخر خاطئ، مثل الاكتئاب أو رد فعل سيئ على دواء ما. ولهذا السبب من المهم رؤية الطبيب لإجراء تقييم في أقرب وقت ممكن .
المصدر
https://www.rush.edu/health-wellness/discover-health/10-early-signs-alzheimers


ليست هناك تعليقات :

أضف تعليقك ( جميع التعليقات يتم مراجعتها قبل نشرها )

X

مرحباً

لا تفقدنا تابع صفحتنا علىفيسبوك !

مجلة رؤى على تويتر