صورة المقال
Textual description of firstImageUrl

أسباب رائحة الفم الكريهة و طرق التخلص منها و علاجها



الكثير منا يعاني من مشكلة رائحة الفم الكريهة و هي مشكلة مزمنة عند البعض و تعرف هذه المشكلة طبياً بإسم البخر الفموي Halitosis و يعاني منها أكثر من 40% من البشر و هو ما  يسبب بعض الضغوط النفسية و مشاكل الثقة بالنفس في بعض الأحيان .

مشاكل رائحة الفم أو النفس المزمنة يمكن أن تكون نتيجة لقلة النظافة الشخصية، أو النظام الغذائي الخاص بك، أو عدد لا يحصى من الحالات مثل أمراض اللثة أو التهابات الجيوب الأنفية. بغض النظر عن الأسباب الجذرية لها فليس هناك شك في أن رائحة الفم الكريهة يمكن أن تسبب إحراج هائل للمصابين بها

قد تعاني من مشكلة رائحة الفم الكريهة دون أن تدرك ذلك فمعظم الأشخاص لا يستطيعون تمييز رائحة افواههم بسبب الإعتياد على الرائحة لذا قد يكون من المفيد أحياناً الإستعانه بسؤال شخص مقرب لمعرفة ما إذا  كنت تعاني من مشكلة رائحة النفس أم لا .

 أما إذا كنت تعاني من قلق دائم من مشكلة رائحة النفس الكريهة بالرغم من نفي الآخرين فربما تكون مصاباً بمشكلة رهاب رائحة النفس الكريهة و هي مشكلة تحتاج لعلاج نفسي .

أسباب رائحة النفس الكريهة

في بعض الأحيان تزول الحالة من تلقاء نفسها بمجرد تناول الطعام و تفريش الأسنان و استخدام الخيوط الطبية في تنظيف الأسنان بينما يستمر لدى البعض الآخر و هذه الحالات تكون نتيجة لنشاط بعض أنواع البكتريا في الأنف و الفم و اللسان و التي تنتج بعض المركبات الكيميائية و هي المسئولة عن الرائحة الكريهة أو النفاذة للفم . 
  • في معظم الحالات ينتج البخر من الفم نفسه. 
  • جفاف الفم عقب الإستيقاظ من النوم أو الصوم أو الضغط النفسي
  • بعض أنواع الطعام مثل الثوم و البصل و اللحم و الجبن و السمك
  • البدانه و التدخين و شرب الكحول من الأسباب أيضاً

1- مشاكل الفم

أهم المناطق المسببة لرائحة الفم الكريهة بالترتيب

  1. ما بين الأسنان (inter-dental)
  2. وتحت اللثة (sub-gingival niches)
  3. أعمال طبيب الأسنان المعيبة 
  4. المناطق الموجود بها الطعام بين الأسنان
  5. الخُراجات (abscesses)
  6. أطقم الأسنان غير النظيفة.

2- مشاكل الأنف

الأنف هي ثاني مصدر أساسي لرائحة النفس الكريهة و هذه الحالة يمكن تمييزها من الرائحة التي تنبعث من فتحتي الأنف و التي يكون لها رائحة لاذعة تختلف عن الرائحة التي تنبعث من الفم.قد تكون رائحة الأنف بسبب عدوى أو التهاب في الجيوب الهوائية أو بسبب وجود أجسام غريبة.

3- مشاكل المعده

لا تعد المعدة مصدراً مألوفاً للنفس الكريه (ماعدا في حالة التجشؤ). لأن المريء عبارة عن أنبوب مغلق، فإن التدفق المستمر للغازات أو المواد المتعفنة من المعدة يشير إلى مشكلة صحيّة مثل الارتداد (reflux) وهي مشكلة خطيرة بما فيه الكفاية لتحدث ناسورا (fistula) بين المعدة والمريء مما سينتج عنه أعراض أخطر بكثير من مجرد الرائحة الكريهة.

طرق التخلص من رائحة الفم الكريهة 

1- تناول إفطار صحي من (الأطعمة الخشنة) يساعد على تنظيف الجزء الخلفي من اللسان بطريقة جيدة.

2 - حافظ على مستوى الماء في جسمك لمنع الجفاف عبر شرب عدة أكواب من الماء يومياً..

2- نظف سطح اللسان بلطف مرتين في اليوم  لإزالة (التجمعات البكتيرية - الأوساخ - المواد المخاطية) بإستخدام ملعقة مقلوبة أو فرشاة أسنان و لكن برفق شديد حتى لا تؤذي حلمات التذوق في لسانك

3 - مضغ اللبان أو العلكة الخالية من السكر يساعد على تنشيط إنتاج اللعاب وبالتالي تقليل الرائحة الكريهة. إن مضغ اللبان يساعد بشكل أخص عندما يكون الفم جافاً أو عندما لا يستطيع الشخص القيام بعملية العناية بصحة الفم بعد الوجبات (خاصة تلك الوجبات الغنية بالبروتين). وهو أيضا يساعد في زيادة إنتاج اللعاب، الذي يقوم بغسل وإزالة بكتيريا الفم، ويحتوي على خصائص مضادات الجراثيم التي تعزز النشاط الميكانيكي ليساعد في تنظيف الفم. قد تحتوي بعض العلك على مكونات أو عناصر خاصة مضادة لرائحة الفم الكريهة.. كذلك فإن من الشائع مضغ بذور الشمر، أعواد القرفة، لبان المستكاء أو البقدونس الطازج في العلاج الشعبي.

4- الغرغرة بغسول فم فعال مباشرة قبل وقت النوم فعال في التخفيف من رائحة الفم الكريهة لساعات لأن غسول الفم عادة ما يحتوي على مضادات للبكتيريا بعض الغسولات تحتوي على مواد لإزالة رائحة الفم . لا تستخدم الغسول بعد استخدام معجون الأسنان فقد يفقد فعاليته . و لا تستخدم غسولات الفم المحتوية على الكحول لأنها تؤدي لجفاف الفم و قد تفاقم المشكلة .

5- استعمال خيط التنظيف الطبي بجانب الإستخدام المعتاد لفراشي الأسنان يعتبر ضروريا لإزالة بقايا الغذاء المتحللة والجير العالق بين الأسنان خاصة بمحاذاة اللثة. كذلك يجب تنظيف أطقم الأسنان بعناية ونقعها طوال الليل في محلول مضاد للبكتيريا (ما لم ينصح طبيب أسنانك بغير ذلك)

8- الغرغره بالزيوت (Oil Pulling) لاسيما زيت جوز الهند تساهم في القضاء على بكتريا الفم و إزالة الرائحة الكريهة و تبييض الأسنان طبيعياً

9- من ضمن استخدامات طب الأيورفيدا الهندي التقليدي في جنوب شرق آسيا فإن مضغ نبتة البندق وورقة التنبول (مدغة التنبول) يعتبر علاجًا ممتازًا ضد رائحة الفم الكريهة  لاحتواء الخليط على المواد المنعشة لرائحة النفس.

10 - التخلص من رائحة الفم بإستخدام صودا الخبز (بيكنج باودر) : من المثير للدهشة أن تكون هذه المنتجات المنزلية الشائعة أكثر فائدة لمرضى رائحة الفم الكريهة من معجون الأسنان التقليدي. تنظيف الأسنان بالفرشاة مع صودا الخبز تبين أنه يساهم في تحقيق التوازن في مستويات الحموضة في فمك، وخلق بيئة حيث يتم تحييد رائحة الجراثيم المسببة بنجاح. بالإضافة إلى تنظيف الأسنان بالفرشاة ، يمكنك أيضا الغرغرة بإستخدام صودا الخبز مثل غسول الفم. قم بحل ملعقة صغيرة جزئية من صودا الخبز في كوب من الماء، إملاء فمك بسخاء و قم بالغرغره ثم ابصقها و كرر ذلك عدة مرات. وقد ثبت أن صودا الخبز ليس فقط تساهم في استعادة الشعور بنضارة فمك، ولكن أيضا للمساعدة في تبييض الأسنان، فضلا عن علاج أو الوقاية من أمراض اللثة وتقرحات الفم.


ليست هناك تعليقات :

أضف تعليقك ( جميع التعليقات يتم مراجعتها قبل نشرها )

X

مرحباً

لا تفقدنا تابع صفحتنا علىفيسبوك !

مجلة رؤى على تويتر