صورة المقال
Textual description of firstImageUrl

فوائد الخروب : يحارب الجوع و العطش و يقلل الكوليسترول


فوائد الخروب

الخروب أحد أهم المشروبات الشعبية خصوصاً في شهر رمضان . لاعجب إذا عرفنا أن من ضمن فوائده محاربة الجفاف لذا يستخدم كبديل لمحلول معالجة الجفاف و الإسهال الحاد لدى الصغار و الكبار, الخروب يفيد أيضاً الشعور بالعطش بسبب محتواه العالي من البوتاسيوم و منع الشعور بالجوع بسبب محتواه العالي من الألياف التي تزيد الشعور بالشبع

 و الخروب مشروب آمن تماماً و يمكن تناوله من خلال أكل قرون الخروب مباشرة و التي يشبه طعمها الدوم أو من خلال تناوله كمشروب محلى بالسكر أو بدون سكر حيث يحتوي الخروب على عدة أنواع من السكر الطبيعي أهمها السكروز أو سكر المائدة و يمثل 55-75% من الخروب . 

الخروب لعلاج مشاكل الهضم

الخروب مصدر غني بالألياف الغذائية و بالتالي يمكن للخروب أن يساعد في عملية الهضم . الألياف تزيد حركة الأمعاء و تحفز انتظامها، فضلا عن إفراز العصارة المعدية . كل هذا يفيد في صحة الجهاز الهضمي ، بينما يساعد على منع المشاكل المعوية . وعلاوة على ذلك ألياف الخروب الغير قابلة للذوبان يمكن أن تمتص السوائل، وبالتالي تقلل كمية من البراز وتمنع الإسهال. مسحوق الخروب هو في الواقع وصفة طبية تفيد كعلاج ضد الإسهال الحاد .

لذا يتم استخدام الخروب لعلاج مشاكل الهضم بما في ذلك الإسهال، و الحموضة و عدم قدرة الأمعاء على امتصاص المواد المغذية بشكل صحيح . وتشمل الاستخدامات الأخرى للخروب علاج السمنة و علاج القيء خلال فترة الحمل , عند الرضع يتم استخدام شراب الخروب لعلاج التقيؤ و الإسهال و منع الجفاف.

الخروب و الوقاية من السرطان 

محتوى البوليفينولات في الخروب يجعل من مضادات الأكسدة المثالية ، مسحوق بذور الخروب ، أحد المنتجات الثانوية من هذا النبات المفيد يعتقد بكونه ساماً للخلايا السرطانية، وبخاصة تلك المتعلقة بسرطان عنق الرحم  في حين لا يؤذي الخلايا العادية . هذا، جنبا إلى جنب مع النشاط المضاد للأكسدة لدى البوليفينولات التي تتخلص من الجذور الحرة الخطرة من جميع أنحاء الجسم وتساهم في الوقاية من السرطان وأمراض أخرى، هذا يجعل الخروب إضافة مفيدة جدا لخطوط الدفاع ضد السرطان في الجسم !

الخروب يفيد في فقدان الوزن و علاج السمنة

الألياف الموجودة في الخروب هي مميزة نوعاً ما لأنها تثبط إفراز هرمون جريلين بعد الأكل، وهو الهرمون الذي يخبر الجسم أن يكون جائعا وهذا يعني أن الخروب يمكن أن يقلل من فرص الإفراط في تناول الطعام وبالتالي يساعد في محاولات انقاص الوزن.

فوائد الخروب للقلب و الأوعية الدموية

وتشير البحوث المبكرة إلى أن مستخلص الخروب و قرون الخروب  قد تؤدي إلى تحسين مستويات الكولسترول وزيادة إفراز الدهون في البراز لدى الناس يعانون من زيادة الوزن والسمنة.

لهذا يمكن للخروب الحد من أشكال خطيرة من الكولسترول و التي تزيد فرص مختلف الأمراض القلبية الوعائية، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين والنوبات القلبية، والسكتات الدماغية!

الخروب بديل الشوكولاتة 

 في الأطعمة والمشروبات، ويستخدم الخروب كمادة منكهة وكبديل الشوكولاته و يتميز الخروب عن الشوكولاتة بعدم إحتواؤه على الكافيين كما أنه يحتوي على نسبة أقل من السكر حيث أن ثمرة الكاكاو مُرة بطبيعتها و هذا يجعلها تحتاج لإضافة الكثير من السكر و الحليب حتى يتحسن طعمها كما أن بذور الكاكاو تحتاج أن تمر بعملية تخمير قد تسبب تكون مواد مسرطنة كما تجعلها عرضة للقوارض و الحشرات . كل هذا جعل الخروب ليس فقط بديلاً للشوكولاتة بل تفوق عليها في الفوائد .


مصادر
http://www.webmd.com/vitamins-supplements/ingredientmono-321-carob.aspx?activeingredientid=321&activeingredientname=carob
https://www.organicfacts.net/health-benefits/other/health-benefits-of-carob.html



هناك تعليق واحد :

  1. السلام عليكم اسعد الله صباحكم اريد اسال عن طريقه استخدام الخروب لان ابنتي تعاني من الحموضه وشكرا لكم علي ماتقدمونه من نصايح

    ردحذف

X

مرحباً

لا تفقدنا تابع صفحتنا علىفيسبوك !

مجلة رؤى على تويتر