صورة المقال
Textual description of firstImageUrl

متلازمة التعب المزمن ( اﻷسباب - اﻷعراض - العلاج )



إذا كنت تصاب بتعب و إرهاق يلازمك عند القيام بأدنى مجهود و كثيراً ما تشعر وكأنك تجلس في ضباب و غير قادر على التركيز أو التذكر و تعاني من الصداع المستمر و آلام العضلات فأنت ربما تعاني من متلازمة التعب المزمن !

متلازمة التعب المزمن Chronic Fatigue Syndrome

الأشخاص الذين يعانون من متلازمة التعب المزمن أو اﻹجهاد المزمن (CFS) غالبا ما يشعرون بالتعب بحيث لا تستطيعون فعل حتى نصف من الأنشطة اليومية العادية. هذا الشعورلا ينتهي حتى مع مزيد من الراحة. تصيب هذه المشكلة النساء أكثر من الرجال بنسبة تصل إلى الضعف، و هي أكثر شيوعا في الأشخاص فوق سن 40. وقد تستمر لأشهر، بضع سنوات، أو سنوات عديدة و أحيانا تكون أعراض تأتي وتذهب.

على الرغم من أن الباحثين غير متأكدين من أسباب تلك المشكلة إلا أنه هناك بعض الطرق للتعامل معها

 أعراض متلازمة التعب المزمن

  1. التعب الشديد الذي يأتي فجأة خصوصاً إذا كنت قد أصبت بالإنفلونزا في وقت سابق
  2. الحمى منخفضة الشدة (38 درجة مئوية)
  3. إلتهابات الحلق و انتفاخات الغدد الليمفاوية في الرقبة
  4. آلام العضلات و المفاصل بدون حدوث أي تورم
  5. الصداع المزمن
  6. النوم غير المريح
  7. تقلبات المزاج
  8. رؤية ضبابية و عدم قدرة على التركيز أو التذكر

أسباب متلازمة التعب المزمن

لا تزال أسباب تلك المتلازمة مجهولة و لكن قد تكون إصابة فيروسية أو مشكلة مناعية هي المسئولة ,
  • بعض اﻷبحاث تتهم فيروس الهربس بكونه مسبب لظهور متلازمة التعب المزمن
  • يتهم القلق الشديد و الضغط النفسي الشديد بكونها من العوامل المسببة
  • اﻷمراض الشبيهة باﻹنفلونزا التي لا يكتمل شفاؤها , 
  • عادات الأكل السيئة 
  • بعض الحالات النفسية مثل الوسواس القهري، العصابية، والكمالية. الاكتئاب يمكن أن تجعل الحالة أسوأ و تجعلها تستمر لفترة أطول.

تشخيص متلازمة التعب المزمن

لا يوجد فحوصات محددة لمتلازمة التعب المزمن. لكن مقدم الرعاية الصحية الخاص بك قد يستخدم الفحوصات لاستبعاد الأمراض الأخرى. و من خلال اﻷعراض والتحقق من تاريخك الطبي والقيام بالفحص البدني يمكن تحديد المشكلة.

إذا كنت مصاباً بمتلازمة التعب المزمن فإن الطبيب قد يصف لك
  1. أدوية لعلاج الأعراض
  2. بعض الأعشاب والفيتامينات
  3. تغييرات في النظام الغذائي
  4. الحصول على الكثير من الراحة
  5. ممارسة الرياضة بانتظام
  6. طريقة لكيفية ضبط إيقاع حياتك.
 في كثير من الأحيان هذا المزيج من العلاجات سوف تساعدك على الشعور بتحسن . إذا لم تجد العلاجات التقليدية نفعاً فقد تكون أعراض لحالات أخرى شبيهة .

علاج متلازمة التعب المزمن

متلازمة التعب المزمن هو مرض مجهد. فمن المهم للحصول على الدعم العاطفي، وكذلك علاج الأعراض . تشير الدراسات إلى أن الدعم النفسي، بما في ذلك العلاج السلوكي المعرفي، يمكن أن تساعد في علاج أعراض متلازمة التعب المزمن.

على الرغم من أنه لا يوجد علاج، فإن بعض الأطباء قد يلجأون لعلاج الأعراض ببعض الأدوية، مثل مضادات الاكتئاب والعقاقير المضادة للقلق. مسكنات الألم والعقاقير المضادة للالتهابات التي تساعد على تخفيف ألم العضلات وآلام المفاصل. ويمكن لمجموعات الدعم وأساليب التعامل مع الضغوط أن تساعدك على مواجهة المرض.

العلاج التكميلي لمتلازمة التعب المزمن

اتباع نظام غذائي صحي، واستخدام الأعشاب على النحو الموصى به، قد يساعد على التقليل من الأعراض . مجموعات الدعم، والتأمل، واليوغا، واسترخاء العضلات التدريجي وأساليب التعامل مع الضغوط يمكن أن تساعد أيضا.

1- نمط الحياة

ابطيء من وتيرة و إيقاع حياتك و لا تبالغ في الجهد المبذول و تضغط على أعصابك في يوم واحد ثم تدفع الثمن في اليوم التالي , مارس الرياضة و التأمل حيث اثبتت البحوث أن ممارسة الرياضة تساهم في تقليل اﻷعراض

2- التغذية و المكملات الغذائية

تجنب الأطعمة المكررة (مثل الدقيق اﻷبيض - اﻷرز اﻷبيض ) والسكر اﻷبيض والكافيين والكحول والدهون المشبعة. تناول المزيد من الخضروات الطازجة والبقول والحبوب الكاملة، والبروتين، والأحماض الدهنية الأساسية الموجودة في المكسرات والبذور واسماك المياه الباردة.

المكملات الغذائية التالية قد تساعد على تقليل أعراض متلازمة التعب المزمن . قد لا تكون تلك المكملات الغذائية مناسبة لكل مريض، وبعضها قد يكون لها آثار جانبية و / أو تتفاعل مع الأدوية الأخرى. إسأل طبيبك أو الصيدلي قبل تناول المكملات الغذائية .

المغنيسيوم

المغنيسيوم قد يساعد في تقليل التعب. ولكن الدراسات أظهرت نتائج متباينة. يسبب الكثير من المغنيسيوم الإسهال. لتصحيح هذه المشكلة قلل تدريجيا من الكمية التي تتناولها. في بعض اﻷحيان يتم دمج المغنيسيوم مع حامض الماليك (600 ملغ، مرتين في اليوم الواحد) لزيادة الطاقة. المغنيسيوم يمكن أن يغير ضغط الدم و يتداخل مع بعض الأدوية.

احماض الدهنية أوميجا 3

 مثل تلك الموجودة في زيت السمك قد تساعد أيضا في تقليل التعب التعب المزمن . وتظهر الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من متلازمة التعب المزمن لديهم نسب أقل من أوميغا 3 و الأحماض الدهنية أوميغا 6.

 إذا كنت تأخذ ايضا علاجات تسبب سيولة الدم مثل عقار كلوبيدوجريل (بلافيكس)، الوارفارين (الكومادين)، أو الأسبرين فأحماض أوميغا 3 الدهنية قد تزيد من خطر النزيف .

 فيتامين B12

لقد تبين أن فيتامين B12 لتحسين الطاقة لدى الأشخاص الذين لا يحصلون على ما يكفي من B12. وليس من الواضح ما إذا كان سوف تساعد في حالات متلازمة التعب المزمن . المكملات الغذائية لفيتامين ب12 عن طريق الفم لا تعمل بشكل جيد مثل الحقن.

بيتا كاروتين لتعزيز وظيفة المناعة.

وتشير بعض الدراسات أن المدخنين لا ينبغي أن يتناولوا بيتا كاروتين. قد تتفاعل بيتا كاروتين مع بعض الأدوية المستخدمة لعلاج ارتفاع الكوليسترول في الدم.

L-carnitine

يدعم L-carnitine إنتاج الطاقة في الخلايا.  قد يغيرL-carnitine ضغط الدم.  أخبر الطبيب عن أي مشاكل في الكلي قد يكون لديك، أو إذا كنت تعاني من تشنجات.  الأشخاص الذين يتناولون هرمون الغدة الدرقية أو سيولة الدم ينبغي أن تسأل الطبيب قبل تناول L-carnitine.

فيتامين (د)

على الرغم من أنه لم يتم استخدام فيتامين (د) على وجه التحديد لعلاج التعب المزمن إلا أن من لا يحصلون على ما يكفي من فيتامين د قد يعانون من اعراض أسوأ.

فيتامين (د) يمكن أن يكون ساماً في الجرعات العالية للغاية.

الميلاتونين

وقد ثبت أن الميلاتونين يسهم في تحسين أعراض التعب بين المصابين بمتلازمة التعب المزمن .
الميلاتونين قد يتفاعل مع بعض الأدوية، بما في ذلك بعض الأدوية النفسية.

علاج متلازمة التعب المزمن باﻷعشاب

ما لم يذكر خلاف ذلك، يمكنك إعداد شاي اﻷعشاب من ملعقة صغيرة من العشب لكل كوب من الماء الساخن.  تغطى لمدة 5 إلى 10 دقائق للأوراق أو الزهور ومن 10 إلى 20 دقيقة للجذور.  تشرب من 2 إلى 4 أكواب في اليوم الواحد.  يجوز لك تناولها وحدها أو بخلطها.

أعشاب قد تساعدك في التغلب على أعراض متلازمة التعب المزمن:

 وجدت دراسة مخبرية (في أنابيب اﻹختبار) أن الجنسنغ واﻹشنسا يساهمان زيادة الاستجابة المناعية في الخلايا المأخوذة من المصابين بمتلازمة التعب المزمن.  ومع ذلك، لم يختبر العلاج على المرضى داخل الجسم.

الجنسنغ (باناكس) قد يساعد في تحسين الطاقة.

 الجينسنغ يمكن أن يزيد من خطر النزيف، خصوصا إذا كنت تأخذ أدوية لزيادة سيولة الدم، مثل كلوبيدوجريل (Plavix)، الوارفارين (الكومادين) أو الأسبرين.

 الجينسنغ قد يتفاعل أيضا مع العديد من العقاقير، بما في ذلك تلك التي تعطى لمرض السكري أو لقمع نظام المناعة.  لا ينبغي تناوله أيضاً من الأشخاص المصابين بأمراض القلب، والفصام، والسكري، أو المصابين بالسرطان بما في ذلك سرطان الثدي وسرطان الرحم، والمبيض، أو البروستاتا،

 هناك العديد من أنواع الجينسنغ و تناول نوع خاطئ من الجنسنغ يسبب تفاقم حالتك بدلاً من علاجها.

عشبة اﻹشنسا :

قد تساعد عشبة اﻹشنسا على تعزيز الجهاز المناعي.  غير أن الدراسات لم تبحث في استخدام الإشنسا كعلاج للإرهاق المزمن .  لا ينبغي على الأشخاص المصابين بأمراض المناعة الذاتية مثل الذئبة أو التهاب المفاصل تناول اﻹشنسا , الإشنسا يمكن أن تتفاعل مع بعض الأدوية، بما في ذلك الكافيين.

الزيوت الأساسية من الياسمين والنعناع واكليل الجبل

 قد تساعد على الحد من التوتر عند استخدامها في العلاج بالروائح العطرية . يمكن وضع عدة قطرات في حمام دافئ أو في صورة رذاذ، أو على كرة القطن.

العلاج باﻹبر الصينية

وقد بينت دراسات العلاج باﻹبر الصينية أن الوخز بالإبر قد يساعد في علاج مشكلة التعب المزمن.  وقد وجدت الدراسات الغربية أن الوخز بالإبر يمكن أن يحسن الحالات ذات الأعراض المشابهة, مثل الفيبروميالغيا والاكتئاب والصداع والقولون العصبي.   كما تشير الأدلة إلى أن الوخز بالإبر قد يساعد على تعزيز الجهاز المناعي. فإنه قد يساعد أيضا المرضى للحصول على النوم مريح أكثر في الليل، والذي غالباً ما يكون المفتاح لعلاج الحالة.

العلاج بتقويم العمود الفقري Chiropractic

بالرغم من أنه لا توجد تجارب سريرية مصممة تصميماً جيدا في المعالجة بتقويم العمود الفقري Chiropractic مرتبطة بعلاج التعب المزمن ، إلا أن بعض المعالجين بتقنية تقويم العمود الفقري يقولون أن التلاعب في العمود الفقري قد يساهم في زيادة الطاقة والحد من الألم في بعض الناس يعانون من هذه الحالة.

العلاج الطبيعي

المساج العلاجي يمكن أن يقلل من التوترات العصبية و يحسن تدفق الدم و يضبط الحواس , التمارين الرياضية أيضاً لوحظ أنها تساهم في تحسن الأعراض

تحذيرات
إذا كنت حاملا، يجب عدم استخدام أي من الأعشاب أو المكملات الغذائية دون إشراف الطبيب.
لا ينبغي استخدام عشبة اشنسا لفترات طويلة من الزمن.

مصدر
http://goo.gl/kElTM4

ليست هناك تعليقات :

أضف تعليقك ( جميع التعليقات يتم مراجعتها قبل نشرها )

X

مرحباً

لا تفقدنا تابع صفحتنا علىفيسبوك !

مجلة رؤى على تويتر