صورة المقال
Textual description of firstImageUrl

فوائد الحمص الغذائية و الصحية


ترجع أصول زراعة الحمص إلى شعوب منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​والشرق الأوسط و الذين استساغوه و عرفوا فوائده قبل غيرهم من الشعوب قبل أن ينتشر في جميع أنحاء العالم و هو جزء من النظام الغذائي لدى الشعوب العربية و كذا في اﻷكلات اليونانية و الهندية و الإيطالية والإسبانية والبرتغالية.


وتشمل الفوائد الصحية من الحمص تحسين الجهاز الهضمي، صحة القلب والأوعية الدموية ووظائف العضلات. استهلاك الحمص يكون مفيدا في حالات طبية متنوعة بما في ذلك السرطان والسكري والاضطرابات الالتهابية مثل التهاب المفاصل الروماتيزمي وارتفاع ضغط الدم. و يعتبر آمن وصحي أثناء الحمل و غذاء ممتاز للرضع خلال الفطام .

واحدة من خيارات الصحية للطحينة هي طحينة الحمص،المصنوعة من الحمص وزيت الزيتون والثوم وعصير الليمون و طحينة السمسم يوفر لك البروتين وعدد من الفيتامينات والمعادن الأساسية، وعلى الرغم من أنه يمكن أن يكون بها نسبة عالية من الدهون، فإن أغلبها من الدهون غير المشبعة الصحية للقلب . يمكن أن تكون طحينة الحمص بديلاً جيداً جداً للمايونيز أقل في السعرات الحرارية و أكثر فائدة .

القيمة الغذائية للحمص

وفقا لمعايير وزارة الزراعة الأميركية، الحمص غني بالمعادن الأساسية مثل البوتاسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والكالسيوم والحديد والزنك. كما يوفر الفيتامينات مثل فيتامين A، فيتامين B1، فيتامين B2، وفيتامين B3 وفيتامين B6 والفولات. الحمص هو مصدر جيد للبروتين و الألياف . بالإضافة إلى ذلك، يقدم الحمص الأحماض الدهنية الأساسية دون أي كوليسترول ضار.

ملعقتان كبيرتان من الحمص تحتويان على 50 سعرة حرارية، 2 غرام من البروتين، و 3 غرامات من الدهون، و 4 غرامات من الكربوهيدرات، بما في ذلك 2 غرام من الألياف. كما يحتوي فقط على 0.4 جرام من الدهون المشبعة . وهذا المزيج من البروتينات والألياف تساعد على الحفاظ على شعورك بالشبع لمدة أطول من غيرها من أنواع الصلصة أو الطحينة التي لا تحتوي على مثل هذا القدر من اﻷلياف.

الفيتامينات

كل حصة من الحمص توفر 25 ميكروغرام من حمض الفوليك، أو 6 في المئة من القيمة اليومية التي تحتاجها ، وكذلك كميات صغيرة من فيتامين (أ)، الثيامين، الريبوفلافين والنياسين وفيتامين B-6. حمض الفوليك ضروري لإنتاج خلايا جديدة، بما في ذلك خلايا الدم الحمراء والحمض النووي. ومن الضروري أيضا لمنع عيوب الأنبوب العصبية عند الولادة.

اﻷملاح المعدنية

وتناول وجبة من 2 ملعقة كبيرة من الحمص أيضا توفر 53 ملغ من الفوسفور، و 21 ملليغرام من المغنيزيوم، أو 5 في المئة من اﻹحتياجات اليومية لكل من هذه العناصر الغذائية، و 0.7 مليغرام من الحديد، أو 4 في المئة من اﻹحتياجات اليومية للجسم . و يقدم الحمص لك أيضا كميات صغيرة من البوتاسيوم والكالسيوم والزنك. يلعب الفوسفور دورا في الكلى والقلب والعضلات والوظائف العصبية. نحتاج المغنيسيوم للحفاظ المناعة السليمة والحفاظ على نسبة السكر في الدم وضغط الدم عند مستويات مقبولة، والحديد مهم لإنتاج خلايا الدم الحمراء على حمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم.

فوائد الحمص

الحمص على وجه العموم هو غذاء صحي ملائم التي يمكن إدراجه مع أي وجبة تقريبا . الحمص هو مصدر جيد للبروتينات خصوصاً للنباتيين الذين لا يحصلون على حصتهم من المواد الغذائية من المنتجات الحيوانية والألبان. الأحماض الأمينية الموجودة في الحمص تساعد على رفع المزاج وتعزز نوم أفضل . أحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في الحمص تساعد على تحسين البشرة وتحفيز نمو الشعر. وفقا لدراسة أجريت في مركز أبحاث السمنة، والحمص إذا أعد بطريقة صحية وشهية يساعد على تدريب الأطفال الصغار أكل الخضراوات النيئة التي قد لا يتقبلونها بمفردها.

فوائد الحمص لمرضى السكري:

الحمص يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم حيث يقلل مؤشر نسبة السكر في الدم . و لإعداد الحمص في المنزل، فمن المستحسن أن تختار الحمص المجفف بدلا من الحمص المعلب حيث يقلل بشكل أكبر من مؤشر نسبة السكر العالي في الدم .

 محتوى الألياف الموجودة في الحمص و لكونها من الكربوهيدرات المعقدة، لا يتم هضمها، وبالتالي تبطئ  إمتصاص السكر في الجسم. وهذا يساعد في الحفاظ على صحة المصابين بمرض السكري. توصي جمعية السكري الأمريكية باستخدام الحمص كجزء من خطط الحمية الغذائية لمرضى السكري .

فوائد الحمص للحوامل:

الحمص لذيذ و متعدد العناصر الغذائية مثل و يوفر مجموعة من الفوائد الصحية لجميع الأعمار بما في ذلك المهمة خلال فترة الحمل. الحمص غني بفيتامينات الفولات و التي تساعد في الوقاية من خطر العيوب الخلقية في الأطفال الرضع، والمعروفة باسم السنسنة المشقوقة و هو تشوه يصيب العمود الفقري للرضع الذين يعانون من نقص الفولات.

 المواد الغذائية الأساسية الأخرى بما في ذلك البروتينات والمعادن مثل الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم وأحماض أوميغا 3 الموجودة في الحمص أيضا لها إسهام بارز في صحة الأم وكذلك نمو الجنين .

فوائد الحمص لصحة الجهاز الهضمي:

كما سبق وقلنا الحمص مصدر جيد للألياف التي تساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي. وقد ثبت أن استهلاك الحمص الغني بالألياف مفيد في تنظيم حركة الأمعاء ويقي من الإمساك. كما أنه يجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول . ينصح أيضاً بالحمص للمصابين بـ متلازمة القولون العصبي

فوائد الحمص لبناء العضلات و خصوصاً للنباتيين :  

الحمص مصدر للأحماض الأمينية التي تعتبر هامة لبناء العضلات والأنسجة السليمة. الأحماض الأمينية هي لبنات بناء البروتينات التي يستخدمها الجسم للعمليات الفسيولوجية مثل قوة العضلات، وإصلاح الأنسجة وعمل الدماغ وإنتاج الطاقة. هذه الأحماض اﻷمينية التي توجد في الحمص يستخدمها النباتيون لتعويض الﻷحماض اﻷمينية المفقودة و التي تتواجد عادة في اللحوم .

فوائد الحمص لفطام للأطفال الرضع:

الحمص يوصى به للأطفال الصغار عند الفطام و يمكنهم تناوله من تسعة أشهر فصاعدا. في غياب نظام غذائي يحتوي على المنتجات الحيوانية مثل اللحوم أو الأسماك، الحمص يساهم بشكل مفيد في توفير البروتينات الضرورية والمواد المغذية الأخرى في الجسم.

فوائد الحمص للحماية من السرطان 

الحمص يعمل ضد نمو الخلايا السرطانية المختلفة وذلك بسبب وجود العديد من المكونات الصحية مثل حمض الفيتيك والصابونين في الحمص.

الحمص كونه مصدر للألياف يمنع السموم الضارة من الإرتباط مع بطانة القولون و يطردها من الجسم. يساعد هذا على الوقاية و الحد من مخاطر الإصابة بسرطان القولون. يحتوي الحمص أيضا الايسوفلافون وفيتويستروغنز و الذين يعتقد أنهما يسهمان في تخفيض خطر الإصابة بسرطان الرئة.

مصادر
http://www.medicalnewstoday.com/articles/280244.php
http://www.webmd.com/diet/hummus-recipe-and-benefits?page=2
http://healthyeating.sfgate.com/benefits-hummus-4608.html
https://www.organicfacts.net/health-benefits/other/health-benefits-of-hummus.html

ليست هناك تعليقات :

أضف تعليقك ( جميع التعليقات يتم مراجعتها قبل نشرها )

X

مرحباً

لا تفقدنا تابع صفحتنا علىفيسبوك !

مجلة رؤى على تويتر