صورة المقال
Textual description of firstImageUrl

FireChat تطبيق محادثة و شبكة إتصالات مجانية بدون إنترنت أو باقات إتصال


لماذا قد تحتاج تطبيق محادثة بدون اﻹتصال باﻹنترنت

هناك عدة أسباب قد تجعل هذا النوع من التطبيقات مهماً و حيوياً لاسيما في الظروف العصيبة كما حدث عند إنقطاع اﻹنترنت في العراق حيث قام أكثر من 40 ألف شخص بإستخدام التطبيق بعد أن كان عدد محدود فقط من المستخدمين هم من يعرفونه هناك .


 و من الأسباب التي تجعل تطبيق FireChat تطبيق مهم :- 
  1. غياب الشبكات عن بعض المناطق النائية مما يجعلك بحاجه دائمه للتواصل مع القريبين منك .
  2. إنقطاع خدمات اﻹنترنت و الهاتف خلال اﻷحداث الهامه مثل الكوارث الطبيعية و اﻷحداث الخطيرة
  3. قطع اﻹنترنت كتوجه من بعض الحكومات لحجب المعلومات عن المواطنين أوالعالم الخارجي .
  4. للراغبين في كسر إحتكار شبكات اﻹتصالات و موزعي اﻹنترنت لخدمات اتصالات
  5. لتجنب تجسس بعض شركات اﻹتصالات و موزعي اﻹنترنت على عملائهم 
  6. للربط مع جيرانك و أصدقائك أو حتى موظفي شركتك بدون تحمل تكلفة اﻹتصال أو اﻹنترنت

فكرة عمل تطبيق FireChat

ظهرت الحاجه لوجود تطبيقات للهواتف الذكية تدعم إنشاء شبكات تواصل لا مركزية بين الهواتف و بعضها البعض بإستخدام تقنيات الوايفاي والبلوتوث لتقوم بتمرير الملفات و المحادثات بين الهواتف الجوالة في غياب شبكة اﻹنترنت أو شبكات الهتف أو كلاهما .


أحد الحلول هو تطبيقات المحادثة عبر شبكة الوايفاي و البلوتوث و كذلك  المحادثة عبر الشبكات السلكية الداخلية LAN اللذين أشرنا لهما في مقالات سابقة لكن تطبيق FireChat يتفوق على كلا الطريقتين السابقتين في إمكانية تمرير المحادثات بين اﻷجهزة بشكل متتابع مثل السلسلة .


بإستخدام الشبكة التي يصنعها أكثر من جهاز معاً و مهما تباعدت المسافة بين أول هاتف و آخر هاتف في الشبكة يتم  تمرير المحادثة حتى تصل في النهاية إلى الجهاز المرغوب .

 تطبيق FireChat يصنع من شبكة الوايفاي و البلوتوث الخاصة بمجموعة أجهزة شبكة واحده يمكنها تمرير المكالمات فيما بينها طولاً و عرضاً بإستخدام شبكة تسمى Peer2Peer Mesh Network 


و لتكون جزءاً من هذه الشبكة كل ما عليك هو أن تقوم بتنزيل تطبيق FireChat و فتح البلوتوث و الوايفاي و سيقوم تطبيق FireChat أوتوماتيكياً باﻹتصال بالهواتف الذكية القريبة منك و التي تستخدم التطبيق ذاته .

يسمح تطبيق FireChat بإرسال رسائل عامة تظهر للجميع أو رسائل خاصة تظهر لبعض اﻷشخاص فقط بحسب رغبتك و بالرغم من أن الرسائل الشخصية تمر بعدة أجهزة إلا أنها تكون رسائل مشفرة لا يمكن ﻷي شخص رؤيتها غير صاحب الهاتف المستهدف .

لكن ماذا لو كان أحد اﻷجهزة خارج نطاق شبكة FireChat ؟

في هذه الحالة يتم إرسال الرسالة للجهاز المستهدف ليتم تخزينها و بمجرد دخول أحد اﻷجهزة ضمن الشبكة في مدى الجهاز المطلوب يتم إرسال الرسالة له أو في حالة توفر اﻹنترنت بأحد اﻷجهزة في الشبكة يتم إرسال الرسالة عبر اﻹنترنت لتتجاوز المسافة المتبقية .

لتغطية مدينة كاملة بتطبيق FireChat فإن هذا يحتاج ﻷن يقوم 5% فقط من سكان تلك المدينة بإستخدام تطبيق FireChat ليتم تغطية المدينة كاملة و بعكس شبكات اﻹتصالات العادية تزداد قوة الشبكة بزيادة عدد المتصلين بها .

هذا التطبيق مقدم من الشركة صاحبة تطبيق Open Garden الشهير لمشاركة اﻹنترنت مجاناً بين أي مجموعة من الهواتف و الحواسيب .

تطبيق FireChat تطبيق عابر للمنصات حيث يجعل أجهزة آيفون و أندرويد تعمل معاً بدون مشاكل .  يمكنك تحميل تطبيق FireChat لهواتف أندرويد من متجر جوجل بلاي أو هواتف آيفون من متجر iTones مجاناً


ليست هناك تعليقات :

أضف تعليقك ( جميع التعليقات يتم مراجعتها قبل نشرها )

X

مرحباً

لا تفقدنا تابع صفحتنا علىفيسبوك !

مجلة رؤى على تويتر